فن العيش

الوصف الوظيفي لمهنة مراقب الحسابات

نبذة تعريفية عن المحاسبة:

 

المحاسبة: وهي علم تطبيقي موضوع دراسته هو أصول الكيانات أو (azienda)، وهي الأصول بالإضافة إلى الشخص الذي يديرها وظواهرها وتنوعاتها وذلك من حيث الكم والنوع، وتسجيل الحقائق والأفعال ذات طبيعة اقتصادية – مالية تؤثر عليها ودراسة نتائجها على الديناميكيات المالية. كما أن المحاسبة مشتق من المصطلح الإيطالي (contabilità) في إشارة إلى استخدام حسابات دفتر الأستاذ. وباختصار المحاسبة هي العلم الذي يقيس الثروة (التراث) وتطورها.

 

المحاسبة هي العلم الذي يقيس الواقع الاقتصادي لمنظمة ما، وذلك من أجل السماح بالتخطيط السليم والسيطرة على الكيانات الاقتصادية. كما إنه مجال معرفي تدور أساساته وأهدافه حول الحصول على مقاييس كمية ونوعية لاتخاذ القرار، وذلك من خلال تطبيق الأدوات والتقنيات الرياضية لإنتاج التقارير / البيانات المحاسبية / المالية، والتي تُظهر تفسيرًا مناسبًا اقتصاديًا وماليًا وماديًا و الواقع الوراثي للكيانات.

 

وبالتالي فإن عملية التحليل المالي تستند إلى تطبيق الأدوات ومجموعة من الأساليب التي يتم تطبيقها على البيانات المالية والبيانات التكميلية الأخرى، وذلك من أجل الحصول على مقاييس وعلاقات كمية تشير إلى سلوك الكيان وليس فقط الاقتصادية ولكن أيضًا بعض أهم متغيراتها.

 

إذن المحاسبة هي علم قياس ومعالجة وإيصال المعلومات الاقتصادية والمالية حول الكيانات الاقتصادية، سواء كانت شركات عامة أو خاصة مع أو بدون ربح أو أمة (المحاسبة القومية). كما أن المحاسبة التي يشار إليها غالبًا باسم لغة الأعمال، تعمل على تقيس مخرجات الأنشطة الاقتصادية للمؤسسة، وتنقل هذه المعلومات إلى مجموعة متنوعة من المستخدمين، بما في ذلك المستثمرين والدائنين والمديرين والمنظمين. كما يُعرف ممارسو المحاسبة بالمحاسبين. حيث يمكن أيضًا رؤية المحاسبة من وجهة نظر العلوم الدقيقة كنموذج.

شاهد أيضاً:   ماهي فوائد السماق؟

 

في هذه الحالة يتم بناء هذا النموذج من خلال تبسيط الأداء الاقتصادي والمالي للكيان. حيث يفترض النموذج المحاسبي الافتراضات، وبناءً على ذلك يصور الحالة المالية الحالية للكيان والتدفقات المالية التي تتكون منها كل دولة من دولها. ونتيجة لذلك يولد النموذج المحاسبي نتائج موحدة يمكن مقارنتها ببعضها البعض، كما يتيح المقارنة المقطعية للكيانات المختلفة.

 

من هو مراقب الحسابات:

 

المتحكم في المحاسبة هو رئيس المحاسبة ويلعب دورًا مهمًا في رئاسة قسم المحاسبة بأكمله. وإذا كنت تدرس للحصول على درجة علمية في المحاسبة أو كنت تخطط لأن تصبح محاسبًا قانونيًا معتمدًا، فمن الأهمية بمكان أن تتعرف على أنواع المناصب العليا والتنفيذية الموجودة حتى تتمكن من التخطيط لمستقبلك المهني.

 

وفي حين أنه ليس كل من يعمل في المحاسبة مجهزًا للعمل على هذا المستوى العالي، فإن أولئك الذين يمتلكون الصفات القيادية الكامنة المطلوبة قد يطمحون إلى أن يصبحوا مراقبًا بمجرد أن يتعلموا عن الوظيفة. حيث يتوجب عليك متابعة القراءة واكتشاف المزيد حول دور وحدة التحكم وما عليك القيام به لتصبح واحدًا.

 

ووفقًا لـ (Investopedia) فإن المراقب الذي يرأس قسم المحاسبة، هو المسؤول عن الإشراف على جميع الأنشطة المحاسبية داخل المنظمة. حيث أن بعض الأشياء العديدة التي سيشرف عليها المراقب هي صياغة البيانات المالية، وتحديث دفتر الأستاذ العام، ومعالجة الأعمال الورقية لمحاسبة التكاليف، واستكمال كشوف المرتبات، ومعالجة الحسابات الدائنة والمدينين، ونفقات الميزانية، والبقاء ملتزمًا بقوانين الضرائب وتحليل البيانات المالية. وبالإضافة إلى الإشراف على جميع هذه الأنشطة سيقوم المراقب بالتنسيق مع الإدارة في الأقسام الأخرى، وذلك لتفسير المعلومات المحاسبية الإدارية ومعالجة المجالات التي يمكن للشركة التوفير فيها.

 

الوصف الوظيفي لمراقب الحسابات:

 

شاهد أيضاً:   النظريات الكلاسيكية للتجارة الخارجية

يُعرف المراقبون الماليون أيضًا باسم المراقبين الماليين أو كبار مسؤولي المحاسبة، ويتم تكليف المراقبين الماليين بالإشراف على وظائف المحاسبة اليومية، ودمج العمليات المالية والتنبؤ والميزانية ومعالجة المسائل الضريبية، وإعداد التقارير المالية وضمان الاستقرار المالي التنظيمي. حيث تشمل واجبات المراقب المالي إدارة السجلات المحاسبية، وتقييم المخاطر وإدارتها وضمان الامتثال للوائح ونشر البيانات المالية والإشراف على العمليات المحاسبية، وتحليل البيانات المالية ومراقبة النفقات والتنبؤ بالإيرادات وتنسيق عمليات التدقيق وضمان دقة المعلومات المالية.

 

حيث سيساعد تخطيطك الاستراتيجي وكفاءتك العددية الاستثنائية كمراقب مالي مؤسستنا في الحفاظ على الإيرادات الإيجابية والنمو المالي، بالإضافة إلى وصياغة استراتيجيات مالية سليمة وتنفيذ الضوابط الداخلية المناسبة وتحقيق الأهداف التنظيمية وتطوير الخطط المالية التي تدعم الاستراتيجية التنظيمية.

 

يجب أن يمتلك المرشح المثالي كمراقب حسابات مهارات تحليلية قوية ومهارات استثنائية في حل المشكلات، وميل للأرقام وأن يكون منظمًا بدرجة عالية ولديه مهارات قيادية ممتازة. كما يجب على المراقب المالي الجدير بالملاحظة تبسيط وظائف وعمليات المحاسبة لدى المؤسسة التي يعمل لديها وتوفير التحليل المالي والتقارير، وتدريب الموظفين على قضايا تمويل الأعمال وتعزيز الامتثال التنظيمي وزيادة توليد الدخل.

 

مسؤوليات مراقب الحسابات:

 

 

  • تحليل البيانات المالية.

 

  • مراقبة الضوابط الداخلية.

 

  • الإشراف على وإعداد قوائم الدخل.

 

  • المشاركة في عمليات وضع الميزانية.

 

  • إدارة المعاملات المالية.

 

  • تبسيط وظائف وعمليات المحاسبة.

 

  • وضع خطط للنمو المالي.

 

  • تقييم وإدارة المخاطر.

 

  • تنسيق عمليات التدقيق.

 

المتطلبات الأساسية لمراقب الحسابات:

 

  • درجة الماجستير في المحاسبة أو ما يعادلها.

 

  • خبرة مثبتة في الإدارة المالية.

 

  • مهارات التواصل الجيد.

 

  • صفات قيادية قوية.

 

  • مهارات شخصية عالية.

 

  • المعرفة السليمة بأساسيات المحاسبة.
شاهد أيضاً:   الإحداثیات الجغرافیة أو الجیودیسیة

 

  • تجربة المراجعة.

 

  • موجه الامتثال.

 

  • إجادة برامج المحاسبة.

 

  • مهارات تحليلية.

 

كم يمكن أن تكسب كمراقب حسابات؟

 

اعتبارًا من 4 أغسطس 2021 قد بلغ متوسط الأجر السنوي للمراقب المالي في الولايات المتحدة 90,368 دولارًا أمريكيًا سنويًا. وفقط في حالة احتياجك إلى آلة حاسبة بسيطة لحساب الراتب قد تصل قيمتها إلى 43.45 دولارًا تقريبًا في الساعة. وهذا يعادل 1,738 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 7,531 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 136 ألف دولار ومنخفضة تصل إلى 37 ألف دولار، فإن غالبية رواتب المراقب المالي تتراوح حاليًا بين 73 ألف دولار إلى 104 ألف دولار أمريكي مع أعلى رواتب حيث يحققون 122.5 ألف دولار أمريكي سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. كما يختلف متوسط نطاق الأجور للمراقب المالي اختلافًا كبيرًا بما يصل إلى 31 ألف دولار أمريكي ؛ ممّا يشير إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفرص للتقدم وزيادة الأجور بناءً على مستوى المهارة والموقع وسنوات الخبرة.

 

واستنادًا إلى الوظائف المنشورة مؤخرًا على (ZipRecruiter)، فإن سوق عمل المراقب المالي في كل من مدينة عمان والمنطقة المحيطة بها نشط للغاية. حيث يحقق المراقب المالي في منطقتك في المتوسط 90,368 دولارًا أمريكيًا سنويًا، أو نفس متوسط الراتب السنوي الوطني البالغ 91 ألف دولارًا أمريكيًا . حيث تحتل هذه الوظيفة المرتبة الأولى من بين 50 ولاية على الصعيد الوطني لرواتب المراقب المالي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى