اسلام

فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا هو أحد الأدعية المشهورة، وفي هذا المقال سنبين تعريف الدعاء في الاصطلاح الشرعي، كما سنوضح فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا، كما سنستخلص فوائد من هذا الدعاء المبارك، ويساعدنا موقعي.نت في معرفة الأحكام والمعلومات الشرعية الهامة التي تنفع المسلم في شتى جوانب حياته.

 

الدعاء

يعتبر الدعاء نوعاً من العبادات التي يلجأ بها العبد إلى الله تعالى، وقد عرف الخطابي -رحمه الله- الدعاء بأنه”  استدعاءُ العبدِ ربَّه عزَّ وجلَّ العنايةَ، واستمدادُه منه المعونةَ، وحقيقته: إظهار الافتقار إلى الله تعالى، والتبرُّؤ من الحول والقوّة، وهو سمةُ العبودية، واستشعارُ الذلَّة البشريَّة، وفيه معنى الثناء على الله عزَّ وجلَّ، وإضافة الجود والكرم إليه”، ويتميز الدعاء عن غيره من العبادات بأنه لا وقت محدد له كالصلاة والصيام، كما أنه لا يتضمن صيغة محددة تفرض على جميع العباد في الدعاء، حيث تختلف الصيغة التي يستخدمها كل مسلم في دعائه، فلكلٌ مسلم أن يدعو الله -عز وجل- بما يشاء.

 

فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

إن دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عنا” أحد الأدعية الهامة التي أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- عائشة -رضي الله عنها- بدعائها في ليلية القدر، فعن ﻋﺎﺋﺸﺔ -رضي الله عنها- ﻗﺎﻟﺖ: ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺃﺭﺃﻳﺖ ﺇﻥ ﻋﻠﻤﺖُ ﺃﻱُّ ﻟﻴﻠﺔٍ ﻟﻴﻠﺔُ اﻟﻘﺪْﺭِ، ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﻗﻮﻟﻲ: “اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﻋﻔﻮٌّ ﺗﺤﺐ اﻟﻌﻔﻮَ ﻓﺎﻋﻒُ ﻋﻨﻲ”، وهذا الحديث دليل على استحباب الدعاء به في ليلية القدر واﻹكثار منه، وليلة القدر هي أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن، وأخبر سبحانه أنها خير من ألف شهر، وأنها مباركة، فعلى العبد أن يبذل كل ما بوسعه في هذه اللية المباركة للتقرب من الله عز وجل.

شاهد أيضاً:   حديث في دخول الجنة للموحدين

فوائد من دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- وحثه عائشة رضي الله عنها أن تدعي بدعاء ” اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا” فوائد عظيمة وفيما يلي أبرزها:

  • أهمية التوجه إلى الله تعالى بالدعاء في ليلة القدر بشكل خاص وفي جميع الأوقات بشكل عام، وأهمية الثناء على الله عز وجل في الدعاء.
  • إثبات عدد من أسماء الله وصفاته في هذا الحديث منها: إثبات اسم وصفة “العفو” لله عز وجل، وصفة المحبة لله عز وجل، وأن من صور التوسل المشروع التوسل بأسماء الله عز وجل وصفاته، وأنه من اﻷسباب المقتضية لنيل المطلوب.
  • ينبغي على المسلم أن يحرص على اغتنام مواسم الطاعات.
  • أن الدعاء من أصول العبادات، ولا يستطيع أحد من المسلمين أن يستغني عن هذه العبادة الجليلة.
  • يجب على المسلم أن يحرص على طلب العفو من الله عز وجل.
  • يجب على المسلم أن يبذل اﻷسباب الموجبة لنيل العفو، ومنها: الدعاء.
  • عظم وفضل ليلة القدر، وأن ليلة القدر إحدى أوقات إجابة الدعاء.
  • أهمية الرجوع إلى أهل العلم وسؤالهم، ولا سيما فيما قد يُشكِلُ.

بينا في هذا المقال فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا فقد اوصي النبي -صلى الله عليه وسلم- أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بالدعاء فيه في ليلة القدر، كما بينا الفوائد العظيمة التي يمكن استخلاصها من هذا الدعاء المبارك.

 المراجع

من فوائد حديث: (اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﻋﻔﻮ ﺗﺤﺐ اﻟﻌﻔﻮ ﻓﺎﻋﻒُ ﻋﻨﻲ)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى