تغذية

النظام الغذائي لمرضى السرطان

النظام الغذائي لمرضى السرطان

الخبز

يعد الخبز من الأطعمة الصحية لمريض السرطان ولكن يجب أن يكون مصنوع من الحبوب الكاملة.

العصائر الطبيعية

يجب أن يتناول المريض عصائر الفواكه والخضروات المبسترة لتجنب الميكروبات حيث أن مريض السرطان يكون ضعيف المناعة بسبب العلاج الكيماوي.

أطعمة قليلة السعرات الحرارية

مثل اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والسمك بشرط أن يكون غير مقلي، وبعض الفواكه قليلة السعرات الحرارية مثل التوت والفراولة.

كما يعد الحليب منزوع الدسم وجبة منخفضة السعرات الحرارية بالإضافة إلى البيض يكون منخفض السعرات الحرارية ويجب أن يكون مسلوق.

الخضروات والفاكهة

من الأطعمة الصحية لمريض السرطان فيجب أن يحتوي الغذاء يومياً على الفواكه الطازجة والخضروات المغسولة جيداً.

السلطات

تعد السلطات الطازجة الخالية من أنواع الصلصات غذاء جيد لمرضى السرطان.

أطعمة ممنوعة على مريض السرطان

الأطعمة الحارة

يجب البعد عن التوابل أثناء العلاج الكيماوي مثل الشطة والفلفل الحار وغيرهم من التوابل الحارة فهي ليست ضارة في حد ذاتها بل إنها تزيد من الآثار الجانبية للعلاج وبالتالي فلن يشعر المريض بالتحسن وإنما يشعر بتدهور حالته الصحية.

الأطعمة الحمضية والموز

من الواجب أن يبتعد مريض السرطان عن الفواكه التي تحتوي على أحماض مثل البرتقال والليمون والجريب فروت حتى لا يصاب المريض بقرحة المعدة أو الإمساك ويسبب الموز تقرحات في الفم.

الأطعمة المقلية

يمنع مريض السرطان من الأطعمة المقلية لتجنب آثارها الجانبية مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية.

اللحوم المصنعة

والأطعمة المحفوظة مثل المخلل والمربى والمشروبات الكحولية كما يجب على المريض تجنب الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات لأنها تتعارض مع العلاج الكيميائي.

نصائح لمرضى السرطان

يحتاج مريض السرطان لتناول وجبات صغيرة موزعة على اليوم وبمعدل كل ساعتين وجبة صغيرة، أي أن عدد الوجبات من ستة إلى ثمان وجبات يومياً بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية مما يساعد المريض في التخلص من الغثيان وفقدان الشهية.

شاهد أيضاً:   فوائد ثمرة البابايا

ضرورة التركيز على الأطعمة اللينة أو الطرية التي تكون سهلة الهضم ومن الممكن طحن الطعام الذي يكون صلب ولكنه يحتوي على غذاء جيد، وبالتالي يستطيع المريض تناول الطعام على الرغم من وجود تقرحات في الفم فيسهل الأكل والبلع والهضم.

ضرورة البعد عن الأطعمة التي تسبب الغثيان والقيء مع التركيز على شرب السوائل لحماية الجسم من الجفاف مثل الشوربة والعصائر والمشروبات المفيدة مثل الزنجبيل وعصير الرمان.

يفضل إضافة المذاق المختلف والروائح للطعام مثل النعناع والزنجبيل وغيره مثل الحبهان والكاري والأعشاب الأخرى التي تجعل الطعام مميزاً.

يفضل لمريض السرطان ألا يشرب السوائل مع الوجبات وإنما يجب تناول السوائل بين الوجبات وبكميات كافية للجسم.

لعلاج فقدان الشهية عند مريض السرطان يجب زيادة السعرات الحرارية في الطعام عن طريق إضافة الزيوت إلى السلطات أو استخدام الصلصات الغنية بالكريمة أو يمكن إضافة النشا أو الحليب إلى الشوربة وتناول المكسرات والأفوكادو مع الوجبات.

أهمية التركيز على النشويات مثل البطاطا والمعكرونة والخبز والأرز ويجب إضافة المكسرات للكوكتيل للاستفادة التامة.

التركيز على الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية، ويجب أن يتناول المريض الطعام ببطء حتى يتم الهضم الجيد له.

يفضل أن يتناول المريض الطعام في الأماكن المفضلة له مثل تناول الطعام مع الأصدقاء.

زر الذهاب إلى الأعلى