تكنولوجيا

المسار الالكتروني للحج

المسار الإلكتروني للحج الجميع يعلم أهمية فريضة الحج بالنسبة للمسلمين في كل بقاع الأرض، حيث أن الحج أحد أركان الإسلام الخمس ولذلك فكل إنسان مسلم باختلاف سنه وعمره وجنسيته دائمًا ما يبحث ويسعى لأداء فريضة الحج ونظرًا لأهمية هذا الموضوع فسوف نتحدث عن باستفاضة وسنقوم بعرض كل ما يتعلق به من معلومات قد يحتاجها الشخص الذي يسعى لأداء فريضة الحج من خلال هذا المقال عبر موقعي.

 

ما هو المسار الالكتروني للحج

وفقًا لما حدث في السنوات الأخيرة من انتشار فيروس كورونا المستجد في كل دول العالم ووجود الملايين من الوفيات نتيجة انتشار هذا الفيروس،

والذي أثبتت الدراسات أنه ينتشر بسرعة رهيبة وأنه لابد من التباعد وعدم التواجد بأعداد كبيرة في مكان واحد لتجنب حدوث العدوى وانتشار الوباء.

حرصًا من الحكومة السعودية على صحة المواطنين أو الوافدين إليها لأداء فريضة الحج فقد تم إنشاء مسار إلكتروني مخصص لتقديم طلبات الحج والعمرة.

يوجد عليه جميع التفاصيل المتعلقة بالحج سواء كيفية الحجز أو ما يتعلق بالأسعار والشركات المختلفة التي يمكن للشخص التعامل معها واختيار العروض التي تتناسب معه كما أن الشخص يستطيع التعاقد معهم بشكل إلكتروني وأيضًا إمكانية الدفع إلكترونيًا.

 

متى يفتح المسار الالكتروني للحج

الحج هو أحد أركان وفرائض الإسلام التي حددها لنا الله سبحانه وتعالى ولكن وضع شروط لذلك وهي أن يكون الشخص مسلم بالغ عاقل قادر ماديًا وصحيًا،

ونظرًا لتوافد الملايين من المسلمين في كل دول العالم على أداء فريضة الحج فقد وضعت وزارة الحج السعودية من أول مستهل شهر ذي القعدة موعدًا محددة لفتح باب التقديم للحج من خلال المسار الإلكتروني.

شاهد أيضاً:   من أمثلة وحدات التخزين

خدمة المسار الالكتروني للحج

حيث قدمت خدمة التقديم الإلكتروني للحج الكثير والكثير من الخدمات والفوائد للأشخاص الذين يرغبون في أداء فريضة الحج ومن أهم هذه الخدمات والفوائد:

  • توفير الراحة والسهولة في إنهاء الإجراءات المطلوبة واختيار الشركات المناسبة لهم وكل ذلك من خلال مكان واحد.
  • تحمي الكثير من الأشخاص من الوقوع في يد الشركات المخادعة التي تهدف إلى النصب على المواطنين.
  • بالإضافة إلى العروض التي تقدم من خلال بوابة الموقع لتناسب ظروف كل شخص.

ومن أهم هذه العروض:

  • أعدت عرضًا ميسرًا تصل تكلفة إلى 3465 ريال سعودي.
  • وأعلنت عن حج برسوم مخفضة أسعاره ما بين 3447 و 4797 ريال سعودي.
  • وأيضًا خدمة مميزة لميسوري الحال تكلفتها ما بين 6508 إلى 11905 ريال سعودي.

المسار الالكتروني لحجاج الداخل

حيث أعلنت وزارة الحج السعودية عن المسار الإلكتروني الذي يساعد المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية في التسجيل بكل سهولة ويسر لأداء فريضة الحج،

وقد وضعت الوزارة عدة خطوات لابد من اتباعها لضمان نجاح عملية التسجيل وهذه الخطوات كالتالي:

  • في البداية، نقوم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة “من هنا“.
  • بعد ذلك ننتقل إلى الخدمات الإلكترونية.
  • نقوم بالنقر على أيقونة خدمة الحجز.
  • بعد ذلك نقوم باختيار البرنامج المناسب للمتقدم للحج.
  • نقوم بإدراج كل البيانات الشخصية المتعلقة بالحاج في الخانات المخصصة لها.
  • نقوم بالنقر على أيقونة تسجيل الطلب.
  • في النهاية، سوف تظهر قيمة الرسوم المطلوبة واختيار الطريقة المناسبة لسدادها.

 

شروط التسجيل في الحج

نظرًا لانتشار و تفشي فيروس كورونا في الآونة الأخيرة ونظرًا لتوافد الملايين على أداء فريضة الحج فقد وضعت الحكومة السعودية عدة شروط التسجيل في الحج ومن أهم هذه الشروط:

  • لا يزيد عمر المتقدم عن 65 عامًا.
  • لابد من أن يكون المتقدم يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة مثل السكر والضغط والقلب وغيرهم.
  • لكل جالية وجنسية غير سعودية عدد محدد من الأشخاص.
  • للعاملين في القطاع الصحي والأمنية السعودي الأولوية في أداء فريضة الحج.
  • لابد أن يكون التقديم للحج من خلال المسار الإلكتروني التابع لوزارة الحج السعودية.
شاهد أيضاً:   تردد قناة ريال مدريد الفضائية

 

طريقة حجز الحج

حيث أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن توفير طريقتين لحجز الحج وذلك لتيسير الأمر على المتقدمين للحج، وهما كالتالي:

الطريقة الأولى:

  • يمكنك زيارة بوابة وزارة الحج الإلكترونية وبعد ذلك تقوم بالنقر على علامة حمراء في يسار الشاشة ومن ثم تقوم باستكمال إدخال البيانات المطلوبة واتباع الخطوات المعلنة لتتم العملية بنجاح.

الطريقة الثانية:

  • الدخول على الرابط الخاص بالمسار الإلكتروني للحجاج الداخل ومن ثم إدراج كافة البيانات الشخصية المطلوبة، بعد ذلك قم بدفع الرسوم المطلوبة وبعد الانتهاء من هذه الخطوة سوف تصل رسالة للمتقدم تبشره بنجاح عملية التقديم.

رقم وزارة الحج

استكمالًا لتوفير سبل الراحة وتوفير الوقت والجهد على المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية ممن يرغبون في أداء فريضة الحج فقد خصصت وزارة الحج رقم مجاني،

للتواصل مع كل من لديهم أي استفسار أو تساؤل متعلق بأداء فريضة الحج والرقم هو 8002444480 وهو رقم خدمة متاح 24 ساعة لاستقبال كل التساؤلات من قبل حجاج الداخل، كما أن ما يميز هذه الخدمة أنها متوفرة باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

نتائج الحج

حيث أفصحت وزارة الحج السعودية أنها سوف تظهر نتائج الأشخاص الذين تم قبولهم لأداء فريضة الحج من خلال المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة السعودية،

وأنه لابد من كل شخص قام بالتسجيل لأداء فريضة الحج أن يقوم بزيارة الموقع الرسمي مرة أخرى وإدخال رقم الهوية السعودية للمواطنين أو رقم الإقامة للمقيمين لمعرفة نتيجة الحج إذا ما تم قبول الطلب أم لا.

 

في الختام، نستطيع القول بأن المسار الالكتروني للحج قد سهل الكثير والكثير من الإجراءات وغيرها من الأمور المطلوبة لأداء فريضة الحج،

وقد تناولنا هذا الموضوع وكل ما يتعلق به من معلومات هامة في هذا المقال لذلك إذا كان لديك أي سؤال متعلق بموضوع الحج فلابد من قراءة هذا المقال الشيق.

شاهد أيضاً:   ما هي أهم الدوال التي تستخدم مع الكلاس Set في لغة البرمجة بايثون

المسار الالكتروني للحج, المسار الالكتروني للحج, المسار الالكتروني للحج, المسار الالكتروني للحج, المسار الالكتروني للحج

زر الذهاب إلى الأعلى