سيارات

ما هي الغازات المنبعثة من عوادم السيارات

تعريف انبعاثات العادم

ما هي الغازات المنبعثة من عوادم السيارات ، انبعاثات العادم عبارة عن مزيج من الغازات والجزيئات المختلفة المنبعثة من المركبات أثناء تشغيل المحرك ، ويمكن لهذه الانبعاثات أن تقلل من جودة الهواء الذي نتنفسه ، خاصة في المدن الكبيرة المزدحمة.

يُعتقد على نطاق واسع أن خليط أبخرة العادم والجسيمات الأخرى المنبعثة في الغلاف الجوي عامل رئيسي في ظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن المتوقع أن تحتوي المواد المنبعثة من السيارات على مواد وملوثات شديدة الخطورة ، بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية غير الضارة مثل الأكسجين والنيتروجين والماء ، والتي تعد من أسباب تلوث الغلاف الجوي وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نجيب عن سؤال ما هي الغازات المنبعثة من عوادم السيارات.

الغازات المنبعثة من عوادم السيارات

تنبعث من السيارات مجموعة واسعة من غازات العادم ، وكثير منها له آثار ضارة ، ومن بين هذه الغازات الضارة:

  • ثاني أكسيد الكربون (CO2)

ثاني أكسيد الكربون هو أحد غازات الدفيئة التي تنتجها أبخرة عوادم السيارات ، لذلك فهو يعتبر مساهماً رئيسياً في تغير المناخ ، وعلى الرغم من أن الكميات الزائدة غير سامة ، إلا أنها تساهم في تحمض المحيطات.

  • أول أكسيد الكربون (CO)

ينتج هذا الغاز غير المرئي عن احتراق غير كامل للوقود وهو شديد السمية للإنسان ، وتنتج معظم المحركات الحديثة كميات صغيرة منه فقط بسبب عمليات الاحتراق الفعالة ، ولكن المحركات القديمة تنتج معظم هذا الغاز.

  • أكاسيد النيتروجين (NOx)

يتم إنتاج أكاسيد النيتروجين في كل عملية احتراق للبترول في السيارات ، وهذا الغاز ، إلى جانب الملوثات الأخرى ، يسبب الضباب الدخاني لأنه غاز شديد التفاعل ، وقد تم اكتشاف اختبار أكسيد النيتروجين بطريقة احتيالية من قبل بعض الشركات المصنعة.

  • ثاني أكسيد الكبريت (SO2)
شاهد أيضاً:   سعر تويوتا كورولا 2022 جميع الفئات لدى عبداللطيف جميل

إنه غاز ليس له لون ولكن رائحته مثل حرق أعواد الثقاب. يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الزيت الخام المستخدم في تكرير البنزين والديزل ، مما ينتج عنه أحماض عند الاحتراق ، مما يؤدي إلى تآكل المحرك والضباب الدخاني.

  • الهيدروكربونات (HC)

يتم إطلاق هذا الغاز نتيجة الاحتراق غير الكامل لوقود السيارة ، ويمكن أيضًا إنتاجه عند إعادة تزويد خزانات الوقود بالوقود في محطات الوقود.

  • البنزين (C6H6)

يتم إنتاجه بشكل طبيعي من البنزين والديزل بكميات قليلة جدًا ، كما أنه ينبعث من عوادم السيارات كوقود غير محترق ويعتبر مادة مسرطنة ، وكميات كبيرة يمكن أن تضر بصحة الإنسان بشكل خطير إذا تم استنشاقها.

  • الجسيمات

تنبعث محركات الديزل من الغبار الأسود والجزيئات المعدنية المحمولة جواً ، والمعروفة باسم الجسيمات ، لكن شركات السيارات الحديثة تستخدم مرشحات جسيمات الديزل (DPFs) لإيقاف ضخ هذه الجسيمات الضارة في الهواء.

آثار استنشاق أبخرة العادم

  • يمكن أن تسبب أبخرة عوادم السيارات عددًا من المشكلات الصحية مثل الحساسية وتهيج الجلد وأمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو.
  • وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن التعرض المتكرر والمطول لأبخرة عوادم الديزل يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • يمكن أن تسبب مستويات العادم المرتفعة التسمم بأول أكسيد الكربون.
  • يمكن أن يتسبب استنشاق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في حدوث الصداع ومشاكل في الجهاز التنفسي وحتى الموت ، ويكون التأثير أكثر وضوحًا عند الأطفال والأشخاص المصابين بأمراض القلب.

تأثير وسائل النقل على البيئة

  • تغير المناخ

النقل البري مسؤول عن 22٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وكما ذكرنا في الفقرات السابقة ، فإن هذا الغاز هو السبب الرئيسي لتغير المناخ ، ولهذا أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقيات مع شركات تصنيع السيارات لتقليل متوسط ​​ثاني أكسيد الكربون. انبعاثات السيارات الجديدة.

شاهد أيضاً:   أسعار السيارات الكهربائية في مصر

نتيجة لهذه الاتفاقيات ، يتم الآن عرض العديد من أنواع السيارات في معارض السيارات التي لها بصمة كربونية أقل ، ولكن أثناء انتظار زيادة حركة المرور على الطرق ، سيصبح النقل مصدرًا مهمًا لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

  • جودة الهواء

تشمل ملوثات الهواء الناتجة عن النقل أكاسيد النيتروجين والغبار وأول أكسيد الكربون والهيدروكربونات ، وجميع هذه المواد والغازات لها تأثير ضار على صحة الإنسان والحيوان والنبات ، خاصة بسبب ثاني أكسيد النيتروجين.

يتضح هذا التأثير في البلدان الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية حيث تنبعث المركبات من المزيد من الملوثات خلال الكيلومترات القليلة الأولى من رحلتها مع ارتفاع درجة حرارة محركاتها ، على الرغم من أن التكنولوجيا الجديدة وتركيبات الوقود الأنظف ستستمر في تقليل انبعاثات الملوثات ، وزيادة عدد المركبات على الطرق و الأميال المقطوعة تضعف هذه الفوائد.

  • الضوضاء

يولد النقل التقليدي الكثير من الضوضاء ويمكن أن تقتصر مصادر الضوضاء على المحرك وضوضاء الإطارات وبوق السيارة وراديو السيارة وإغلاق الباب وصوت الكبح.

تعتبر ضوضاء المحرك مشكلة في المناطق الحضرية بينما في المناطق الريفية تكون الضوضاء أكثر بسبب الإطارات على الطرق المزدحمة والتي تزداد مع السرعة.

يمكن أن تساعد أسطح الطرق الهادئة وحواجز الضوضاء الفعالة في المناطق الحساسة والإطارات الهادئة في تقليل مستويات الضوضاء ، مع تشجيع الأشخاص على إغلاق نوافذ سياراتهم أثناء تشغيل الموسيقى الصاخبة.

  • استخدام الموارد البيئة  

للمركبات تأثير كبير على البيئة من خلال بنائها واستخدامها والتخلص النهائي منها ، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 10٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها السيارة على مدار حياتها تأتي من إنتاجها و 5٪ من التخلص منها ، مع ما تبقى 85٪ من استخدامه الوقود والصيانة بالإضافة إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وملوثات الهواء الأخرى ، تستهلك المركبات والصناعات ذات الصلة (مثل الوقود) كميات كبيرة من المواد الخام وتولد كميات كبيرة من النفايات.

شاهد أيضاً:   افضل أنواع الإطارات الكورية

كيفية الحد من آثار عوادم السيارات

  • يجب تجنب استخدام السيارات على الطرق الصغيرة ويمكن استبدال ذلك بالمشي أو ركوب الدراجات أو ركوب الحافلة.
  • الاهتمام بالصيانة الدورية للسيارة مثل ضمان سلامة ضغط الإطارات والمكابح واستهلاك الوقود ، حيث ساعد ذلك في تقليل الانبعاثات وكذلك الحفاظ على عمر السيارة.
  • عند استبدال الإطارات ، يمكنك استخدام بدائل ذات مقاومة منخفضة للتدحرج واستخدام خدمات وكيل سيارات.
    لا تقود بسرعة لأن هذا يزيد من استهلاك الوقود ويجب أن تقتصر السرعة العالية على المناطق التي يُسمح فيها بذلك.
  • تساعد السرعة الثابتة التي تبلغ حوالي 80 كم / ساعة على تقليل الانبعاثات بشكل كبير ، مع زيادة الانبعاثات بشكل حاد فوق 110 كم / ساعة.
  • يجب إيقاف المحرك عندما تكون السيارة متوقفة ، خاصة في حركة المرور والإشارات ، للمساعدة في تقليل الضرر الذي يمكن أن تسببه أبخرة عادم السيارة للبيئة والأشخاص.

 المراجع

my car bad for the environment? A guide to vehicle exhaust emissions
EPUK STATEMENT ON THE VW EMISSIONS SCANDAL

ما هي الغازات المنبعثة من عوادم السيارات, ما هي الغازات المنبعثة من عوادم السيارات, ما هي الغازات المنبعثة من عوادم السيارات, 

زر الذهاب إلى الأعلى