طب وصحة

النزلة المعوية.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج

ads

النزلة المعوية

النزلة المعوية هي التهاب يصيب الأمعاء ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال والمغص والغثيان وفقدان الشهية، والعديد من الأعراض الأُخرى التي تصيب الجهاز الهضمي، وتعد البكتيريا والفيروسات من أكثر الأسباب شيوعًا والتي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، وعند حدوث النزلة المعوية الفيروسية تكون أعراضها خفيفة وتؤدي إلى التهاب بسيط في المعدة والأمعاء ومن الفيروسات المسؤولة عن هذا المرض فيروس الروتا، وفيروس الأدينو، أما بالنسبة للنزلة المعوية البكتيرية فهنالك العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب هذا المرض مثل السالمونيلا، الإشريكية القولونية والشيجيلة ويمكن أن تنتقل هذه البكتيريا عن طريق الإتصال مع شخص مصاب أو عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بهذه البكتيريا وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب السموم التي تنتجها البكتيريا هذه النزلات المعوية.[مرجع]

أسباب الإصابة بالنزلة المعوية

1. استخدام المكيفات في الصيف والشتاء

من أهم الأسباب التي تعرض المرأة للإصابة بالنزلة المعوية الحادة هي استخدامها للمكيفات وهواء المراوح في فصل الصيف مما تتسبب في شعور الجسم بالقشعريرة مع التعرق واختراق هوائهم إلى الجسم وهو في حالة تعرق. فيسبب ذلك ألم العضلات والمفاصل و البطن والمعدة أيضًا. كذلك استخدام المكيفات أو أجهزة التدفئة في فصل الشتاء تزيد من فرص الإصابة بالنزلة المعوية والإصابة بالسيلان الأنفي والزكام والرشح.

2. الأطعمة السريعة والغذاء الملوث

كذلك من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالنزلة المعوية هي تناول الوجبات السريعة خارج المنزل والتي تطهى بطريقة غير آمنة على الجسم خاصة إذا لم تكن نظيفة الصنع فتحمل للجسم الفيروسات والطفيليات المسببة بعدوى النزلة المعوية. كما أن الغذاء الملوث غير المغطى في المتاجر او الشوارع و الذي يقف عليه الحشرات والبكتيريا يسبب النزلة المعوية. كما عدم غسيل الخضروات والفواكه جيدًا أيضًا من مسببات الإصابة بالعدوى. شرب المياه الملوثة والغير نقية في المناطق النامية مع عدم غسل الأيدي قبل الأكل وبعد استعمال الحمام كلها من مسببات حدوث النزلة المعوية.

3. تغيرات الطقس وخلل الهرمونات

من الأسباب الشائعة جدا التي تزيد من الإصابة بالنزلة المعوية هي تغيرات الطقس والمناخ من فصل لآخر مع ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، يسبب ذلك اختلال الهرمونات التي يفرزها الجسم يسبب النزلة المعوية مثل الخلل الوظيفي للكبد والبنكرياس مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على مهاجمة السموم والجراثيم المسببة للنزلة المعوية.

أعراض النزلة المعوية

1. الإسهال والقيء

من الأعراض التي تشير إلى إصابة المرأة بالنزلة المعوية الحادة هي إصابتها بحالات الإسهال الشديدة مما تصل إلى الجفاف. هذا يتسبب في ضعف الجهاز المناعي بالجسم، كذلك الشعور بحالات القيء والغثيان مع الإحساس بالدوخة والدوار وحموضة وقرحة المعدة وهذا نتيجة السموم والنفايات العالقة في المعدة وجدار القولون.

2. تقلصات وانتفاخات البطن

من الأعراض المؤكدة التي تشعر بها المرأة المصابة بالنزلة المعوية الشديدة هي حدوث بعض التقلصات والتشنجات في المعدة مع الشعور بالإنتفاخ المزمن في البطن والمصاحب معه الإحساس بالألم والمغص مع الشعور بالارتباك وعدم الارتياح وهذا نتيجة تراكم الجراثيم والسموم والميكروبات داخل المعدة والجهاز الهضمي.

3. الإصابة بالجفاف

من الأعراض والمضاعفات في نفس الوقت التي تحدث للمرأة المصابة بالنزلة المعوية هي اصابتها بالجفاف وهذا من نقص مستويات الأملاح المعدنية في الجسم. الجفاف يحدث بالفم مع الشعور بالطعم المعدني الذي يمنح رائحة كريهة للفم، والجفاف أيضا يسبب شعور المريضة بفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

4. آلام المفاصل والعضلات

من العلامات التي تسببها النزلة المعوية للمريضة هي شعورها بالألم الشديد في المفاصل مع تقلصات العضلات والعظام وينتج عنها الخمول والتعب والكسل الشديد. ذلك بسبب عدم القدرة على الحركة أو ممارسة الأعمال اليومية بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم التي تتعرض لها المرأة المصابة بالنزلة المعوية.

5. الشعور بالصداع وآلام في الرأس

كذلك من الأعراض المصاحبة لمرض النزلة المعوية الشديدة هي الشعور بالصداع الحاد جدا ويرافقه ألم في منطقة الرأس في أسفلها وخلف منطقة الرقبة. هذا يؤثر على العين ويتسبب في آلامها أيضًا وعدم القدرة على فتحها بشكل كبير نتيجة الصداع والألم الشديد الذي يحدث بسبب التهاب الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الرأس والدماغ نتيجة لارتفاع درجة الحرارة الشديدة بسبب التعرض للنزلة المعوية.

علاج أعراض النزلة المعوية منزليًا

للأسف لا يوجد هناك علاج، ويجب تجنب تناول المضادات الحيوية كون هذا المرض فيروسي وليس بكتيري، ولكن يمكن التخفيف من أعراض النزلة المعوية منزليًا بعدة طرق:

  • الزنجبيل والنعنع

فالزنجبيل يساعد في تقليل الإلتهاب وتحسين عملية الهضم والتخلص من تقلصات المعدة المؤلمة والإنتفاخ، إضافًة إلى محاربة الفيروسات التي تسبب المرض. لصنع شاي الزنجبيل:

  1.  قم بإضافة ملعقة واحدة صغيرة من بودرة الزنجبيل أو نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج إلى كأس من الماء.
  2.  اترك المزيج يغلي لمدة 5 دقائق من ثم دعه ساكنًا لعشرة دقائق أخرى.
  3.  اشرب هذا الشاي مرتين إلى ثلاث يوميًا حتى تشعر بتحسن.

أما النعنع، فيعتبر أحد طرق علاج أعراض النزلة المعوية منزليًا، لأنه يساعد في التخفيف من تهيج المعدة ويعالج مشكلة الغازات والإنتفاخ. ولتحضير شاي النعنع اتبع الخطوات التالية:

  1.  ضع بعضًا من ورق النعنع الطازج في الماء.
  2.  اترك المزيج يغلي لعدة دقائق ثم دعه ساكنًا لفترة من الزمن.
  3.  اشرب هذا الشاي مرة أو مرتين يوميًا حتى تشعر بتحسن.
  • القرفة:

يمكن علاج أعراض المرض منزليًا باستخدام القرفة.

عادًة ما تستخدم القرفة كمضاد للإلتهاب والفيروسات، فهي تساعد في تحسين عملية الهضم والتقليل من الإلتهاب والقيء والغثيان. قم بتحضير القرفة من خلال:

  1. أضف ملعقة واحدة صغيرة من بودرة القرفة إلى كأس من الماء الساخن.
  2. دعه يبرد من ثم قم بإضافة ملعقة واحدة صغيرة من العسل.
  3. اشرب هذا المزيج مرتين يوميًا وستلاحظ انخفاض حدة الأعراض.
  • البابونج:

يعد البابونج أحد الطرق المستخدمة في علاج أعراض المرض منزليًا أيضًا.

فهو يعمل على تهدئة العضلات بالإضافة إلى خصائصه المضادة للإلتهاب، فيحسن من مشكلة الإسهال وتقلصات المعدة والإنتفاخ والغازات. بإمكانك الحصول على مشروب البابونج عن طريق:

  1.  أضف 2-3 ملاعق صغيرة من البابونج الجاف إلى كأس من الماء الساخن.
  2.  قم بتغطية الكأس واتركه لمدة تتراوح بين 10- 15 دقيقة.
  3.  قم بإضافة بعضًا من الليمون والعسل إليه.
  4.  اشرب هذا المزيج ثلاث إلى أربع مرات لمدة 2-3 أيام.
  • الليمون:

نظرًا لخواصه الحمضية فهو يساعد في علاج أعراض النزلة المعوية منزليًا بشكل رائع، فهو غني بفيتامين ج الذي يعزز عمل الجهاز المناعي لمحاربة الفيروسات المسببة للمرض. قم بتحضير الليمون عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1.  أضف 1- 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج إلى كأس من الماء.
  2.  اشرب العصير قبل 30 دقيقة تقريبًا من تناول الطعام.
  3.  اتبع هذه الوصفة إلى حين شفائك من المرض.
زر الذهاب إلى الأعلى