تعليم

القواسم المشتركة للأعداد ٤٠، ٣٢، ٢٦ هي

القواسم المشتركة للأعداد ٤٠، ٣٢، ٢٦ هي ، في علم الرياضيات قبل تعلم كيفية جمع الكسور لا بدّ من تعلم كيفية إيجاد العامل أو القاسم المشترك للأرقام يعني أنّ نحصل على ناتج قسمة العدد الصحيح عند قسمة على أربع أجزاء، وسيتم الإجابة عن السؤال خلال المقال عبر موقعي.

القواسم المشتركة للأعداد ٤٠، ٣٢، ٢٦ هي

القواسم المشتركة للأعداد ٤٠، ٣٢، ٢٦ هي، الإجابة هي: العدد ٢،١، العمليات الحسابية من الأمور الشيقة التي تقوي الذاكرة وتنشط العقل وتحسن الإدراك، كما أنّها إدارة قوية تساعد على التواصل والتفاهم بطريقة منظمة وفهم العالم أيضًا من حولنا وبناء الانضباط العقلي للإنسان فهي تحسن كافة طرق التفكير المنطقي و النقدي والتفكير الإبداعي والتفكير المجرد أو المكاني وتزيد من القدرات العقلية على حل المشاكل و تحسن من مهارات التواصل الفعال.

ما هي القواسم المشتركة؟

تكمن سهولة المسألة وطريقة حلها أنَّ جميع الكسور لها قاسم مشترك أو ما يٌعني بطريقة أخرى أنّها تُكتب على نفس النوع من “الأشياء”، مثل تقسيم التفاح أو الفطائر أو أي شيء آخر إلى أجزاء متساوية، وفي عملية طرح أو جمع الكسور يجب جمع أو طرح البسط (سوف نصل بهذه الطريقة إلي العدد الإجمالي للأشياء حاصل القسمة) ثمّ يكتب الناتج على المقام الأصلي.

على سبيل المثال، نجد العدد 4 هو المقام المشترك في كلً من الكسرين 3/4 + 1/4 ، تكون النتيجة هي حاصل جمع البسطين 3 + 1 = 4 ليكتب الرقم على المقام الأصلي وهو العدد 4 ليكون الناتج 3 / 4 + 1/4 = 4/4، و تبسيط الكسر يكون ناتج 4/4، يساوي 1. بالنسبة للمسألة 2/3 – 1/3، لأنّ الكسرين لهم نفس المقام، وعند طرح البسطين ستكون النتيجة 2 – 1 = 1، وبالتالي أوجد أن 2/3 – 1/3 = 1/3.

شاهد أيضاً:   شرح عملية البناء الضوئي للاطفال

 

كيفية إيجاد القواسم المشتركة

يمكن حل مسألة العامل المشترك للكسور بطريقة بسيطة من خلال ضرب بسط ومقام كل كسر في مقام الآخر، على سبيل المثال في محاولة للوصول للعامل المشترك ناتج قسمة  1/3 و 1/6 فكلً من الكسرين لهم نفس المقام، لذا لحل المسألة سوف نقوم بضرب الجزء العلوي والسفلي 1/3 في 6 (وهو المقام 1/6 ) والجزء العلوي والسفلي 1/6 × 3 (وهو المقام 1/3) لإيجاد أن 1/3 = (1 × 6) / (3 × 6) = 6/18 و 1/6 = ( 1 × 3) / (6 × 3) = 3/18، سنجد أنّ هذه الطريقة المبسطة في حل الكسور يسهل جمعها أو طرحها، لذا نجد 1/3 + 1/6 = 6/18 + 3/18 = 9/18 (يمكن تبسيطها إلى 1/2) ، 1/3 – 1/6 = 6/18 – 3/18 = 3/18 (والتي يمكن تبسيطها إلى 1/6) ، وهكذا.

وفي ختام موضوعنا السابق نكون وجدنا حل سؤال المقال القواسم المشتركة للأعداد ٤٠، ٣٢، ٢٦ هي ، كما تعرفنا على ما هو القاسم المشترك للإعداد بالإضافة إلى معرفة كيفية إيجاد القواسم المشتركة.

المراجع

What is the importance of mathematics in our daily lives?

 

زر الذهاب إلى الأعلى