تعليم

الفرق بين العقل والدماغ

الفرق بين العقل والدماغ هو فرق يجهله البعض حيث يعتقد العديد من الأشخاص أن العقل هو الدماغ، ولكن هذا مفهوم خاطئ حيث يوجد فرق بين هذين المصطلحين، ويعتبر العقل من المصطلحات التي ذكرت كثيرًا في القران الكريم، وسوف نتعرف على هذا الفرق خلال هذا المقال.

الفرق بين العقل والدماغ

يختلف معنى العقل عن الدماغ حيث يعرف الدماغ على أنه العضو الذي يوجد داخل الجمجمة في رأس الإنسان، ويعتبر الدماغ هو أهم عضو في الجهاز العصبي، وذلك لأنه يقوم بتحليل المعلومات وإصدار الأوامر والتعليمات لأجهزة الجسم الأخرى.

بينما العقل يطلق على العمليات والوظائف التي يقوم بها الدماغ، هذه العمليات تتمثل في الانفعالات، والذاكرة، والذكاء، والتفكير، ولذلك يقال إن الإنسان مميز عن الحيوان بالعقل.

الفرق بين المخ والعقل والذهن

هناك بعض المصطلحات التي لا يستطيع البعض التفرقة بينهما ولعل من أهم هذه المصطلحات مصطلح المخ والعقل والذهن، واليكم الفرق بين كل منهم: –

  • المخ: يعتبر المخ من أهم أعضاء الجسم بشكل عام والجهاز العصبي المركزي بشكل خاص، وهو عضو يشبه الكرة التي تنقسم إلى نصفين ويفصل بين كل نصف منه ألياف عصبية، ويعمل المخ على إصدار الأوامر والإشارات لجميع أجهزة الجسم للقيام بعملها، وبالتالي فهو يتحكم في الوظائف العقلية والحسية والإدراكية بالإضافة إلى اللغة.
  • الذهن: يعتبر الذهن قوة لنفس الإنسان، هذه القوة تجمع بين الحواس سواء الحواس الباطنة أو الظاهرة، وهي التي تساعد الإنسان على إدراك واكتساب المعرفة والعلوم.
  • العقل: العقل هو الوسيلة التي يمكن من خلالها القيام بالوظائف العليا التي يقوم بها مخ الإنسان، وهذه الوظائف تحتاج أن يكون الإنسان واعي وغير مغيب، مثل الذكاء، والتفكير، والانفعالات، والذاكرة، ورد الفعل.
شاهد أيضاً:   متى تم اختراع المدرسة

 

الفرق بين العقل والقلب

كما عرفنا أن العقل هو الأداة التي تساعد الإنسان في فهم الظواهر من حوله، كما تساعده على التفكير بشكل صحيح والتفرقة بين الحق والباطل.

كما أن العقل هو الذي يدفع الإنسان للاختراع والابتكار، وتعتبر القدرات العقلية نسبية من شخص لآخر، فهناك من يمتلك قدرات عقلية كبيرة مثل العلماء وهناك من لديه قدرات عقلية ضعيفة.

أما القلب فهو أداة الإحساس، هو الأداة التي نشعر بها ونحس ونكره ونحب، وهو أحد أعضاء الجسم الذي تعد وظيفته الأساسية هي ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، سمى القلب بهذا الاسم لأنه غير ثابت على حال وقابل للتقلب والتغير حسب الظروف والمواقف.

الفرق بين الدماغ والرأس

هناك فرق كبير وشاسع بين الدماغ والرأس، حيث يعتبر الدماغ هو أحد مكونات الرأس، وهو عبارة عن عضو هام يتحكم في جميع وظائف الجسم.

وبالتالي إذا حدثت أي إصابة لدماغ الإنسان فإنه يكون غائب عن الوعي وغير مدرك، ولذلك غلفه الله سبحانه وتعالى بغلاف عظمي قوي يسمى الجمجمة.

أما الرأس فهي أعلى جزء في جسم الإنسان وتفصلها الرقبة عن باقي أجزاء الجسم، وتتكون الرأس من العديد من الأعضاء الهامة مثل العين والتي تساعدنا في الأبصار.

والأنف التي تساعدنا على التنفس والشم، والفم الذي يمكن من خلاله تناول الطعام والشراب، كما تحتوي على الأذنين ومنها يمكن سماع الأصوات.

 

أين يوجد العقل

بعد أن تعرفنا على الفرق بين العقل والدماغ يجب التعرف على مكان وجود العقل، حيث اختلفت الأقوال حول ذلك، فيعتقد بعض العلماء أن العقل يوجد في القلب، أما البعض الآخر يرجح وجود العقل في الدماغ، ولكن لا توجد أي إثباتات علمية لهذه الافتراضات حتى الآن.

شاهد أيضاً:   أول من رسم خريطة العالم

تعريف العقل في الإسلام

العقل في الإسلام هو التفكير وحسن التصرف والحكمة في جميع مواقف الحياة، حيث وصى الإسلام بضرورة استخدام العمل في نشر الخير، حيث أن العقل هو هبة من الله سبحانه وتعالى وإذا لم يستخدمها الإنسان فإنه يكون مثله مثل الحيوانات، ولقد جاء في القرآن الكريم بعض الآيات عن العقل كما في سورة الأعراف، حيث قال تعالى:

(وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أولئك كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أولئك هُمُ الْغَافِلُونَ (179).

كما نهانا القرآن الكريم عن الابتعاد عن جميع الأشياء التي تعمل على تغييب العقل، حيث أن هذه الأشياء يوسوس بها الشيطان للإنسان لنشر البغضاء والعداوة بين الناس، حيث قال الله تعالى

 ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ [1] وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ﴾

 

إلى هنا نكون قد تعرفنا عبر موقعي على الفرق بين العقل والدماغ، حيث أن الدماغ هو أحد الأعضاء الملموسة الموجودة في جسم الإنسان.

وهو الذي يساعد الإنسان أن يكون واعيًا وغير مغيب، بينما العقل هو أداة حسية تمثل جميع المهام والوظائف التي يقوم بها الدماغ، وهو الأداة التي ميز بها رب العالمين سبحانه وتعالى الإنسان عن الحيوان.

الفرق بين العقل والدماغ, الفرق بين العقل والدماغ, الفرق بين العقل والدماغ, الفرق بين العقل والدماغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى