تعليم

الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة

الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة موضوع لغوي مهم، تنبع أهميته في أنَّ الكثير من الناس يخطئون في كتابة الهمزة، فيقلبون بين همزة القطع والوصل، فيكتبون القطع وصلًا والوصل قطعًا، لذلك يهتمُّ موقعي.نت في تسليط الضوء على الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة إضافة إلى تعريف كلٍّ من همزة القطع والوصل والحديث عن مواضع همزة القطع والوصل في الكلام أيضًا.

 

تعريف همزة الوصل والقطع

الهمزة حرف من حروف اللغة العربية وهي عبارة عن صوت شديد يخرج من الحَنجرة ولا يُوصف بالجهر أو الهمس، وهي حرف من حروف المعاني تُستخدم في النداء القريب، وتُستخدم في الاستفهام أيضًا، وتُقسم الهمزة إلى همزة وصل وهمزة قطع، فيما يأتي نمرُّ على تعريف كلِّ همزة من الاثنتين على حدة:

همزة الوصل

يمكن القول في تعريف همزة الوصل بأنَّها الهمزة التي تقع في بداية الكلمة، وتُثبت هذه الهمزة لفظًا إذا ابتُدئ بها، وتسقط لفظًا إذا تم وصلها بما قبلها من كلام، أي أنَّها تُنطق مثل همزة القطع إذا جاءت في بداية الكلام ومستهله، وجدير بالقول إنَّ همزة الوصل تُكتب ألفًا دون رسم الهمزة عليها “ا”، وسُمِّيت همزة الوصل بهذا الاسم لأنَّها تصل بين الكلمة وما قبلها من كلام، ومن الكلمات التي فيها همزة وصل ما يأتي: استخرج، انتصار.

همزة القطع

همزة القطع هي همزة أصلية تُنطق وتُكتب في كلِّ موضع تُكتب به، سواء جاءت في أول الكلمة أو كانت موصولة مع همزة قبلها، وتُرسم همزة القطع على الألف فوقها أو تحتها، لتكون الهمزة المرسومة عليها بمثابة تفريق بينها وبين همزة الوصل، وجدير بالقول إنَّه إذا جاءت الهمزة مضمومة أو مفتوحة فتُرسم الهمزة فوق الألف، مثل كلمة: أكتبُ، أفعلُ، وإذا جاءت مكسورة فتُرسم تحتها، مثل كلمة: إنشاء، إنجاز.

شاهد أيضاً:   أسئلة عامة سهلة واجوبتها

الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة

إنَّ الفرق بين همزة القطع وبين همزة الوصل يتجسَّد في أربعة أشياء، وهي: من حيث كتابتها، من حيث موضعها في الأسماء، وموضعها في الأفعال، وموضعها في الحروف، وفيما يأتي تفصيل في هذه الأشياء الأربعة:

  • من حيث الكتابة: إنَّ همزة القطع تُكتب تُلفظ في أي موضع جاءت فيه، سواء كانت في بداية الكلمة أو وسطها أو نهايتها، وتُكتب همزة القطع فوق الألف إذا جاءت مضمومة أو مفتوحة، مثل: أفعلُ، أُعادي، وتُرسم تحت الألف إذا جاءت مكسوة، مثل: إمام، إسلام، أمَّا همزة الوصل فتُكتب ألفًا دون همزة، وتُلفظ إذا جاءت في بداية الكلام فقط ولا تُلفظ إن جاءت أثناء الكلام، مثل: استقبال، ارتحال.
  • موضعها في الأفعالتقع همزة القطع في الفعل المضارع والماض الثلاثي مثل: أجيء، أرى، وفي الفعل الماضي الرباعي ومصدره وأمره، مثل: أسلم، أسلمْ، إسلام، أمَّا همزة الوصل فتقع في الفعل الأمر الثلاثي، مثل: اكتب، افعل، وفي ماضي الفعل الخماسي والسداسي ومصدره أمره، مثل: انتصرَ، انتصرْ، انتصار.
  • موضعها في الأسماء: تأتي همزة القطع في كلِّ الأسماء باستثناء الأسماء العشرة، أمَّا همزة الوصل فتأتي في ألف أل التعريف، وفي الأسماء العشرة وهي: اسم، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، ابن، ابنة، ايم الله، واست، وابنم.
  • موضعها في الحروف: كلُّ الحروف التي تبدأ بهمزة تكون همزتها همزة قطع باستثناء أل التعريف، ومن الحروف: إنَّ، أنَّ، أو، أم، إلى، وغيرها.

 

جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع

بعد ما ورد من تفريق بين همزة القطع والوصل مع الأمثلة، فيما يأتي جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع:

همزة القطع همزة الوصل
تأتي هذه الهمزة ساكنة ومتحركة. لا تأتي ساكنة في أي موضع، بل هي متحركة دائمًا.
تُلفظ إذا جاءت في أول الكلام أو إذا جاءت موصولة مع ما قبلها. لا تُلفظ إذا جاءت موصولة مع ما قبها وتُلفظ إذا جاءت في أول الكلمة.
قد تأتي في بداية الكلمة ووسطها وآخرها. تأتي في أول الكلمة حصرًا.
تأتي مع الفعل المضارع والماض الثلاثي والفعل الماضي الرباعي ومصدره وأمره. تأتي مع الفعل الأمر الثلاثي وماضي الفعل الخماسي والسداسي ومصدره أمره.
تأتي مع كلِّ الحروف باستثناء ألف أل التعريف. تأتي في ألف أل التعريف.
شاهد أيضاً:   نبذة عن مدينة القدس

مواضع همزة الوصل والقطع

في ختام ما جاء من حديث عن همزة الوصل والقطع، فيما يأتي نسلط الضوء على مواضع كلِّ واحدة من الاثنتين على حدة:

  • مواضع همزة الوصل: تأتي همزة الوصل في أمر الثلاثي الذي أوله همزة، وفي ماضي وأمر ومصدر الفعل الخماسي، وفي الفعل السداسي وأمره ومصدره أيضًا، وتأتي أيضًا في الأسماء العشرة وفي ألف أل التعريف.
  • مواضع همزة القطع: تأتي همزة القطع ماضي الفعل الثلاثي ومصدره، وفي ماضي الفعل الرباعي ومصدره وأمره، وفي كلِّ مضارع يبدأ بهمزة، وفي جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة، وفي جميع الحروف.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة وعرفنا فيه همزتي الوصل والقطع وتحدَّثنا فيه عن مواضع كلِّ واحدة منهما على حدة.

الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة, الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة, الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة, الفرق بين همزة الوصل والقطع مع الامثلة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى