اسلام

شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع

شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع لأنه من أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم لأنه عندما ينتفع من العلم وينفع غيره به يكون من الصالحين، والهدف من وراء ذلك هو نشر العلم في كل بقاع الأرض والقضاء على الجهل نهائيًا، لأن كل الإنسان إذا عمل في الدنيا بالعلم الذي تعلمه لأصبح المجتمع يعمه الخير والطمأنينة ولا يوجد به أي شر أو صراعات.

شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع

معناه هو الاستعاذة بالله من أن يكون الإنسان لديه علم ولا يقوم بالانتفاع به من خلال العمل به أو من خلال تعليمه لغيره، وذلك لأن الإنسان الذي يكون لديه علم ولا يقوم بالانتفاع به يكون من المغضوب عليهم والمقصود بالمغضوب عليهم هم اليهود لأن اليهود هم الذين معهم العلم ولم ينتفعون به، وبذلك يدعو المؤمن بأن لا يكون مثل اليهود، لكن الذين لديهم العلم وينتفعون به من خلال العمل به أو تعليمه لغيرهم يكونون من الذين أنعم الله عليهم وهم الأنبياء والصالحين وهم الذين يتمنى أي إنسان أن يكون منهم ومعهم يوم القيامة وهكذا كانت إجابة شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع.

 

شرح بقية الحديث ومن قلب لا يخشع

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها” ومعنى قلب لا يخشع هو:

  • يستعيذ المسلم من القلب القاسي الذي لا يخشع لذكر الله.
  • يستعيذ من القلب الذي لا يستجيب لأي موعظة حسنة تقدم له ويظل القلب قاسيًا.
  • يستعيذ الإنسان من ذلك لأن هؤلاء الأشخاص يرتكبون خطأ كبير وذلك عقابه عند الله كبير.
  • استدل على ذلك من قول الله تعالى في كتابه الكريم ( فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ.
شاهد أيضاً:   توضيح تاريخ العقيدة في القرآن الكريم

شرح ومن نفس لا تشبع

دعاء الشخص بالاستعاذة من نفس لا تشبع معناه إنه لا يريد أن يكون من الأشخاص الذين لا يمتلكون الرضا على النعم التي من الله سبحانه وتعالى عليهم بها، وكلما أعطاهم الله نعم أكثر ورزقهم أكثر فإنهم لا يشبعون أيضًا ولا يرضون بما وصلوا إليه وبما أعطاهم الله من كرمه ويتمنون لو يزيدهم الله أكثر وأكثر ولا يوجد نهاية لهذا الطمع الذي بداخلهم والذي يملأ قلوبهم ولا يصلون إلى مرحلة الرضا والاكتفاء بالنعم.

 

شرح ومن دعوة لا يستجاب لها

يستعيذ المسلم من الدعاء الغير مستجاب لما يوجد من فوائد متعددة من الدعاء ويستعيذ من ذلك  للأسباب التالية

  • الدعاء له أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهو أهم من الطعام والشراب.
  • السبب في أهميته أن الطعام والشراب إذا توقف الإنسان عنهم سوف يموت وإذا لم يكن عمله صالح ودعائه مقبول فتكون نهايته نار جهنم.
  • الدعاء إذا كان مقبول فسوف ينعم الإنسان بحياته في الدنيا ويكون من الذين أنعم الله عليهم في الأخرى.
  • الدعاء بكون غير مقبول في حالة كان الدعاء بأثم أو معصية أو عمل غير صالح، أو فقد شرط من شروط الدعاء.
  • الإنسان الذي يحرم من استجابة دعائه فقد حرم من الخير الذي يقدمه الله للإنسان، وأصبح عرضة لأي أذى لم يرفعه الله سبحانه وتعالى عنه.

 

في نهاية مقال شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع يطلب الإنسان من الله أن يجعلوا من الذين أنعم الله عليهم في الدنيا والآخرة، الذين يستطيعون الانتفاع بالعلم وانفاع غيرهم أيضًا به حتى لا يكونون مثل اليهود الذين يعلمون أن سيدنا محمد هو رسول الله لكنهم لا يؤمنون به.

شاهد أيضاً:   فضل دعاء ربي اني مسني الضر
شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع, شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع, 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى