مال وأعمال

الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة

الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة يمكن أن يتم شرحه عن طريق عدد من الجوانب المختلفة، حيث إنّ مفهوم كل واحدة من هذه المنشآت يختلف عن الأخرى ببعض من الخصائص الهامّة التي تلعب دورًا أساسيًا في التعامل بين الشُركاء، ومن هذا المنطلق يهتم موقعي.نت بتعريفنا على مفهوم كل من الشركة والمؤسسة والمنظمة من خلال شرح مفهوم كل منها ثم التطرّق الفرق بين المؤسسة والشركة وبيان الأفضل بين الشركة والمؤسسة.

 

مفهوم المنظمة

المنظمة عبارة عن كيان مستقل عن مالكيها، يملك هذا الكيان أهداف مشتركة بين الأفراد المشكلين لها، حيث أن هؤلاء الأفراد يجتمعون من أجل استخدام كافة الوسائل للوصول إلى هدف محدد، ويمكن أن تتخذ المنظمات نوعين؛ حكومية وغير حكومية، وهي كيان غير ربحي يهدف لتنفيذ أغراض معيّنة قد تكون سياسية أو اجتماعية، أو من الممكن أن تصبح ترفيهية أو تعليمية.

مفهوم المؤسسة

المؤسسة عبارة عن هيكل تنظيمي يضم مجموعة من الأفراد يهدفون تقديم الفائدة للمجتمع من خلال سد الحاجات التي يتطلّبها السوق أو تقديم الخدمات، حيث أن الربح يكون في المؤسسة من آخر الأهداف التي تسعى إليها ولكن هذا لا يلغيه، أي أنها تسعى لتقديم أفضل خدمة ممكنة مقابل سعر يناسب كلا الطرفين، ويمكن أن تندرج الشركات تحت تصنيف المؤسسات ولكن العكس غير مقبول.

 

الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة

يمكن التعرف على الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة من خلال إدراج تعريف مبسط يشرح مفهوم كل منها على النحو التالي:

  • الشركة: هي كيان مستقل ينتج عن اتفاق عدد من الأشخاص من أجل تحقيق الربح من خلال تبادل السلع أو تقديم الخدمات أو من خلال الاستثمار.
  • المؤسسة: هي عبارة عن هيكل تجاري أو اجتماعي يجمع عدد من الأفراد المشتركين بنفس الهدف، ويعملون سويًا على تحقيقه، ويمكن أن تتنافس المؤسسات مع بعضها ويمكن ألا تنظر سوى لتحقيق الفائدة دون التدقيق على الأرباح.
  • المنظمة: هي عبارة عن كيان مستقل لا يسعى للربح، ينظمها عدد من الأفراد من أجل أهداف إنسانية يمكن من خلالها تحقيق الفائدة وإيصال حاجات الجماهير للجهات المختصّة، بحيث تشمل أهداف المنظمات طيف واسع من مجالات الحياة.
شاهد أيضاً:   كيف اجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية

 

خصائص المنظمة

بعد بيان الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة يمكننا إيضاحه بشكل أكبر من خلال ذكر خصائص المنظمة كما يلي:

  • يتم إنشاء المنظمة من أجل تحقيق غرض محدد، يكون هذا الغرض في العادة سياسي أو اجتماعي أو ثقافي.
  • لا يشترط للمشاركة في المنظمة ورئاستها أن يكون الفرد عضوًا فعليًا فيها، حيث أن الإدارة يتم استلامها من خلال التصويت، وقد يترأس الإدارة شخص واحد أو عدد من الأشخاص.
  • تتبع المنظمة مجموعة من القواعد التي تحددها هي بنفسها دون التقيّد بالقواعد الأخرى.
  • يكون الهدف الأساسي من  المنظمات العمل التطوعي، ولكن قد تحتاج بعض المنظمات لكسب المال من أجل إتمام عملها وليس بغاية الربح.

 

خصائص المؤسسة

تتصف المؤسسة بالعديد من الصفات التي تشكل الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة، نذكر من أهمها ما يلي:

  • يكون الهدف الرئيسي للمؤسسة في العادة هو تقديم الخدمات، حيث يمكن أن تكون المؤسسة على شكل مركز طبي أو تعليمي.
  • يكون الإدارة مقسّمة إلى طبقات إدارية يتم على أساسها توزيع العمل والسلطة.
  • تتبع المؤسسات لعادات وقوانين الدولة التي تمارس نشاطها فيها، بحيث يمكن أن تحدَد مجموعة من القوانين الخاصة بها.
  • تعمل المؤسسات على تقديم الخدمات التي تفيد المواطنين وتلبي احتياجاتهم من أجل الحصول على المال، ولكن يكون هذا الربح نسبيّ.

أيهما أفضل الشركة أو المؤسسة أو المنظمة

تملك كل من الشركة والمؤسسة عدد من الخصائص المشتركة، ولكن تبقى مجموعة من الخصائص التي تميز كل منهما عن الأخرى مما يفتح مجال المقارنة بينهما من جوانب عدّة، ومن أهم الجوانب التي ينظر إليها التاجر نذكر الأهداف والتأسيس

الأفضل من حيث الأهداف

بما أن الهدف الرئيسي للشركات يكون الربح فهذا يعني أنها من الممكن ألّا تهتم لجودة البضائع أو الخدمات التي تقدمها بهدف زيادة الأرباح، أما بالنسبة للمؤسسات فإن الربح يكون بمثابة الهدف الأخير لهذه المؤسسة، ولكن تبقى المنظمات ذات الأهداف الأسمى، حيث تسعى المنظمات في العادة إلى التقديم خدماتها دون النظر لأي مكاسب ماليّة، أي أن المال ليس ضمن أهدافها، ولكن يمكن أن تحصل بعض المنظمات على المال إذا تضمّن العمل الذي تقوم به مكسب مالي، عندها يتم توزيعه على العاملين بهذه المنظمة.

شاهد أيضاً:   ما هي مراحل إنشاء المشروع الصغير والمتوسط؟

الأفضل من حيث التأسيس

ينظر أغلب التجّار إلى الهيكل التجاري الذي يتم على أساسه توزيع المسؤوليات على الشركاء من أجل ضمان حقوقهم وأموالهم، وهنا يكون تأسيس الشركات أفضل بكثير من المؤسسات والمنظمات، وذلك لأن الأصول التي يملكها الشريك محفوظة حتى لو أفلست الشركة، كما أن الربح والخسارة موزّع وفق الحصص التي يملكها كل شريك، لكن في المؤسسة تعتبر أصول المالك ضمانة لسداد ديون المؤسسة، أما بالنسبة للمنظمات فالأمور تختلف بسبب عدم نظرها للمال كهدف لها، فمن الممكن أن تُدار من قبل أفراد من خارج المنظمة من أجل تحقيق الغاية منها، ذلك الأمر الذي يجعل المؤسسات والشركات أفضل منها من حيث التأسيس.

 

الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة يكمن في عدد من الجوانب التي نستطيع تلخيصها في عدد من النقاط، حيث أن كل من الشركة والمنظمة يملكان شخصيّة اعتبارية وفقًا للقانون، ولكن المنظمة تكون غير ربحيّة على عكس الشركة التي تسعى في الأساس إلى الربح، أما المؤسسة فهي مؤسسة تهدف لتقديم الخدمات مقابل مبلغ مالي، ولكن لا تعتبر شخصية منفصلة عن مالكيها.

 المراجع

منظمة
Difference Between Corporation and Company: Everything You Need to Know

الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة, الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة, الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة, الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة, الفرق بين المؤسسة والشركة والمنظمة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى