تعليم

المراحل التعليمية بمختلف الدول العربية

المراحل التعليمية ، المراحل التعليمية تختلف من دولة إلى أخرى حيث ينتقل الطالب من مرحلة إلى المرحلة التي تليها بشيء من الترتيب والتنظيم بناءًا على مجموعة من القوانين والتشريعات، وسوف نوضح لكم من موقعي في هذا المقال أهم المراحل التعليمية التي تسير عليها بعض البلاد وعلى رأسهم مصر.

 

اهم المراحل التعليمية الاساسية

يمكن تعريف المرحلة التعليمية على أنها التصنيف المعين الذي تحدده الدولة والذي يحدث في عدد من المدارس الموجودة فيها، ولا يوجد مراحل تعليمية موحدة في جميع البلاد بل تختلف بناءً على التشريعات التي توجد في البلد.

 

نضيف إلى ما سبق أن المراحل التعليمية لها أهمية كبيرة فهي تعمل على تيسير عملية التعليم كما تسيطر عليه وتعمل على مراقبته بطريقة مناسبة حتى يتم تحقيق الهدف المنشود.

 

المراحل التعليمية في مصر

تقوم وزارة التربية والتعليم بالإشراف على المراحل الأساسية للتعليم التي سيتم ذكرها بينما تكون وزارة التعليم العالي هي المسؤولة عن الإشراف على جميع مراحل التعليم الجامعي.

 

ينقسم التعليم في جمهورية مصر العربية إلى قسمين وهما ما يلي:

القسم الأول: يكون التعليم الأساسي الذي يضم ثلاث مراحل، الأولى هي المرحلة الابتدائية وتكون عبارة عن ست سنوات، الثانية تكون المرحلة الإعدادية وهي عبارة عن ثلاث سنوات، أما المرحلة الأخيرة فهي الثانوية وتكون عبارة عن ثلاث مراحل دراسية.

القسم الثاني: يتمثل في التعليم العالي ويضم الدراسة الجامعية أو البكالوريوس، بالإضافة إلى الدراسة الجامعية التي يتم أخذ شهادة الماجستير منها، وهناك أيضاً دراسة جامعية يتم من خلالها منح شهادة الدكتوراة.

شاهد أيضاً:   تطابق عقارب الساعة في الحياة

مراحل التعليم في الأردن

قد يكون هناك تشابه في بعض مراحل التعليم في الأردن ومراحل التعليم في جمهورية مصر العربية ولمعرفة المراحل التعليمية في دولة الأردن يمكنك متابعة السطور التالية.

مرحلة رياض الأطفال

تكون مدة هذه المرحلة سنتين حيث يلتحق الطفل بها وهو في عمر الأربع سنوات، ويكون الهدف منها تهيئة الطالب تهيئة صحيحة للمدرسة بالإضافة إلى التركيز على غرس السلوكيات الصحيحة لدى الطفل.

مرحلة التعليم الأساسي

تكون هذه المرحلة مجانية، بالإضافة إلى أنها إلزامية أيضاً ولمزيد من المعلومات عن هذه المرحلة تابع ما يلي:

  • يلتحق الطالب بهذه المرحلة وهو في عمر ست سنوات وتكون المدة الخاصة بها عشر سنوات.
  • يعد التعليم الأساسي من أهم القواعد الخاصة بالعملية التعليمية بطريقة عامة.
  • يكون الهدف من هذه المرحلة هو العمل على تحقيق مجموعة من الأهداف المرتبطة بالتربية، بالإضافة إلى إعداد الطالب في كافة الجوانب المتعلقة بالشخصية سواء كانت عقلية أو روحية أو اجتماعية أو جسمية.
  • يكون لدى الطالب القدرة الكاملة في هذه المرحلة على إتقان الأساسيات اللازمة للغة العربية بالإضافة إلى جميع المهارات المرتبطة بها والتعرف على تاريخ الإسلام ومجموعة من الحقائق المرتبطة به.
  • تساعد الطالب على ترسيخ مجموعة من القواعد المرتبطة بالسلوك الاجتماعي ومعرفة الشخصية الصحيحة التي
  • ينبغي أن يكون عليها الطالب من أجل مراعاة جميع التقاليد المرتبطة بالمجتمع الذي يعيش فيه والمحافظة على البيئة من حوله.
  • يهدف التعليم الأساسي أيضاً إلى غرس حب الوطن لدى الطالب من أجل المحافظة عليه وحمايته.
  • يتعامل الطالب من خلال هذه المرحلة مع الحقائق العلمية المختلفة التي تجعله يصل إلى التفكير بطريقة علمية وحضارية.

 

مرحلة التعليم الثانوي

تكون مدة هذه المرحلة سنتان، حيث يقوم الطالب بالالتحاق بالمرحلة الثانوية بناءً على القدرات والميول الخاصة به.

شاهد أيضاً:   بحث عن الرياضيات

يتم خلال هذه المرحلة تقديم مجموعة من الخبرات العلمية والثقافية وكذلك المهنية التي يمكن أن تأهله إلى المراحل المقبلة حيث الالتحاق بالجامعة في مجموعة من التخصصات المرغوبة لدى الطالب، ويكون الهدف من هذه المرحلة ما يلي:

  1. قدرة الطالب على الاستخدام الصحيح للغة العربية بالإضافة إلى قدرته على التواصل مع الآخرين بشكل أفضل.
  2. تنمية الثقافة الخاصة بالطالب التي تستمد من الحضارة التي يعيش فيها وربطها بالماضي والحاضر.
  3. التأقلم مع مجموعة المتغيرات البيئية المرتبطة بالوطن والعمل على تطويرها.
  4. معرفة دور الأسرة المهم في المجتمع والعمل على تماسكها وترابطها.
  5. تعزيز الثقة النفسية للطالب بالإضافة إلى احترام كرامته الذاتية وكرامة الآخرين أيضاً.
  6. مساعدة الطالب على حب العمل في جماعة، كما تعمل على تعزيز المفاهيم الصحيحة للشورى وكذلك الديمقراطية بجميع الأشكال المرتبطة بهما والطريقة الصحيحة في استخدامها.

نبذة عن التعليم باختلاف مراحله

التعليم عبارة عن عملية يمكن من خلالها تيسير التعلم من أجل اكتساب مجموعة من المبادئ والمعارف والعادات والمهارات والمعتقدات.

التعليم بلا شك هو الأساس في حضارة جميع الشعوب وهو العامل الرئيسي في تقدمها وتطورها، كما تتنوع العديد من مجالات العلم التي يستطيع الشخص الحصول عليها.

لكن التعليم الأكاديمي الذي يتم تقديمه داخل الجامعات والمدارس يكون بشكل أساسي لكافة العلوم الأخرى المتنوعة.

حرصت الحكومات العالمية الخاصة بالعملية التعليمية في وضع مجموعة من القوانين والأنظمة التي يمكن من خلالها تقسيم التعليم إلى مجموعة من المراحل المحددة حتى يصل إلى المراحل الأخيرة حيث الشهادات الأكاديمية المهنية.

المراحل التعليمية في السعودية

يمر نظام التعليم في المملكة العربية السعودية بخمس مراحل وهما ما يلي:

  1. مرحلة التعليم قبل الالتحاق بالمدرسة.
  2. مرحلة التعليم الابتدائي والتي تكون مدتها ست سنوات.
  3. مرحلة التعليم المتوسط وتكون مدتها ثلاث سنوات، وتضم هذه المرحلة نوعين من التعليم إما أن يكون تعليم متوسط عام وإما أن يكون تدريب مهني.
  4. مرحلة التعليم الثانوي وتكون أيضاً ثلاث سنوات، وتضم هذه المرحلة من نوعين أيضاً من التعليم إما أن يكون ثانوي عام أو ثانوي فني.
  5. مرحلة التعليم الجامعي وتشمل أربع سنوات.
شاهد أيضاً:   الغاز سهله ومضحكه مع اجوبتها

تجدر الإشارة إلى أن السلم التعليمي داخل المملكة العربية السعودية يسير في المراحل الأخيرة على هذا الأساس ٤،٣،٣،٦.

تسير كل دولة من الدول بمجموعة من المراحل التعليمية التي لا غنى عنها في عملية التعليم والتي يمكن من خلالها تحقيق التنظيم والتناسق والترتيب، وقد تعرفنا في هذا المقال على مجموعة من المراحل التعليمية المختلفة في بعض الدول.

 

زر الذهاب إلى الأعلى