فوركس وعملات

المشتقات المالية.. تعريفها إيجابياتها وسلبياتها

تعريف المشتقات المالية

أدوات المشتقات المالية هي الأوراق المالية التي تعتمد قيمتها على قيمة الأوراق المالية الأساسية مثل الأسهم أو العملات أو السندات الحكومية أو السلع ، ويسمى الضمان الأساسي أيضًا الأصل الأساسي ، وبعد ذلك يعتبر عقد المشتقات على الأصل الأساسي مسؤولية مبلغ يدفعه أحد طرفي العقد في تاريخ محدد مسبقًا في المستقبل ، ويعتمد المبلغ المستحق على قيمة الأصل في تاريخ إنهاء عقد المشتقات ، والذي يُعرف أيضًا باسم تاريخ استحقاق مشتق.

أنواع المشتقات المالية

  • العقود الآجلة

العقد الآجل هو اتفاق لشراء أو بيع أصل في المستقبل. لنفترض أنك مزارع ذرة وتعلم أنه سيكون لديك 5000 بوشل من الذرة لبيعها في أكتوبر ، وتحتاج إلى تحديد سعر للتخطيط المالي في مايو.

من خلال القيام بذلك ، فإنك توافق على عقد مستقبلي لبيع الذرة بسعر معين في أكتوبر ، أي في المستقبل. قد يكون المشتري قلقًا بشأن زيادة سعر الذرة وتحوط استثماره ، أو قد يكون مضاربًا يعتقد أن السعر سيرتفع ويستخدم العقود الآجلة كمضاربة.

لا تتمتع العقود الآجلة بنفس نوع الرافعة المالية الكامنة مثل الأسهم ، ولكن غالبًا ما يتم تداولها في بورصات السلع عالية الاستدانة والعقود الآجلة.

متطلبات الهامش للأسهم هي 50٪ مما يعني أنه إذا قمت بشراء ما قيمته 50000 دولار من الأسهم باستخدام الهامش ، فيجب عليك استخدام 25000 دولار من أموالك الخاصة ، ويمكن أن تصل متطلبات العقود الآجلة إلى 3٪ مما يعني أنك تحتاج فقط إلى 1500 دولار لنفس الصفقة التي تبلغ قيمتها 50000 دولار ، ولكن هذا يعني أنه إذا انخفض سعر الأصل بنسبة 3٪ فقط ، فسيتم القضاء عليك.

  • خيارات الأسهم
شاهد أيضاً:   هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية

خيارات الأسهم: إن الرهان على أن سعر السهم سيرتفع أو ينخفض ​​يمنح خيار السهم الحق ، ولكن ليس الالتزام ، في شراء أو بيع السهم بسعر التنفيذ عند انتهاء صلاحية الخيار.

يمكن استخدام خيارات الأسهم للتحوط من مراكز أكبر أو كرافعة مالية في تداول الأسهم ، لكن خبراء الاستثمار لا ينصحون بالمشاركة في تداول الخيارات ، لكنهم يوصون باستخدام خيارات الأسهم بذكاء لتحقيق دخل بيع مكشوف.

تختلف خيارات الأسهم عن العقود الآجلة لأنها تمنح صاحب العقد الحق في شراء أو بيع الأسهم ، ولكن بدون التزامات.

  • المقايضات

المقايضات هي مشتق آخر خارج البورصة يتم استخدامه عادة للتحوط من أسعار الفائدة. باستخدام هذه الأداة ، يمكنك تبادل التدفقات النقدية مع الطرف المقابل. على سبيل المثال ، إذا اقترض شخص ما 50000 ريال بسعر عائم ، فيمكن التحوط بأسعار الفائدة من خلال مقايضة طرف ثالث.

يقوم الطرف الثالث بسداد الدين ، ويقوم المقترض بسداد الدين بدلاً من ذلك. سيكون معدل الفائدة الذي تدفعه للطرف الثالث أعلى من معدل الدين الأولي. إذا ارتفعت أسعار الفائدة ، يقوم المقترض بدفع مدفوعات مسبقة ، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن الطرف الثالث يحقق ربحًا.

مخاطر المشتقات المالية 

تشكل أدوات المشتقات المالية مخاطر معينة على المستثمر ، بما في ذلك:

  • مخاطر السوق

تشير مخاطر السوق إلى المخاطر الإجمالية المرتبطة بأي استثمار ، حيث يتخذ المستثمرون القرارات ويتخذون المواقف بناءً على الافتراضات أو التحليل الفني أو العوامل الأخرى التي تقودهم إلى استنتاجات معينة حول أداء الاستثمار.

على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة للحماية من مخاطر السوق حيث يتعرض الجميع لتحركات السوق ، فإن معرفة حساسية أحد المشتقات المالية لتقلبات السوق سيساعد المتداولين على اتخاذ خيارات حكيمة. يتمثل جزء مهم من تحليل الاستثمار في تحديد احتمالية أن يكون الاستثمار مربحًا وتقييم نسبة المخاطرة إلى العائد للخسائر المحتملة مقابل المكاسب المحتملة.

  • مخاطر الطرف المقابل
شاهد أيضاً:   هل تداول البيتكوين الآن مكسب أم خسارة

تنشأ مخاطر الطرف المقابل أو مخاطر الائتمان للطرف المقابل عندما يتخلف أحد الأطراف المشاركة في تداول المشتقات المالية، مثل المشتري أو البائع أو التاجر ، عن السداد.

  • مخاطر السيولة

تنطبق مخاطر السيولة على المستثمرين الذين يخططون لإغلاق معاملات المشتقات قبل تاريخ الاستحقاق.بشكل عام ، تتعلق مخاطر السيولة بقدرة الشركة على سداد الديون دون خسارة كبيرة لأعمالها.

لقياس مخاطر السيولة ، يقارن المستثمرون المطلوبات قصيرة الأجل للشركة والأصول السائلة.

الشركات ذات مخاطر السيولة المنخفضة قادرة على تحويل استثماراتها بسرعة إلى نقد لمنع الخسائر.وتعد مخاطر السيولة مهمة أيضًا لمستثمري المشتقات.يحتاج هؤلاء المستثمرون إلى التفكير فيما إذا كان من الصعب إغلاق مركز أو ما إذا كان فارق العرض والطلب الحالي كذلك كبيرة لدرجة أنها تمثل تكلفة كبيرة.

مزايا المشتقات المالية

  • التحوط / التخفيف من المخاطر: استخدم المشتقات للتحوط من سعر الأصول أو الاستثمار في الأسهم التي تتعرض لمخاطر عالية.
  • السعر الثابت: يمكن تحديد السعر في الوقت الفعلي ، لذا يمكنك التخطيط وفقًا لذلك.
  • الرافعة المالية: يمكنك التحكم في أصول أكثر بكثير من المبلغ الفعلي للنقد الذي لديك تحت تصرفك.
  • الدخل: يساعد بيع المشتقات المتداولين الذين يبحثون عن الرافعة المالية لتوليد دخل ثابت.

سلبيات المشتقات المالية 

  • مشكلات الحجم: لا تحتوي جميع الأصول الأساسية على مشتقات شائعة ، ولن نحسب عدد المرات التي حاولت فيها بيع الصفقات المغطاة فقط لأجد أنه يتم تداول ثلاثة أو أربعة عقود فقط يوميًا عندما يحدث ذلك ، قد يكون من الصعب جدًا تسعيرها مشتق من الأدوات المالية ، فمن المحتمل أن يكون لديك فارق عرض / طلب ضخم.
  • المهلة الزمنية: تنتهي صلاحية المشتقات بطبيعتها في تاريخ محدد ، فإذا اشتريت خيار شراء ووصل سعر السهم الأساسي إلى القمر بعد يوم واحد من انتهاء الخيار ، فلن تستفيد.
  • مخاطر الطرف المقابل: أي مشتق خارج البورصة ينطوي على مخاطر أن الطرف المقابل قد يخدعك أو يكون غير قادر على تسليم نصف العقد.
شاهد أيضاً:   معلومات عن العصفور الوردي السينائي وسبب وضعه على الدينار الأردني

خصائص المشتقات المالية 

  • تتغير قيمته استجابة لتغير في السعر أو المؤشر لبند أساسي معين مالي أو غير مالي أو متغير آخر.
  • لا يتطلب أي استثمار مبدئي أو يتطلب القليل نسبيًا من الاستثمار.
  • يتم إصدار الفاتورة في تاريخ لاحق.

نشأة المشتقات المالية

يعود ظهور المشتقات المالية إلى 8000 قبل الميلاد ، عندما استخدم السومريون القدماء الرموز الخزفية للدخول في عقد مستقبلي لتسليم البضائع في المستقبل. استمر هذا النوع من العقود على الأقل من خلال قانون زمن حمورابي في بلاد ما بين النهرين.

في عام 500 قبل الميلاد. تم تداول الخيارات لأول مرة في اليونان ، وانتشرت القصص التاريخية للخيارات والعقود الآجلة في جميع أنحاء العالم من العصور الوسطى إلى القرن التاسع عشر ، عندما تم تشكيل مجلس شيكاغو للتجارة وبدأت المشتقات في التحديث.

يُطلق على مجلس شيكاغو للتجارة الآن بورصة شيكاغو التجارية لأنه تم تداول أكثر من 19 مليون عقد يوميًا عليها في العام الماضي. تطورت رموز الطين إلى عقود آجلة عالية الاستدانة ، ولكن لا يزال هناك مزارعون يرغبون في تقليل المخاطر والمضاربين الذين لديهم الرغبة في القيام بذلك.

 المراجع

what are financial derivatives
What is a derivative?
What Are the Main Risks Associated With Trading Derivatives?