طب وصحةتغذية

النظام الغذائي لالتهاب المفاصل الروماتويدي

الاطعمة المناسبة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

لا يوجد علاج في النظام الغذائي لالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) ، لكن الاختيارات الغذائية الصحيحة في هذا النظام الغذائي يمكن أن تساعد عن طريق التحكم في شدة الالتهاب الذي يزيد الألم في الجسم ، كما أنه يوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمساعدتك. حافظ على الوزن. صحي ومناسب هذا أمر مهم لأن الوزن الزائد يضع مزيدًا من الضغط على المفاصل المؤلمة مما قد يجعل بعض أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي أقل فعالية في النتائج. علاوة على ذلك ، قد تنتج دهون الجسم بروتينات تسمى السيتوكينات التي تعزز الالتهاب.

تشير بعض الدراسات إلى أن نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية يعد خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. سنذكر الآن عبر موقعي بعض الأطعمة التي يجب أن تتناولها أثناء التهاب المفاصل الروماتويدي

السمك

عند تناول الأسماك مثل السلمون والتونة والسردين والرنجة وغيرها من أسماك المياه الباردة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي قد تساعد في السيطرة على التهاب الروماتويد ، يحتاج جسمك أيضًا إلى توازن صحي بين أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية. الأحماض.

وجد الباحثون أيضًا أن ارتفاع نسبة أوميغا 6 إلى أوميغا 3 يرتبط بزيادة الأمراض الالتهابية المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، لذلك من المهم تقليل أوميغا 6 ، الذي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب والموجود في اللحوم ، بعض الزيوت والأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على هذه الزيوت وتزيد من أوميغا 3.

شاهد أيضاً:   فوائد زيت الترمس

الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات خيار واحد. فهي غنية بمضادات الأكسدة ، التي تساعد على استقرار الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تساعد في علاج الالتهاب وتلف الخلايا ، ومليئة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، والبوليفينول ، وكلها قد تساعد في خفض بروتين سي التفاعلي (CRP) ، علامة على حدوث التهاب

من أجل الحصول على أكبر الفوائد الصحية ، يجب تناول عدة أنواع من الفاكهة الطازجة أو المجمدة كل يوم ، ولكن راقب محتوى السكر في الخيارات المجمدة للفواكه ، وتناول مجموعة متنوعة من الخضروات للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية. ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا وأكثر إذا كنت أكثر نشاطًا.

الحبوب

قد يقلل الشوفان والقمح والأرز البني والكينوا والحبوب الكاملة الأخرى من مستويات بروتين سي التفاعلي ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والتي ترتفع عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. تحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على نسبة عالية من العناصر الغذائية والألياف مقارنة بالحبوب المكررة. بالإضافة إلى ذلك ، قد تحتوي على العديد من المنتجات ذات الحبوب المكررة التي تحتوي على مكونات غير صحية مثل السكريات المضافة والدهون المشبعة ، لذلك اقرأ الملصقات واختر الخبز والحبوب وغيرها من المنتجات التي تدرج الحبوب الكاملة كمكون أساسي.

البازلاء والفول

تعد هذه البقوليات مصدرًا كبيرًا للبروتين ، وهو أمر مهم في تقوية صحة العضلات لأن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي معرضون لخطر فقدان صحة العضلات. علاوة على ذلك ، البازلاء والفاصوليا خالية من الدهون وتحتوي على مضادات الأكسدة ، وبعضها غني بحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم ، وكلها معروفة بفوائدها الصحية للقلب. والجهاز المناعي ، والفاصوليا السوداء والحمراء والبازلاء من الخيارات الجيدة.

شاهد أيضاً:   فوائد وأضرار الشاي الأسود

المكسرات

المكسرات مليئة بالدهون غير المشبعة الأحادية الصحية وهي معروفة بخصائصها الواقية للقلب والعناصر الغذائية الهامة. الصنوبر والفستق والبندق واللوز والجوز مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وبذور الكتان. بالمكسرات ، والتي تحتوي على دهون صحية ولكنها أيضًا غنية بالسعرات الحرارية.

زيت الزيتون

استخدم زيت الزيتون بدلًا من الزيوت والدهون الأخرى بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، كما يعتبر زيت الزيتون يحتوي على مركب يسمى الأوليوكانثال الذي يقلل الالتهاب ويعمل مثل الإيبوبروفين في تخفيف الألم لكن يجب تناوله بإعتدال كما هو الحال مع جميع الزيوت فهي دهون يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

الفلافونويد

مركبات الفلافونويد هي مركبات تصنعها النباتات أو تنتجها ولكنها تشق طريقها إلى نظامنا الغذائي عندما نأكل الفواكه والخضروات. يمكن أن تقلل مركبات الفلافونويد من مصدر الالتهاب في الجسم وتساعد أيضًا في تقليل آلام التهاب المفاصل الروماتويدي والتورم. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد ما يلي:

  • التوت
  • شاي أخضر
  • العنب
  • بروكلي
  • الصويا
  • الشوكولاته الداكنة

البهارات

يمكن أن تقلل التوابل من مصدر الالتهاب في الجسم ، وقد يحتوي الكركم أيضًا على مركب يسمى الكركمين الذي له خصائص مضادة للالتهابات ويرتبط أيضًا بالزنجبيل ، والذي قد يكون له نفس التأثير ، لكن الكركمين لا يعمل أيضًا بدون إضافة البيبيرين مادة موجودة في الفلفل الأسود ، لذلك عند إضافة القليل من الفلفل الأسود عند إضافة الكركم يمكن أن يقلل الالتهاب ، والكابسيسين مركب موجود في الفلفل الحار ويساعد أيضًا في تقليل الالتهاب في الجسم.

الأطعمة التي يجب تجنبها مع التهاب المفاصل الروماتويدي

أثناء تناول الأطعمة التي تقلل الالتهاب الروماتويدي ، يجب أيضًا محاولة تجنب الأطعمة التي تسبب الالتهاب. تسمى هذه الأطعمة بالأطعمة المضادة للالتهابات وتتضمن عددًا من المكونات الشائعة. فيما يلي بعض الأمثلة على الأطعمة التي قد تؤدي إلى حدوث استجابة التهابية مثل:

  • الكربوهيدرات المصنعة مثل الدقيق الأبيض والسكر الأبيض
  • الدهون المشبعة والمتحولة ، مثل تلك الموجودة في الأطعمة المقلية
  • اللحوم الحمراء والمعالجة
  • ألبان
  • بيض
شاهد أيضاً:   متلازمة الفيبروميالجيا أو الألم العضلي الليفي

إذا كنت لا تستطيع تجنب هذه الأطعمة ، يجب أن تحاول أن تأكل أقل منها. حتى التغيير البسيط قد يساعد في تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وأيضًا إذا استبدلت بعض الأطعمة المضادة للالتهابات بأطعمة مضادة للالتهابات مثل اختيار الأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

الحميات الغذائية المفيدة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

حمية البحر الأبيض المتوسط

بعض الأنظمة الغذائية غنية بشكل طبيعي بالأطعمة المضادة للالتهابات ولكن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​هي مثال ممتاز على ذلك. وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل ، يمكن أن يساعد هذا النظام الغذائي في تقليل الالتهاب. تشمل الأطعمة المحددة في هذا النظام الغذائي ما يلي:

  • فواكه وخضروات طازجة
  • سمك
  • المكسرات والبذور
  • فول
  • حبوب
  • زيت الزيتون

حمية باليو

يشجع نظام باليو الغذائي ، الذي يأكل فيه الناس نفس الأطعمة التي تناولها أسلافنا من العصر الحجري القديم ، على تناول بعض الأطعمة التي تقلل الالتهاب ، مثل الفواكه والخضروات ، ولكنها تحتوي أيضًا على الكثير من اللحوم الحمراء ، والتي قد يكون لها تأثير معاكس ، لذلك تحدث إلى طبيبك قبل تجربة هذا النظام الغذائي ، ومن الأطعمة المغذية في حمية باليو:

  • اللحم
  • خضروات
  • الفاكهة

مثل بعض الحميات الأخرى ، لكن هذا النظام الغذائي غني بالبروتين وقليل الكربوهيدرات ، لذا تجنب حمية باليو مايلي

  • الحبوب المزروعة
  • السكريات
  • ألبان
  • الأطعمة المصنعة
زر الذهاب إلى الأعلى