علم الاجتماع

النمو السكاني والفقر

النمو السكاني والفقر:

 

تم تقدير عدد الأشخاص الذين يعانون من الفقر والتغيرات بمرور الوقت في عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر، وتحديد العوامل المرتبطة بالفقر، وتقييم الدور الذي يلعبه النمو السكاني في تحديد الفقر، كما أنه تم الاهتمام بكل من التعريف القياسي للفقر والمفهوم الأوسع للرفاهية، وهنالك يوجد القليل من الأدلة المباشرة على تأثير النمو السكاني، ومع ذلك، تشير الأدلة غير المباشرة إلى بعض الروابط المحتملة.

 

  • أولاً، من المرجح أن يؤدي النمو السكاني السريع إلى خفض نمو دخل الفرد ورفاهه، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الفقر.

 

  • ثانياً، في الدول الفقيرة المكتظة بالسكان والتي تعاني من ضغوط على الأرض، يؤدي النمو السكاني السريع إلى زيادة معدل انعدام الأراضي وبالتالي انتشار الفقر.

 

  • أخيرًا، من المرجح أن تؤدي الآثار الضارة للنمو السكاني السريع على صحة الطفل، وربما على التعليم، إلى زيادة الفقر في الجيل القادم.

 

في حين أن اتجاه تأثير هذه الروابط واضح بشكل معقول، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان لها تأثير مهم من الناحية الكمية على الفقر (يتم قياسه تقليديًا)، لكن ما هو واضح هو أن الحد من الفقر يحدث على الأرجح من خلال التدخلات المباشرة، يمثل تقييد النمو السكاني سياسة غير مباشرة قد لا يكون لها تأثير مستقل كبير بشكل خاص على الحد من الفقر على المدى القصير، لا سيما في مواجهة مجموعة من السياسات البديلة لتخفيف حدة الفقر.

 

يمكن أن يكون للاتجاهات والديناميات السكانية تأثير هائل على احتمالات الحد من الفقر والتنمية المستدامة، حيث يتأثر الفقر ويؤثر بديناميات السكان، بما في ذلك النمو السكاني، والهيكل العمري، والتوزيع بين الريف والحضر، كل هذا له تأثير حاسم على آفاق التنمية في الدولة وآفاق رفع مستويات المعيشة للفقراء، وتعتبر الاستثمارات في تحسين الصحة، بما في ذلك الصحة الإنجابية، ضرورية للأمن الفردي وللحد من الوفيات والمراضة، مما يؤدي بدوره إلى تحسين إنتاجية البلد وآفاق التنمية.

شاهد أيضاً:   آثار الهياكل الديمغرافية على استهلاك المساكن

 

الصحة الإنجابية والحد من الفقر:

 

يمكن أن يؤثر الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية، بما في ذلك تنظيم الأسرة، على ديناميكيات السكان من خلال خفض الخصوبة الطوعي وخفض وفيات الرضع والأمهات، كما يساعد تحسين الصحة الإنجابية الأفراد، ولا سيما الشابات، على الخروج من حلقات الفقر المتوارثة بين الأجيال.

 

وعندما يتم تمكين النساء والأزواج من التخطيط لإنجاب الأطفال ومتى يتم ذلك، يتم تمكين النساء بشكل أفضل لإكمال تعليمهن، زيادة استقلالية المرأة داخل الأسرة، وقد تم تحسين قوتهم في الكسب، وهذا يعزز أمنهم الاقتصادي ورفاههم وأمن عائلاتهم، وبشكل تراكمي، يساهم هذا في تقدم التنمية والحد من الفقر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى