العلوم التربوية

الوصف الوظيفي لمهنة المحلل السياسي

نبذة تعريفية عن العلوم السياسية:

 

العلوم السياسية: أو كما تعرف التحليل السياسي هي دراسة السياسة للأنظمة السياسية والمنظمات والعمليات السياسية. وهو ينطوي على دراسة الهيكل (والتغيرات الهيكلية) وعمليات الحكومة، أو أي نظام مكافئ من التنظيم البشري الذي يحاول ضمان الأمن والعدالة والحقوق المدنية.

 

يمكن لعلماء السياسة دراسة مؤسسات مثل الشركات أو الاتحادات أو الكنائس، أو المنظمات الأخرى التي تقترب هياكلها وعمليات عملها من الحكومة في التعقيد والترابط. وفي العلوم السياسية هناك نقاش حول موضوع دراسة هذا العلم، والذي بالنسبة للبعض هو الدولة وبالنسبة للآخرين هو السلطة.

 

الموقف الأول يقيد موضوع دراسة العلوم السياسية بينما يتوسع الثاني. حيث إن موقف معظم علماء السياسة الذين يطلق عليهم أيضًا علماء السياسة، وفقًا لموريس دوفيرجر هو وجهة النظر الأوسع أن هدف دراسة العلوم السياسية هو السلطة. حيث أن مصطلح العلوم السياسية صاغه هربرت آدامز وهو أستاذ التاريخ بجامعة جونز هوبكنز.

 

العلوم السياسية هي نظرية وممارسة السياسة ووصف وتحليل النظم السياسية والسلوك السياسي. وهي تغطي مجالات مختلفة مثل:

 

 

 

 

 

  • الاقتصاد السياسي.

 

  • الجغرافيا السياسية.

 

  • تحليل السياسة العامة.

 

  • السياسة المقارنة.

 

 

  • تحليل الشؤون الخارجية.

 

  • السياسة الدولية والقانون.

 

  • دراسات الإدارة العامة.

 

  • الحكومة والعملية التشريعية.

 

  • القانون العام مثل القانون الدستوري.

 

كما تستخدم العلوم السياسية أنواعًا مختلفة من المنهجية. حيث تشمل مناهج الانضباط الفلسفة السياسية الكلاسيكية، والتفسير، وغيرها الكثير. وكواحد من العلوم الاجتماعية يستخدم العلوم السياسية الأساليب والتقنيات التي يمكن أن تشمل المصادر الأولية (الوثائق التاريخية والسجلات الرسمية)، والثانوية (المقالات الأكاديمية والبحث والتحليل الإحصائي ودراسات الحالة وبناء النماذج).

شاهد أيضاً:   هل العزلة الاجتماعية والانطوائية مؤشر على الحاجة للعملية الإرشادية؟

 

على الرغم من أن دراسة السياسة وجدت في التقاليد الغربية منذ اليونان القديمة، إلا أن العلوم السياسية نفسها تشكلت في وقت متأخر. ومع ذلك يحتوي هذا العلم على مصفوفة تأديبية واضحة تسبقه كفلسفة أخلاقية، وفلسفة سياسية وسياسة اقتصادية وتاريخ من بين مجالات أخرى من المعرفة يكون هدفها هو التحديدات المعيارية لما يجب أن تكون عليه الدولة، بالإضافة إلى استنتاج ميزاته ووظائفه.

 

حيث يذكر العديد من الباحثين أن العلوم السياسية تختلف عن الفلسفة السياسية، وأن ظهورها سيحدث بطريقة جنينية في القرن التاسع عشر في وقت ظهور العلوم الإنسانية، مثل علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتأريخ وعلم الآثار والديموغرافيا من بين أمور أخرى.

 

من هو المحلل السياسي؟

 

يدرس المحللون السياسيون المعروفون أيضًا باسم علماء السياسة كيفية نشوء الأنظمة السياسية وتطورها وعملها. حيث إنهم يبحثون ويحللون الحكومات والأفكار السياسية والسياسات والاتجاهات السياسية والعلاقات الخارجية. كما يعمل تحليلهم للسياسة الداخلية والسياسة الخارجية والقضايا الاجتماعية على إعلام صانعي السياسات ودعمهم. وقد يدرس المحللون السياسيون أيضًا الدوافع والثقافات والقيم والتاريخ وعملية صنع القرار وراء السياسات، وكيفية تأثيرها على مصالح الدولة أو الأمن القومي.

 

ولتطوير النظريات والتقييمات السياسية يقوم المحللون السياسيون بجمع البيانات وتفسيرها، مثل استطلاعات الرأي العام أو معلومات التعداد. كما أنهم يواكبون الأحداث الجارية والسياسة والأخبار للبقاء على اطلاع بالتغييرات، أو التحولات ذات الصلة في المصلحة العامة وللمساعدة في التنبؤ بالاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. كما يقومون بتقييم فعالية السياسات الحالية بما في ذلك تأثيرها على الحكومات والشركات والأفراد. حيث يستفيد المحللون السياسيون من التفكير النقدي والبحث لاختبار النظريات التي يطورونها ثم بناء حجة مع أو ضد تنفيذ السياسة.

 

وهذا عندما يتحول ما يفعله المحلل السياسي بعيدًا عن وراء الكواليس. حيث ينقل المحللون السياسيون أبحاثهم من خلال العروض التقديمية أو التقارير أو الملخصات مع المديرين التنفيذيين والقادة التشريعيين والموظفين. كما ينشرون أعمالهم من خلال المقالات أو البيانات. ويجب أن يتمتعوا بمهارات قوية في الكتابة والعرض التقديمي للحصول على دعم القادة، أو الأفراد الذين يمكنهم المساعدة في تعزيز سياساتهم أو مبادراتهم أو الحماية من تهديدات الأمن القومي. وقد يسافرون على الصعيدين الوطني والدولي ويتعلم العديد من المحللين السياسيين لغة أجنبية لتفسير المعلومات وتطبيقها من الدول الأجنبية.

شاهد أيضاً:   ما مدى تأثير المقابلة الأولى على العملية الإرشادية؟

 

الوصف الوظيفي للمحلل السياسي:

 

يدرس المحللون السياسيون المعروفون أيضًا باسم علماء السياسة أو محللي السياسات تطور الأنظمة السياسية، ويبحثون في مختلف الموضوعات السياسية بما في ذلك العلاقات الخارجية والسياسات والأيديولوجيات، ويجمعون البيانات ويحلونها من أجل التنبؤ بالاتجاهات السياسية وفهمها. حيث يجب أن يكون قادرًا على استخدام أساليب البحث النوعي والكمي لتطوير النظريات السياسية والتنبؤ بالاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

ولكي تنجح في هذا الدور يجب أن تكون متحمسًا للتقدم في القطاع السياسي، وتنفيذ التغيير السياسي من أجل تحسين المجتمع. سوف تكون متواصلاً قويًا ولديك القدرة على تحليل البيانات وتفسيرها وإعداد تقارير عنها بفعالية وبطريقة غير منحازة.

 

مسؤوليات المحلل السياسي:

 

  • البحث في الأنظمة السياسية والعلاقات الخارجية والقوانين واللوائح الحكومية والأيديولوجيات السياسية وتقييم آثارها على المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

 

  • جمع البيانات من مصادر مختلفة مثل الوثائق التاريخية واستطلاعات الرأي العام ونتائج الانتخابات لتطوير واختبار النظريات السياسية.

 

  • استخدام البيانات الإحصائية لتحليل وتفسير نتائج البحث.

 

  • التنبؤ بالاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

  • صياغة التقارير والعروض التقديمية و / أو نشر مقالات حول نتائج البحوث لمراجعتها من قبل مختلف أصحاب المصلحة.

 

  • مراقبة الأحداث السياسية الجارية (المحلية والدولية)، والتغييرات في السياسات والتشريعات، وغيرها من القضايا ذات الصلة بعملهم.

 

  • مواكبة الاتجاهات والتطورات السياسية المحلية والدولية.

 

  • رفع مستوى الوعي العام بالقضايا السياسية.

 

  • إقامة اتصالات ومصادر لفرص البحث المستقبلية.

 

المتطلبات الأساسية للمحلل السياسي:

 

  • درجة البكالوريوس في العلوم السياسية أو الإدارة العامة أو مجال ذي صلة.

 

  • خبرة مثبتة كمحلل سياسي أو في دور مماثل داخل دائرة سياسية أو حكومية.

 

  • حافظة الأعمال بما في ذلك المقالات المنشورة.

 

  • خبرة في استخدام برامج التحليل الإحصائي وأدوات البحث النوعي / الكمي.
شاهد أيضاً:   مفهوم القواعد الاجتماعية في علم النفس الاجتماعي

 

  • مهارات التفكير التحليلي والنقدي ممتازة.

 

  • مهارات الاتصال الكتابية واللفظية الفائقة.

 

  • مهارات تعدد المهام وإدارة الوقت ، مع القدرة على تحديد أولويات المهام.

 

  • منظم للغاية وموجه نحو التفاصيل.

 

كم يمكن أن تكسب كمحلل سياسي؟

 

اعتبارًا من 8 أغسطس 2021 بلغ متوسط الأجر السنوي للمحلل السياسي في الولايات المتحدة 57,756 دولارًا سنويًا. وفقط في حالة احتياجك إلى آلة حاسبة بسيطة لحساب الراتب يمكن أن تصل إلى حوالي 27.77 دولارًا للساعة. وهذا يعادل 1,111 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 4,813 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 123 ألف دولار ومنخفضة تصل إلى 18,500 دولار، فإن غالبية رواتب محلل سياسي تتراوح حاليًا بين 31,500 دولار إلى 75 ألف دولار مع أعلى رواتب يحققون 104 ألف دولار سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. حيث يختلف متوسط نطاق الأجور للمحلل السياسي اختلافًا كبيرًا بما يصل إلى 43,500 دولار؛ ممّا يشير إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفرص للتقدم وزيادة الأجور بناءً على مستوى المهارة والموقع وسنوات الخبرة.

 

واستنادًا إلى الوظائف المنشورة مؤخرًا على (ZipRecruiter)، فإن سوق عمل المحلل السياسي في كل من عمان والمنطقة المحيطة بها نشط للغاية. حيث يحقق المحلل السياسي في منطقتك في المتوسط 57,756 دولارًا سنويًا، أو نفس متوسط الراتب السنوي الوطني البالغ 58 ألف دولارًا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى