القانون

الفرق بين التجارة الخارجية والتجارة الدولية

الفرق بين التجارة الخارجية والتجارة الدولية:

 

  • التجارة الدولية: هي عملية استيراد وتصدير للسلع والخدمات عن طريق الحدود الوطنية وتمثل نسبة عالية من الحاصل المحلي الإجمالي للبلدان المختلفة. والتجارة الدولية تكون مجموع التجارة بين مجموعة من البلدان.

 

  • التجارة الخارجية: تشير إلى تدفق السلع والخدمات وتدفقات رأس المال بين مختلف البلدان في العالم، فضلاً عن العمليات التجارية المحتملة المتعلقة بهذا التدفق عبر الحدود، مثل النقل والتأمين. والتجارة الخارجية هي التجارة بين دولة ودولة أو مجموعة دول أخرى. وهي نشاط يتألف من أشخاص من دول مختلفة والغرض منه هو تجارة المنتجات المختلفة بين بعضهم البعض ويتم تنفيذ التجارة الخارجية بأكثر من طريقة ومنها عبر الحدود بين البلدين.

 

يعتبر مفهوم التجارة الخارجية مصدرًا اقتصاديًا مهمًا لأي دولة منخرطة في التجارة الخارجية وهو التبادل التجاري بين بعض المنتجات التي تنتجها الدولة بكفاءة. وهو عملية نقل الثقافات المختلفة بين الدول، ونقل جميع العناصر التكنولوجية المستخدمة في البلدان ذات الإنتاجية العالية للمنتجات إلى البلدان ذات الإنتاج المنخفض.

 

أسباب ظهور التجارة الخارجية:

 

هناك العديد من الأسباب لظهور التجارة الخارجية وانتشار مفاهيم التجارة الخارجية بين الدول وهي:

 

  • إقامة علاقات اجتماعية قوية بين الدول.

 

  • تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول العالم.

 

  • لا يوجد بلد لديه القدرة على إجراء العديد من التجارة بمفرده.

 

  • تعتبر عملية للتخلص من جميع المنتجات الفائضة في الخزينة والاستفادة من الاقتصاد الوطني الناتج لدعم الأسرة.

 

هناك بعض الدول تستغل نسبة كبيرة من توفر منتج معين لتميزها أكثر من أي دولة أخرى وذلك بسبب التوزيع غير المتكافئ لمواد الإنتاج بين الدول ببعضها البعض. ولقد لاحظنا أنه يجب على كل دولة أن تنتج منتجًا معينًا تقدمه من دول أخرى حتى تتميز به ويمكن استبداله بالدول الأخرى التي تفتقر إلى هذا المنتج وتحتاج الحصول عليه من خلال التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية مع دول أخرى.

شاهد أيضاً:   التحكيم في العقود التجارية الدولية

 

أدى الاختلاف في تكاليف الإنتاج إلى انتشار مفهوم التجارة الخارجية، بحيث يمكن لكل دولة المقارنة مع الدول الأخرى في جميع السلع والمنتجات وتزويد السكان بكل ما يحتاجون إليه. وهناك العديد من الدول التي ليس لديها تكلفة إنتاج سلعة معينة، لذلك فهي تعوض وتوفر هذا المنتج من أي دولة مجاورة وتجري التجارة الخارجية. وهناك شروط مختلفة لإنتاج منتجات أو سلع معينة وهذه الشروط غير متوفرة في جميع البلدان، لذلك يتم تبادل المنتجات بين الدول بين بعضها البعض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى