طب وصحة

الفرق بين ورم الثدي الخبيث والحميد

الفرق بين ورم الثدي الخبيث والحميد

توجد عدة أنواع من سرطان الثدي، الأكثر شيوعًا منها هو سرطان الأقنية، الذي يبدأ في بطانة قنوات حليب الثدي، بالإضافة إلى نوع آخر، وهو السرطان الفصيصي، إذ يبدأ في الفصيصات حيث ينتج حليب الثدي، فإذا غزا الورم الخبيث الأنسجة القريبة يُعرف باسم السرطان المتسلل أو الغازي.[*]

لا تجعلي الخوف والقلق يمنعاكِ من إتخاذ القرارات السليمة حيث أن كل أورام الثدي يمكن علاجها وخاصة في المراحل المبكرة من إكتشاف المرض.

حويصلة الثدي

هي عبارة عن كيس ممتلئ بالسوائل. تعد حويصلة الثدي أحد أكثر المشاكل شيوعاً لدى السيدات فوق سن الأربعين بعد إنقطاع الدورة الشهرية. عادة ما تكون حميدة وغير مؤذية وفي حالات نادرة للغاية تكون مرتبطة بنمو سرطاني في نسيج الثدي. الجدير بالتذكير أن حويصلة الثدي يمكن أيضاً أن يحدث للنساء في أي عمر دون شرط تجاوزهن سن الأربعين.

يمكن التعرف على حوصلة الثدي بالضغط عليها، حيث تعطي إحساس البالون الممتلئ بالسائل، يمكنها أيضاً الانتقال داخل الثدي ويتغير حجمها بحسب مواعيد الدورة الشهرية.

تسبب حوصلة الثدي الألم في حالة كانت كبيرة الحجم حيث تضغط على الأنسجة المحيطة بها. غالباً ما يكون ذلك قبيل بدء العادة الشهرية. يتم تشخيص حوصلة الثدي عبر إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية وفي بعض الأحيان يطلب الطبيب فحص عينة من السائل داخل الحوصلة.

شاهدي أيضاً: وصفة طبيعية لتضييق المهبل بأمان

الورم الليفي

الورم الليفي هو نوع من الأورام الحميدة التي تصيب النساء في العشرينيات والثلاثينيات في الغالب لكنه قد يصيب النساء في أي فئة عمرية. على الرغم من كون الأورام الليفية من الأورام الحميدة، إلا أنها ترفع من مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية على المدى الطويل.

يمكن التعرف على الأورام الليفية بالاحساس بها ككتلة أثناء فحص الثدي المنزلي، حيث تتحرك من مكانها بالضغط عليها.

تتواجد الأورام الليفية غالباً في المنطقة القريبة من سطح الجلد ويمكن الإحساس بها بسهولة إلا في حالة صغر حجمها. يمكن تشخيصها عبر الأشعة الخاصة بفحص الثدي الماموجرام. يتم تأكيد التشخيص عبر إجراء خزعة من الورم الليفي وفحصها. يقوم الطبيب بعمل جراحة لإزالة الورم للتأكد من عدم وجود أورم سرطانية معه، في حالة وجودها يتم علاجها في بدايتها.

شاهدي أيضاً: مشروبات تسبب الإجهاض

أورام الثدي السرطانية

يمكن التعرف على الأورام السرطانية بشكلها غير المنتظم بعكس الأورام الحميدة التي تكون عادة كروية منتظمة. كما تكون صلبة للغاية كقطعة من الجزر النيء وهي غالباً لا تتحرك من موقعها بالضغط عليها. يصعب التأكد من ثباتها بالفحص المنزلي بسبب تحرك الأنسجة المحيطة بها.

أغلب أنواع أورام الثدي السرطانية تكون غير مؤلمة، حيث يتواجد الورم بالقرب من الجلد أو بأعماق الثدي على مقربة من منطقة الصدر وأحياناً يكون جهة الذراع.

تشخيص وعلاج سرطان الثدي

يتم إجراء فحص الماموجرام للثدي كما يتم فحص الورم بشكل يدوي من قبل الطبيب. في بعض الأحيان يتم فحص الورم بالموجات فوق الصوتية وكذلك بأشعة الرنين المغناطيسي. يعد فحص الخزعة من أهم الفحوصات التي تؤكد أن الورم هو من النوع السرطاني.

يعتمد علاج أورام الثدي السرطانية على المرحلة التي تم اكتشافها فيها. يتضمن العلاج، العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الهرموني والعلاجات الموجهة، أحياناً يكون استئصال الثدي هو الحل الوحيد.

الأمر الذي يجب إدراكه هو أن فحص الخزعة معملياً يعد الكلمة الفصل فيما إذا كان ورم الثدي من النوع الخبيث أو الحميد. غير أن بعض الأورام الحميدة تكون دليلاً على أن السيدة معرضة بشكل كبير للإصابة بأورام الثدي الخبيثة مستقبلاً وهنا تأتي أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

شاهدي أيضاً: علاج التهاب فيروس الكبد B

علاج سرطان الثدي

بعض العلاجات تدمر المرض داخل الثدي والأنسجة القريبة مثل الغدد الليمفاوية، وتتضمن هذه العلاجات ما يأتي:[*]

  • إجراء عملية جراحية لإزالة الثدي بالكامل: التي تعرف باستئصال الثدي، أو لإزالة الورم والأنسجة المحيطة به فقط،
  • وتعرف بجراحة استئصال الورم أو جراحة الحفاظ على الثدي، إذ توجد أنواع مختلفة من استئصال الثدي.
  • العلاج الإشعاعي: الذي يستخدم موجات عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية.

كما توجد علاجات أخرى تتحكم بالخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم أو تدمّرها، ومنها ما يأتي:

  • العلاج الكيميائي: الذي يستخدم العقاقير لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن أن يسبب أيضًا آثارًا جانبيةً، مثل: الغثيان، وفقدان الشّعر، وانقطاع الطمث المبكّر، والهبات الساخنة، والتعب.
  • العلاج الهرموني: يُستخدم لعلاج بعض أنواع السرطانات المرتبطة بالهرمونات، خاصّةً الإستروجين، الذي يُحفز نمو خلايا سرطان الثدي، وقد تتضمن الأدوية عقار تاموكسيفين، ومثبطات الهرمونات، بما في ذلك الأستروزول، وإكسيميستان، وليتروزول، كما يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الهبات الساخنة، وجفاف المهبل.
  • العلاج الموجّه: مثل تراستوزوناب، الذي يدفع الجهاز المناعي للجسم إلى المساعدة في تدمير الخلايا السرطانية، إذ تُحفّز هذه الأدوية جهاز المناعة في الجسم لتدمير السرطان، ويوجد نوع من أنواع السرطان الموجه يستخدم الأجسام المضادة لقتل الخلايا السرطانية أو تثبيط نموّها.
ورم الثدي الحميد, ورم الثدي الخبيث, ورم الثدي الحميد اعراضه, ورم الثدي الايمن, ورم الثدي واعراضه, ورم الثدي في المنام للعزباء, ورم الثدي الحميد والخبيث, ورم الثدي للمرضع, ورم الثدي الليفي
زر الذهاب إلى الأعلى