الجغرافيا

المسافة من القاهرة للغردقة

المسافة من القاهرة للغردقة.. تقع دولة مصر في الناحية الشمالية الشرقية من القارة الأفريقيَّة، وتتميّز بموقعها الاستراتيجيّ الذي يربط بين كل من قارة أفريقيا وجنوب قارة أوروبا، وتطل مصر من كافة حدودها الشمالية على مياه البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي يوجد فيها عدد كبير من المدن الساحلية، وأما عن حدودها البرية؛ فهي مشتركة بحدود مع السودان جنوبًا وليبيا غربًا ودولة فلسطين من الشمال الشرقي.

تنقسم مساحة دولة مصر إلى قسمين، أحدهما يقع في قارة آسيا وهي منطقة شبه جزيرة سيناء، وأمَّا المتبقي منها فيقع في قارة أفريقيا، وتُعتبر قناة السويس هي الخط الفاصل بينهما. ومن الناحية الإدارية تنقسم الجمهورية المصرية إلى 27 محافظة أساسية، ومنها: مدينة القاهرة العاصمة الرسمية للبلاد، والإسكندرية، والجيزة، والأقصر، والبحر الأحمر، وتُعد مدينة الغردقة العاصمة الرسمية لمحافظة البحر الأحمر.

المسافة من القاهرة للغردقة

  • تقع مدينة الغردقة في الجهة الشرقية من دولة مصر كما أنها مدينة ساحلية مُطلة على الشواطئ الغربية للبحر الأحمر، وهي العاصمة الرسمية لمحافظة البحر الأحمر، بينما تقع مدينة القاهرة في الجهة الشمالية الشرقية وتتوسط مجموعة من أهم المحافظات المصرية.
  • تُقدر المسافة بين مدينة الغردقة ومدينة القاهرة بنحو 463 كيلو مترًا عبر طريق الإسماعيلية القاهرة، وتحتاج الرحلة إلى فترة زمنية تُقدر بنحو أربع ساعات وخمسين دقيقة وذلك على حسب حركة المرور والازدحام.
  • يمكن الانتقال بين كل من مدينتيّ الغردقة والقاهرة بالسيارة أو عن طريق المواصلات العامة، أو عن طريق الطيران برحلة جوية تحتاج إلى ما يُقدر بنحو ستين دقيقة.

محافظة القاهرة

  • تعد القاهرة العاصمة الرسمية لجمهورية مصر العربية، كما أنها من أهم مدن القارة الأفريقية وأكثرها حضارةً وتقدمًا.
  • من الجدير بالذكر أنه مرّ على مدينة القاهرة عدد كبير من الحضارات العريقة والتي تركت خلفها الكثير من المعالم الأثرية المميّزة، وتشتهر القاهرة بانتشار المساجد والكنائس ودور العبادة فيها، كما أنَها من أقدم المدن التي اهتمت بالجانب التعليميّ وساهمت في تطويره، وقد لاقت مدينة القاهرة مؤخرًا الكثير من التقدم والتطوّر في المستوى المعماريّ وظهر فيها الكثير من المدن السكنيَّة الحديثة.
شاهد أيضاً:   اين تقع المدينة المنورة

معالم القاهرة الأثرية

هذه مجموعة من أبرز معالم مدينة القاهرة:
  • المتحف المصري: يحتوي هذا المتحف على عدد كبير من المعروضات التي تشمل عدة قطع أثرية مصرية تعود إلى العصور القديمة، إذ يصل عدد القطع المعروضة فيه إلى قرابة مئة وستة وثلاثين ألف قطعة تقريباً.
  • القرية الفرعونية: تعتبر من أكثر الأماكن التي توفر جواً من المتعة للزوار، حيث تحاكي هذه القرية في تصميمها نمط القرية الفرعونية التي اندثرت منذ سنين طويلة.
  • قلعة صلاح الدين الأيوبي: بنيت هذه القلعة من قبل القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي فوق الجبل المعروف اليوم باسم جبل المقطم، وقد اكتمل بناؤها في عهد الكامل بن العادل، حيث صارت مقراً للملوك لفترة زمنية طويلة، وتحديداً إلى عهد محمد علي.
  • خان الخليلي: يعتبر هذا الخان واحداً من أهم الأسواق الواقعة في المنطقة الإسلامية في القاهرة، حيث يعتبر بقعة هامة تجتذب السياح والزوار إليها بشكل متواصل، خاصة منطقة البازار.
  • دار الأوبرا: تعتبر هذه الدار من أهم روافد الحركة الثقافية في مصر، وقد نتجت عن التعاون ما بين كل من مصر، واليابان، حيث صممت بحيث تتسق بما حولها من المباني، والمعالم.
  • قصر عابدين: يعتبر من أشهر المعالم في مدينة القاهرة، ويرجع في تاريخه إلى فترة الملكية في مصر.

مدينة الغردقة

  • تقع مدينة الغردقة في محافظة البحر الأحمر، وتتميز بكونها من أجمل المدن الساحلية المُطلّة على شواطئ البحر الأحمر، وقد حرصت الجهات المُختصّة على توفير كافة المرافق والخدمات العامة التي يحتاجها السيّاح لقضاء أجمل الاوقات فيها.
  •  تشتهر مدينة الغردقة بالكثير من المعالم السياحية، والمظاهر الطبيعية الخلّابة، كما أنَه ينتشر فيها مجموعة من أهم المنتجعات السياحية، والحدائق العامة، ويستطيع السائح أن يمارس فيها الكثير من الأنشطة الترفيهيَّة المختلفة.
شاهد أيضاً:   أفضل 5 مدن سياحية في الهند

 

أهم مناطق الغردقة السياحية

  • منتجع سوما باي الذي أنشأ عام 2015، يبعد عن المدينة بحوالي 60 كيلو مترا، ويبلغ مساحته حوالي 13 مليون متر.
  • خليج مكادي الذي يبعد عن الغردقة بحوالي 35 مترا، ويتميز بسطوع الشمس طوال العام، وهو من أفضل المنتجعات السياحية التي تقع بالغردقة التي تمتلك تصميم رائع يرضي جميع الزوار .
  • منطقة كارلوس السياحية التي تعد من أهم أماكن الغطس بالغردقة، لأنها شواطئها تطل على جزء من البحر به الأسماك الملونة والغابات المرجانية الكثيفة.
  • منطقة أبو رمادا أو حوض الأسماط المائي، وتتميز بالمياه الضحلة والمسطحة ويكثر بها الأسماك وخاصة سمك التونة وأسماك الشعاب الصغيرة.
  • منطقة الفنادير التي تتميز بالشعاب الطويلة وهى منطقة مميزة لممارسة عدة انواع من الغطس مثل غوص المبتدئين، والعميق، والانجرافي.

 

المراجع

i7lm.com
marefa.org
urtrips.com
independent.co.uk

المسافة من القاهرة للغردقة, المسافة من القاهرة للغردقة, المسافة من القاهرة للغردقة, المسافة من القاهرة للغردقة, المسافة من القاهرة للغردقة, المسافة من القاهرة للغردقة

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى