فن العيش

الميديا في مختبر الميكروبيولوجي

يقوم قسم الأحياء الدقيقة السريري على إنشاء وسط صناعي لنمو الكائنات الحية الدقيقة وتكاثرها في بيئة صناعية توفر كافة متطلبات النمو وتكاثر لتكوين مستعمرات، ويقصد بالمستعمرات هي عبارة عن مجموعة من خلايا الميكروبية نشئت من خلية ميكروبية وحدة حيث توفرت لهذه الخلية كافة المتطلبات للنمو وتكاثر والانقسام لتكوين خلايا متعددة تحمل نفس التركيب الوراثي لخلية الأم.

 

ما هي الميديا؟

 

هو عبارة عن وسط وبيئة صناعية متكاملة يتم تحضيرها في المختبر، بحيث تكون عبارة عن وسط صلب أو سائل أو شبة سائل حسب الحاجة لنمو الكائنات الحية الدقيقة وتكاثرها، حيث إن أكثر أنواع الكائنات الحية الدقيقة التي تنمو وتتكاثر على الوسط الزراعي مثل الميديا هي البكتيريا والفطريات.

 

وأثناء تحضير الميديا في المختبر يتم تحضيرها بالاعتماد على متطلب الغذائي ودرجة الحموضة التي تحتاجه أنواع البكتيريا المختلفة أو أنواع الفطريات المختلفة، حيث كل نوع من البكتيريا تتطلب وسط أو مستنبت مختلف عن النوع الآخر على سبيل المثال البكتيريا الهوائية تحتاج وسط للنمو وتكاثر مختلف تماماً عن البكتيريا اللاهوائية.

 

أهم العناصر التي تتوفر في أنواع مختلفة من الميديا:

 

تختلف متطلبات التحضير في اختلاف أنواع الميديا، حيث قد تتوفر عناصر معينة في نوع محدد من الميديا ولا تتوفر في النوع الآخر منه، حيث هذا يعتمد على نمو العينة أو نوع البكتيريا المراد زراعتها وتكاثرها لتكوين مستعمرات بكتيرية داخل الميديا، حيث أنه أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في أنواع الميديا المختلفة عند تحضيرها:

 

  • الماء مكون أساسي في جمع أنواع الميديا.

 

  • الأملاح المختلفة ويعتمد على نوع الميديا، ومن الأمثلة على الأملاح المغنسيوم والنتروجين والفسفور حيث لها دور في بناء البروتينات لبعض أنواع الخلايا البكتيرية.
شاهد أيضاً:   كيف أدخر من مصروفي اليومي 11 طريقة لتوفير المال يومياً

 

  • الجلوكوز أو أي مصدر كربوني.

 

  • الأحماض الأمنية.

 

  • الدم ويستخدم في بعض أنواع الميديا أثناء تحضيرها.

 

  • مواد كيميائية محددة.

 

  • الآجار (ager) المغذي المصنوع، ويكون على شكل باودر حيث هو عبارة عن مادة صناعية جاهزة وتختلف أنواعه المستخدمة في قسم الميكروبيولوجي بالاعتماد على اختلاف أنواع الميديا على سبيل المثال نوع الآجار (ager) المستخدم في تحضير (blood ager) وهو إحدى أكثر أنواع الميديا المستخدمة في مختبر الأحياء الدقيقة السريري حيث تستخدم لزراعة أغلب العينات المرضية، يختلف عن نوع الآجار المستخدم في تحضير أي نوع ميديا آخر.

 

خصائص الميديا في مختبر الميكروبيولوجي:

 

  • يمكن تصنيف الميديا إلى أنواع بالاعتماد على المواد الكيميائية المحددة المستخدمة في تحضير أنواع الميديا.

 

  • تقسم الميديا إلى عدة أنواع منها سائلة ومنها شبه سائلة حيث أغلب استخدامات مثل هذه الأنواع من الميديا لمقاربة حركة البكتيريا ومعرفة قدرتها على الحركة أم لا مثل (Motility agar) وهي عبارة عن ميديا شبه سائلة (semi-solid medium).

 

حيث نقوم بأخذ جزء من العينة بواسطة (loops) معقم التي تحتوي على البكتيريا المراد معرفة إذا هي متحركة أم لا وغرس (loops) في (motility ager) مراقبة حركة البكتيريا، وأيضاً من تقسيمات الميديا نوع الميديا الصلبة حيث أغلب استخدامات الميديا الصلبة تستخدم لمعرفة قدرة البكتيريا على إفراز أنزيمات لها قدرة على تخمر لنوع من أنواع السكر مثل (lactose).

 

على سبيل المثال يوجد سكر (lactose) في ميديا تسمى (MacConkey agar) تستطيع بكتيريا (Escherichia coli) و (Klebsiella) عمل تخمر لسكر (lactose) عن طريق إظهار مستعمرات بكتيرية في الون الزهر إما بكتيريا من النوع (Salmonella) و (Shigella) لا تستطيع تخمر السكر (lactose) لذلك تظهر المستعمرات البكتيرية على (MacConkey ager) عديمة ألون.

شاهد أيضاً:   قصيدة On Mother’s Day

 

  • من استخدامات الميديا في قسم الأحياء الدقيقة السريري، إجراء اختبار الحساسية للمضادات الحيوية لتحديد إذا كان البكتيريا حساسة للمضادات الحيوية أو مقاومة له أو ذات تأثير وسطي للحساسية.

 

  • جميع أنواع الميديا حساسة لأنواع التلوث المختلفة خصوصاً العث، لذا يجب تحضيرها ضمن بيئة عملية معقمة بالكامل ويجب الاحتفاظ بها في ثلاجات خاصة معقمة ضمن درجة حرارة تتراوح 4 درجة مئوية وهي درجة الحرارة المفضلة لتخزين الميديا.

 

  • تستخدم بعض أنواع الميديا لتصنيف البكتيريا إلى سالبة الجرام وموجبة الجرام، وذلك من خلال بعض أنواع الميديا تثبط نمو البكتيريا سالبة الجرام وتعزز نمو موجبة الجرام، وبعضها الآخر يثبط نمو البكتيريا موجبة الجرام وتعزز نمو البكتيريا سالبة الجرام مثل (MacConkey ager).

 

  • تحتوي بعض أنواع عوامل تحلل لتميز بين أنواع البكتيريا مثل (blood ager).

 

زر الذهاب إلى الأعلى