مستلزمات المطبخ

المناضد وأنواعها في المطبخ

ما هي مناضد العمل في المطبخ؟

المناضد: هي عبارة عن عامل مساعد وقوي للمطبخ، ولا تعتبر هذه المناضد عبارة عن ديكور ترغب من خلاله ربة البيت في تزيين المطبخ، فلا تكاد ربة البيت تستغني عن هذه المناضد في عملها أثناء الطهي في المطبخ.

ما هي ألأمور التي يجب مراعاتها قبل اختيار المناضد في المطبخ؟

  • مراعاة ربة البيت لاختيار المناضد بعناية شديدة وانتقاء الأنواع الجيدة.
  • الحرص على تناسب أنواع الرخام الجيد مع أرضية المطبخ بالحجم المناسب.

ما هي أنواع الرخام المصنوع منه المناضد في المطبخ؟

المناضد المصنوعة من رخام الجرانيت:

ويعتبر الجرانيت منتشر الاستعمال بشكل كبير وهو أنيق وعملي وملائم لجميع أنواع المطابخ، كما ويمتاز بالمتانة وقوة التحمل، بالإضافة إلى أنه مقاوم للحرارة ومضاد للجراثيم ومقاوم لجميع أنواع العفن وبأشكاله المختلفة، كما أنه سهل التنظيف ويمتاز بأنه متداخل الألوان وعمره طويل.

ما هي مساوئ استخدام المناضد المصنوعة من الجرانيت؟

  • ثقيلة جداًً؛ لذلك يجب أن يتم تثبيتها بشكل جيد حتى لا تسقط وتسبب الأذى لربة البيت وأفراد الأسرة.
  • تكلفته عالية جداً ولا تتناسب مع مدخول الفرد المنخفض لأسعاره العالية.

المناضد المصنوعة من الكوارتز:

ويمتاز هذا النوع من المناضد بالمتانة وقوة التحمل ومضاد للجراثيم وسهلة التنظيف، كما أنه متعدد الألوان ويمتاز بعمره الطويل، لكن لهذه المناضد بعض المساوئ ومنها ما هو ثقيل جداً وكذلك فإنه ذو تكلفة عالية لا تناسب جميع الأفراد.

شاهد أيضاً:   أنواع الأحواض واستخداماتها في المطبخ

المناضد المصنوعة من الخشب:

غالباً ما يكون هذا النوع من المناضد هو الحل الموزون أو الكلاسيكي في المطبخ ويمكن اختياره لاستخدامه كمناضد في المطبخ ومن هذه الأخشاب الزان، والبلوط وغيرها من أنواع الخشب المختلفة، ويمتاز هذا النوع من المناضد بتكلفة معقولة وهو متعدد والألوان، كذلك فهو مضاد للجراثيم وخفيف الوزن.

ومن مساوئ استخدام مناضد الخشب الحاجة كل فترة قصيرة لصيانتها، وكذلك فإنها أكثر عرضة للاتساخ وتراكم الدهون مما يجعل هناك صعوبة في تنظيفها، بالإضافة إلى أنه من مساوئ استخدامها أنه سهل الخدش والكسر.

المناضد المصنوعة من الزجاج:

وهذا النوع من المناضد جيد ومتعدد الاستخدامات ومثالي وجميل في المظهر في المطبخ ويمتاز بأنه يمكن تشكيله في المطبخ بأشكال وأحجام مختلفة، بالإضافة إلى أنه يمتاز بأنه سهل التنظيف ومقاوم للحرارة. كما يوجد بألوان مختلفة فهو أنيق وعصري للمطابخ العصرية.

لكن من مساوئ استخدام هذه المناضد تكلفتها العالية والحاجة الماسة للنظافة المستمرة، كما أنها عرضة للكسر وغير آمنة على اليد في بعض الأحيان.

المناضد المصنوعة من حجر الرخام:

يعتبر هذا النوع من المناضد الأكثر والأجمل انتشاراً في المطابخ، كما ويعتبره الكثيرون تحفة فنية وله شكل ولون متداخل وهو الأكثر شعبية بين المطابخ الفخمة والتقليدية والمعاصرة.

ومن مميزات هذا النوع من المناضد الشكل والمظهر الفاخران وهو مقاوم للحرارة وأسعاره مقبولة، كما يمتاز بالمتانة وقوة التحمل وكذلك تمتاز بعمرها الطويل.

ومن مساوئ استخدام هذا النوع من المناضد بأنه عرضه لتراكم الدهون وامتصاص السوائل وهي ثقيلة جداً، كما أنها معرضة للكسر والخدوش.

المناضد المصنوعة من الستانلس ستيل:

المطبخ الذي يقوم على هذا النوع من المناضد يعتبره الكثيرون بأنه مطبخ عصري، وهو قوي ومتين ومقاوم للجراثيم، كما أنه سهل التنظيف ومقاوم للحرارة وخفيف جداً.

شاهد أيضاً:   أنواع المقصات في المطبخ واستخداماتها

لكن من مساوئ هذه المناضد بأن ملمسها بارد ولا يمكن وضعها ضمن مساحات واسعة ومعرضة للخدش وغير آمنة لليد في بعض الأحيان.

المناضد المصنوعة من السيراميك:

وهي مصنوعة من الرخام الحقيقي ويُشكل إضافة راقية للمطبخ ومن الممكن أن يتم دمجها مع أي مادة ثانية، ويمتاز السيراميك بأنه مقاوم للحرارة والرطوبة وسهل التنظيف، كما أن أسعاره في متناول اليد ويمتاز بالوزن الخفيف، لكن من سيئات استعمال هذا الرخام أنه معرض للكسر والخدش والحاجة لنظافة مستمرة وعمره قصير.

ما هي أهم النصائح والإرشادات لاختيار المناضد المناسبة في المطبخ؟

  • يجب البحث عن نوع الخامة والخيارات المتاحة الأكثر شيوعاً.
  • اختيار النوع الأفضل في استخدام المطابخ التقليدية والتي تتحمل كثرة العمل عليها.
  • أن تضع ربة البيت في ذهنها بأن عليها اختيار ما هو مناسب لعملها في المطبخ، وكذلك الأسهل الذي يتناسب مع دخلها الفردي.
  • أن تراعي ربة البيت نظافة ذلك الرخام بين فترة وأخرى، مع مراعاة عدم استعمال أدوات حادة في تنظيفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى