العلوم

القوة النووية القوية واهم المعلومات عنها

القوة النووية القوية عبر موقعي، هناك أنواع كثيرة من القوة الموجودة في العالم، ومنها ما هي من صنع البشر ومنها ما هي قوى طبيعية، وأحد أهم القوى الموجودة في العام هي القوة النووية، وتعتبر من أخطر القوى في التعامل معها وهي موضوع مقالنا اليوم.

القوة النووية القوية

عبارة عن قوة تكون مرتبطة بالبروتينات وكذلك النيترونات مع بعضها البعض ويكون ذلك داخل نواة كل ذرة، وعلى الرغم من حدوث قوة تنافر قوية تنتج بسبب تشابه تلك البروتينات داخل النواة، إلا أنه بفعل القوة النووية فتلك البروتينات تظل مستقرة داخل النواة في مكانها.

 

وتحافظ القوة النووية القوية على الروابط الموجودة بين كل من، النيترون مع النيترون، البروتون مع البروتون، البروتون مع النيترون، بالصورة الطبيعية لها، وذلك من أجل أن تكون النواة مستقرة.

وداخل النواة الثقيلة فإن القوة النووية تكون أكبر من قوة التنافر التي تحدث بين البروتونات، وفي حالة كانت تلك القوة النووية أقل من قوة التنافر لما تكون النواة الثقيلة.

القوة النووية المشبعة إذا حدثت فإن النوية الواحدة الموجودة داخل النواة يكون لها قدرة كبيرة على التعامل مع عدد محدود من النويات التي تكون محيطة بها بقوة.

 

وفي عام ١٩٣٤ اتجه الكثير من العلماء في التفكير في القوة النووية القوية بعد أن تم اكتشاف النيترونات التي تتواجد داخل النواة، وتم طرح سؤال وهو كيف تتواجد البروتونات والنيترونات بشكل مستقر داخل النواة دون أن تنفلت بسبب تشابه الشحنات؟

وكان هناك اعتقاد سائد وهو أنه يوجد جسم أولى يطلق عليه اسم ميزون يعمل على نقل قوة الارتباط النووية، وفي عام ١٩٧٠م استطاع العلماء التوصل إلى أن تلك الميزونات عبارة عن جلوونات وكاركات تتنقل بسرعة بين النوكليونات.

شاهد أيضاً:   أهمية إعادة التجارب العلمية

 

ما هي النواة ؟

التطور التكنولوجي في المجال الخاص بالعلوم واختراع الأجهزة المتطورة استطاع أن يساعد الإنسان على معرفة المادة وكذلك الوصول إلى المكونات الدقيقة الموجودة بها ألا وهي النواة.

النواة عبارة عن الجزء المركزي المتواجد في أي مادة في الكون، وتتكون النواة من عدة مكونات وهي البروتونات وهي موجبة الشحنة، إضافة إلى النيترونات متعادلة الشحن، وبهذا يتضح أن شحنة النواة الكلية تكون موجبة.

ومصطلح النيوكلون قد تم إطلاقه على البروتون والنيترون معا، ومن الجدير بالذكر أن معظم الأجزاء الموجودة في النواة عبارة عن فراغ.

ونجد حول النواة الإلكترونات وهي تدور حولها في مدارات ثابتة وشحنتها تكون سالبة، وعدد تلك الإلكترونات يكون مساوي لعدد البروتونات الموجبة الموجودة داخل الذرات المستقرة.

معلومات عن الطاقة النووية

الطاقة النووية يتم إنتاجها عندما تنكسر الرابطة النووية التي تعمل على ربط جزيئات النواة معا، وذلك الانكسار يسمى باسم الانشطار النووي، ومع حدوث هذا الانشطار تنتج طاقة حرارية وتكون عالية جدا.

وتلك الحرارة يتم استغلالها في عملية توليد البخار ويعمل هذا البخار على إدارة المولدات الكهربائية وكذلك محركات الغواصات والسفن، ومن الجدير بالذكر أن النفايات التي تنتج عن الطاقة النووية تكون إشعاعية خطيرة جدا، ويجب التخلص منها بشكل آمن من أجل المحافظة على حماية أرواح البشر، والتخلص من تأثيراتها السلبية.

المفاعل النووي الذي يتم إجراء الانشطار النووي بداخله يجب أن يكون محصن بشكل قوي، وذلك حتى يتم منع تسرب الإشعاعات النووية منه إلى المناطق المجاورة لها.

 

خواص القوة النووية القوية

القوة النووية عبارة عن قوة تجاذب شديدة تحدث بين نويتين في داخل النواة بمعنى أنها تحدث بين بروتون وبروتون أو نيترون ونيترون أو بروتون ونيترون كما أوضحنا سابقا.

شاهد أيضاً:   يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء

تلك القوة تعمل على الحفاظ على استقرار النواة بشكل عام، ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يتواجد قوة تنافر بين النويات وذلك على مسافات صغيرة، لأن تلك القوة أي قوة التنافر تعمل على الحيلولة دون حدوث تصادم بين النويات وكذلك تمركزها كجسيم واحد.

المدى الذي يؤثر على القوة النووية بين أي نويتين يكون صغير بدرجة كبيرة، ومن الممكن أن نقول بهذا التأثير يكون بين النويات المجاورة لبعضها فقط.

القوة النووية تكون مشبعة، عند الحديث عن إشباع القوة النووية نقد بأن النوية الواحدة الموجودة داخل النواة لها القدرة على التعامل بقوة فقط مع عدد قليل من النويات التي تكون محيطة بها.

وفي حالة التعرف على ذلك يجب أن نعود إلى الشكل الخاص بمنحنى الاستقرار الذي يعمل على الربط بين العدد الحالي ومعدل طاقة الربط النووية،

ويمكن أن نقول إن معدل طاقة الربط النووية هي (8 Mev/nucleon) ولذلك يمكننا أن نتسامح أن معدل طاقة الربط النووية تساوي كمية ثابتة، وذلك هو تفسير معنى القوة النووية مشبعة.

القوة النووية التي تعمل على الربط بين النويات في داخل النواة ليس لها اعتماد على نوع النوية أو الشحنة، بمعنى آخر فالقوة النووية التي تعمل على الربط بين بروتون وبروتون أو نيترون ونيترون أو بروتون ونيترون متساوية، وذلك معناه أن القوة النووية لا تعتمد بشكل أو بآخر على الشحنة مطلقاً.

وظيفة القوى النووية القوية

الوظيفة الرئيسية لتلك القوى أنها تعمل على تجميع الجسيمات دون الذرية أي النيترونات عديمة الشحنة والبروتونات موجبة الشحنة ويتم تسميتها ككل النيكليونات، وتعتبر المكون الرئيسي للنواة في ذرة، كما أنها تعمل على الحفاظ على ترابطها.

على سبيل المثال في أي ذرة من الذرات وفي نواة أي ذرة منها إذا تواجد أكثر من بروتون وكل بروتون يحمل شحنة موجبة فيجب أن تعمل تلك الشحنات على مجابهة بعضها البعض وتتنافر، ولكن القوى النووية القوية هي التي تحافظ على الروابط بينها، ويستثنى من ذلك ذرة الهيدروجين.

شاهد أيضاً:   العناصر ورموزها وتعريفها ونظائرها الكيميائية

 

وفي النهاية القوة النووية القوية هي أحد للقوى الموجودة في الطبيعية، ولها دور كبيرة في المفاعلات النووية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى