مال وأعمال

الفرق بين الريع والربح ومعنى الريع في القانون

الفرق بين الريع والربح يمكن أن يختلف عنه عدد كبير من الأشخاص وذلك يعود إلى أن هناك اختلاف طفيف بين كل منهم، كما أنه يمكن أن نميز كل منهم من خلال التعريف الخاص به بكل سهولة فيما يلي عبر موقعي.

 

الفرق بين الريع والربح

هناك اختلاف كبير بين كل منهم يكون واضح بشكل مفصل عند النظر إلى التعريف وهذا الاختلاف يتمثل فيما يلي:

  • الربح هي عبارة عن عدد الإرادات التي يحصل عليها الفرد من عمل ما وذلك يتم بعد أن يحسب التكاليف الواقعة عليه من هذا المشروع.
  • الريع هو عبارة عن الأرباح التي يحصل عليها الشخص من مشروع أو عمل ما وذلك بدون أي مجهود بسبب أنه يتمتع بعدد من المزايا الخاصة، مثل أنه صاحب الأرض المقام عليها المشروع.
  • يعتبر الريع هو الربح بدون أي مجهود ويكون نتيجة امتلاكه لشيء من هذا المشروع.
  • يعتبر الربح هو الحصول على المال والمكسب نتيجة التعب المفرط الذي يتعبه هذا الشخص في العمل أو المشروع وهو حلال.

 

معني الريع في القانون

كل قانون في كل دولة وضح تعريف للريع يتناسب مع البلد الخاصة به ومع الشعب، وجاء القانون المصري بوضع معني للريع ووضع نص،

وهو يتضمن أن مالك الشيء يحق له أن يحصل على ثمار ما يملكه من زرع أو محصول أو غير ذلك، وفي حالة عدم تواجد زرع يمكن أن نستبدل ذلك بالمال.

 

هناك بعض الحالات التي يمكن أن يبطل بها هذا القانون وذلك في حالة وجود نص واضح بين الطريف بعكس ذلك القانون ويتم هذا النص من خلال عقد ويقوم كل طرف بالإمضاء عليه.

شاهد أيضاً:    التحليل الخارجي للفرص والتهديدات والمخاطر

الريع في الإسلام

  • العديد من الأشخاص لا تستطيع أن تعلم الفرق بين الريع والربح ولا تستطيع أن تميز بينهم، لكن الإسلام وضح الريع بشكل مفصل بالرغم من أنه لا يوجد نص واضح في القرآن ولكن السنة قد تناولت هذا الشيء بشكل مفصل.
  • تعتبر السنة المتعلقة بالعقود الزراعية هي الأساس حول معرفة الريع وهل هو حلال أم لا، وقد أوضحت السنة أنه لا يمكن أن يتم أخذ عن الأرض البيضاء أجر أو حظ، والمقصود من الأرض البيضاء هنا هي الأرض التي لا يستفاد منها الشخص الذي يأخذها.
  • يمكن أن يتشكل الريع في فرض عدد من الضرائب من قبل الدولة على مجموعة من الأشخاص يعتبروا من الطبقة الفقيرة.
  • كما أن المكان الذي يدفعون عليه ضرائب لا يخرج عدد كافي من الأموال، وهنا نهي عنها الإسلام، لأنه أمرنا أن نأخذ من الغني حتى نعطي الفقير وليس العكس.
  • التطور الحادث في المجتمعات المختلفة نهي عن هذه الفروض التي تم وضعها، وذلك لأنه لم يتم ذكر نص واضح يمنع هذا الشيء بشكل قطعي، كما أنه هناك ريع بشكل كبير في شتى المجتمعات ولكن هناك بعض الأفراد ما زالت محتفظة بما كان يحدث في الماضي ولم تستخدم الريع بعد.
  • سعت العديد من الحكومات في عدد كبير من الدول أن تبين مدى الأثار السلبية نتيجة لعدم استخدام الريع وبشكل خاص الريع الاقتصادي، وذلك لأن هناك العديد من الدول تعتمد عليه اعتماد كلى.

 

ما هي أنواع الريع

هناك عدد متنوع من الريع، ويجب أن تعلم الفرق بين الريع والربح وذاك لأن الريع يعتبر من الأشياء المهمة التي تحدث في جميع الدول بأشكال مختلفة، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • الريع الدائم: هو عبارة عن التصرف بشكل كامل في شيء معين ملك شخص أخر وذلك يكون بمقابل مادي يحصل عليه كل فترة.
  • الريع العقاري: وهو دخل يحصل عليه صاحب الأرض من شخص يتصرف في الأرض بمنتهي الحرية.
  • الريع المنجمي: هو الدخل الذي يحصل عليه الفرد نتيجة حصوله على السوائل والمجوهرات من باطن الأرض.
  • ريع الموقع: هو الريع الذي يحصل عليه الفرد من المواقع المتميزة التي تتواجد بها عدد كبير من المشاريع الاقتصادية الضخمة.
شاهد أيضاً:   ما علاقة بيانات التدفق النقدي بالسيولة؟

 

الاقتصاد الريعي المفهوم والإشكالية

الاقتصاد الريعي هو عبارة عن الاقتصاد الذي تحصل عليه الدولة نتيجة اعتمادها بشكل كلي على مصدر دخل واحد فقط، وفي أغلب الأوقات يكون هذا المصدر هو مصدر غير منتج.

في الغالب يكون الاقتصاد الريعي الذي تعتمد عليه أي دولة هو منتج طبيعي لا يحتاج إلى أي عجلة إنتاج مثل النفط والغاز الطبيعي، الأمطار، وغيرها العديد من المنتجات الطبيعية المختلفة.

هناك إشكالية كبيرة حول المعني الحرفي الخاص بهذا النوع من الاقتصاد وكيف يمكن أن يؤثر على الاقتصاد الخاص بالدولة، كما أن هناك عدد من الدول تستخدم هذا الاقتصاد وذلك حتى يكون مصدر دخل دائم لها، وهناك عدد من الأشخاص يقوموا باتباع هذا النظام.

 

ما هو الريع العقاري

هو المقصود منه إعطاء الشخص شركة أو مصنع أو أي عقار في مقابل الحصول على المال بشكل دائم، كما أن هذا الشخص لا يبدي أي مجهود في هذا المشروع المقام في المصنع أو الشركة.

كما أن هذا الريع هو المفهوم الأساسي الذي اعتمدت عليه عدد كبير من الدول وذلك حتى تستطيع أن تصل إلى الريع الاقتصادي وغيرها العديد من الأنواع المختلفة.

هناك بعض الحالات التي يقوم بها الشخص بإضافة عدد من الأموال على الإنتاج الخاص بالمشروع أو المصنع ويكون ذلك زيادة عن الأموال التي يحصل عليها.

 

في النهاية نكون قد توصلنا إلى معرفة الفرق بين الريع والربح، كما أننا علمنا أن هناك فرق كبير بينهم ويكون واضح بشدة في التعريف الخاص بهم.

الفرق بين الريع والربح ومعنى الريع في القانون, الفرق بين الريع والربح ومعنى الريع في القانون, الفرق بين الريع والربح ومعنى الريع في القانون, الفرق بين الريع والربح ومعنى الريع في القانون, 

شاهد أيضاً:   بحث عن العلم والعمل
زر الذهاب إلى الأعلى