طب وصحة

المغنيسيوم يقي من أمراض القلب

المغنيسيوم من أهم العناصر الغذائية لصحة الجسم. كما أنه من أهم المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم لأنه يعمل على حمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض العضوية المزمنة.

المغنيسيوم يقي من أمراض القلب

بعد إجراء العديد من الدراسات العلمية الحديثة ، ربط الباحثون بين تناول الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة. ومن أبرز هذه الدراسات والأبحاث العلمية الأخيرة دراسة أجريت في مركز Mayo Clinic لصحة المرأة بالولايات المتحدة الأمريكية بعنوان (المغنيسيوم يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين) ، مؤكدة أن المغنيسيوم يقي الإنسان من التعرض لقلب مفاجئ. الهجمات والهجمات. يوجد المغنيسيوم بكميات عالية جدًا في جميع أنواع الأسماك والمأكولات البحرية. يلعب المغنيسيوم هنا دورًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ، وحمايتها من انسداد الشرايين.

 

كما أشارت الدراسة إلى أن تناول المغنيسيوم يساعد في تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم ، ويقلل من تكون الجلطات الدموية الخطيرة. كما أنه ينظم ضربات القلب ، ويمنع الخفقان ، ويعمل على تقوية عضلة القلب. هذا بالإضافة إلى دور المغنيسيوم في تدفق الدم إلى القلب وتمدد الأوعية الدموية. لذلك ، يمنع المغنيسيوم الجلطات والانسدادات التي تؤدي إلى معظم السكتات الدماغية.

 

هناك دراسة علمية أخرى أجريت في معهد كارولينسكا بعنوان (تقليل نسبة المغنيسيوم في الغذاء يؤدي إلى تضييق الشرايين وأمراض القلب). تؤكد هذه الدراسة أن نقص تناول المغنيسيوم يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب الخطيرة ، وأنه من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات في وظائف القلب والضرر على صحته. وليس كما يقال أن نقص تناول المغنيسيوم يزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم أو يزيد من الدهون المشبعة.

شاهد أيضاً:   الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي

 

كما أظهرت الدراسة أن قلة تناول الإنسان للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يؤدي إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم ، مع تكون بقع في الشرايين وتكلس الأنسجة الرخوة وتصلب الشرايين. لذلك أوصت الدراسة بضرورة تناول المغنيسيوم من خلال المكملات الغذائية المحتوية على المغنيسيوم أو من خلال الأطعمة الغنية به مثل الأسماك والمكسرات وبعض أنواع الفواكه والخضروات.

 

بعد المراجعة الدقيقة للباحث أندريه روزانوف لنتائج أبحاث أمراض القلب بمساعدة دراسات تعود إلى عام 1937 ، ووفقًا لدراسات أجراها العالم ميدريد سيلاد ، تم اكتشاف علاقة قوية بين تناول المغنيسيوم والوقاية من أمراض القلب. وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين. علق الباحث أندريه على هذه الدراسات ونتائجها قائلاً: “بحلول عام 1957 ، تبين أن انخفاض مستوى المغنيسيوم كان السبب الرئيسي لتكلس الأنسجة الرخوة ، ولكن تم تجاهل هذه الدراسة على الفور ، وأصبح الكولسترول والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة هي السبب الرئيسي وراء تكلس الأنسجة الرخوة. يجب محاربة المجرمين “.

 

هذا بالإضافة إلى دراسة أمريكية أخرى نُشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. تشير هذه الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. تم التوصل إلى هذه النتائج بعد إجراء دراسة شملت حوالي 250 ألف شخص يحرصون على تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم ، بما في ذلك المكسرات والفاصوليا والخضروات الورقية. نتيجة لهذه الدراسة ، وجدوا أن هؤلاء الأشخاص لديهم نسبة أقل من السكتة الدماغية.