تنمية بشرية

امثلة على تحليل باريتو.. وفوائدها

ما هو تحليل باريتو؟

تحليل باريتو ، أو قاعدة 80/20 ، هو قاعدة تنص على أن 80٪ من النتائج ترجع إلى 20٪ من الأسباب. في عام 1895 ، اكتشف الاقتصادي الإيطالي فيلفريدو باريتو أن 20٪ من السكان في إيطاليا يمتلكون ما يقرب من 80٪ من ثروة الدعوى.

منذ اكتشافات باريتو ، بدأ الخبراء في تطبيق قاعدة 80/20 على قواعد السبب والنتيجة في العديد من الأمور التي لا تتعلق بتوزيع الثروة ، بما في ذلك سياسات التطوير الوظيفي والوظيفي. يعتقد أن 80٪ من المبيعات جاءت من 20٪ من العملاء. .

في حين أن نسبة 80/20 هي الأكثر شيوعًا ، فإن النسب الأخرى مثل 30/70 أو 25/75 أو 15/85 معروفة في تحليل باريتو. كل هذه القيم تظهر نسبة منخفضة من السبب ونسبة عالية من النتائج.

يمكن تلخيص أساسيات تحليل باريتو على النحو التالي:

  • تؤكد قاعدة ال20/80 بأن 80% من النتائج سببها 20% من المدخلات (الاسباب)
  • في قاعدة ال80-20، يتم إعطاء الاولوية ل20% من العوامل التي تؤدي لافضل النتائج
  • يتلخص مبدأ ال80-20 في تحديد اصول الكيان الرئيسية واستعمال بشكل فاعل لتحقيق افضل القيم.
  • هذه القاعدة هي مبدأ وليست قانون رياضي صارم وسريع.

ماذا يعني تحليل باريتو أو قاعدة 80/20؟

قاعدة 80/20 هي مبدأ رياضي لمجموعة من المعلمات ، اكتشف باريتو نموذج 80/20 ولكن في الواقع ، يمكن تمثيل هذا المبدأ بنسب مختلفة مثل 90/20 ، 60/40 ، وما إلى ذلك.

شاهد أيضاً:   طرق بسيطة لزيادة الإنتاجية

الشيء المهم في تحليل باريتو هو القدرة على تحليل أهدافك والمهام التي تريد القيام بها بطريقة مختلفة. في البداية يجب أن تركز على المهام التي ستؤدي إلى ظهور النتائج أولاً. هذا يساعد الشخص على التركيز والأهم من ذلك ، القيام بأكثر من نتيجة واحدة في كل مرة. هذا الأمر يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا ونتائج مبهرة ، لأن الناس كما نعلم ليسوا جيدين في تعدد المهام.

يمكنك التفكير في هذه القاعدة كطريقة لمساعدتك في تحديد الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك ، والتي ستؤدي إلى ظهور 80٪ من النتائج. 20٪ الأخرى من النتائج التي يمكنك إنشاؤها لهم بطريقة مختلفة لتحقيقها أو نقلها أو حتى تجاهلها. يجب أن تركز أكثر على ما هو أكثر فائدة بالنسبة لك ، والأشياء التي تستمتع بها والأشياء التي يمكن أن تجلب لك أكبر قدر من السعادة.

التخطيط هو المفتاح ، وتساعدك القاعدة 80/20 على التركيز على مواردك المحدودة والتوقعات الكبيرة. يجب أن تتعلم استخدام هذا المبدأ وتساعد فريقك على التركيز على الأمور المهمة للحصول على أفضل النتائج. يجب أن تقضي وقتًا مع الفريق لتحديد أهم الأشياء وقضاء وقت أقل في مطاردة الفرص الجديدة غير المهمة التي لن تسفر عن نتائج قيمة.

فوائد استخدام تحليل باريتو

تساعدك القاعدة 80/20 في معرفة كيف تقضي وقتك أو أموالك أو طاقتك ، ومن خلال هذه القاعدة يمكنك أيضًا تحديد الأهداف التي تريد الوصول إليها والمهام المحددة التي تريد القيام بها والاستمرار في التركيز على أهمها الأشياء ، والفوائد الآتية توضح المقصود:

  • تحسين إدارة الوقت: من خلال التعرف على المهام التي تؤدي إلى النتائج ، يمكن تنظيم اليوم من خلال التركيز على هذه المهام الأكثر تأثيرًا في العمل.
  • قيادة أكثر فعالية: إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك القيادية ، يمكنك استخدام قاعدة 80/20 للتواصل مع فريقك واستكشاف الفرص الحالية وبناء الثقة وتوحيد روح الفريق.
  • استخدام أفضل لموارد الشركة: تساعد قاعدة 80/20 على تحقيق أقصى استفادة من وقت وجهود الشركة في البحث عن المنافسين أو اتجاهات الصناعة ، وتبسيط إجراءات التوظيف وتحسين ثقافة الشركة.
شاهد أيضاً:   دروس النجاح والنصائح المهنية من ريتشارد برانسون

أمثلة على تحليل باريتو

  • 20٪ من المجرمين يرتكبون 80٪ من الجرائم
  • 20٪ من السائقين يتسببون بحوالي 80٪ من حوادث السير
  • 80٪ من التلوث ناتج عن 20٪ من جميع الأسباب
  • تمثل 20٪ من منتجات الشركات حوالي 80٪ من إجمالي المبيعات
  • 20٪ من الموظفين مسؤولون عن 80٪ من النتائج
  • 20٪ من الطلاب حاصلون على 80٪ أو أعلى.

يمكن استخدام مبدأ باريتو في الأعمال التجارية وإدارة العمليات ومراقبة الجودة والطب والعديد من المجالات الأخرى.

بموجب هذه القاعدة ، فإن 20٪ من العملاء مسؤولون عن 80٪ من عائداتك ، لذلك من المهم استخدام المبادئ العلمية لمعرفة من هم 20٪ والاستثمار أكثر في هذا الأمر.

كيفية الاستفادة من تحليل باريتو في العمل

هناك عبارة تذكرنا بقانون باريتو الذي أعلنه الرئيس الأمريكي الرابع والثلاثون ، دوايت أيزنهاور ، وهي: “ما هو مهم نادرًا ما يكون عاجلاً ، وما هو عاجل نادرًا ما يكون مهمًا”.

تشبه هذه العبارة تحليل باريتو ، وتساعد على معرفة أهم المهام والأشياء التي يجب على الشخص القيام بها في البداية ، وهو المبدأ الذي ولد مصفوفة أيزنهاور الشهيرة ، وذلك في حالة وجود شيء مهم والضرورية (النادرة) التي يجب القيام بها في البداية ، إذا كان الأمر عاجلاً فقط أو ضروريًا فقط ، فيمكن تأجيله إلى وقت آخر ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكن إهماله.

هذا ينطبق على مبدأ باريتو ، الذي يساعد الناس على التركيز على ما هو مهم وضروري.

كيفية تطبيق أمثلة باريتو في مجال العمل

20٪ من جهود التسويق تمثل 80٪ من النتائج

تعتبر أمثلة قواعد باريتو مهمة جدًا لأي شخص يريد تحقيق أفضل النتائج بأقل قدر من الجهود التسويقية ، ولكن الصعوبة في عملية التسويق والاتصال تكمن في صعوبة قياس هذا العمل. يمكنك أن تتخيل أنك أطلقت حملة تليفزيونية وكانت ناجحة وحققت مبيعات جيدة ، ولكن في نفس الوقت كان هناك تحسن حاد في الاقتصاد ، وكذلك كان أحد أصدقائك المنافسين يعاني من مشاكل في العمل ولم يتمكن من ذلك. توصيل منتجاته إلى السوق.

شاهد أيضاً:   ايش اسوي اذا طفشت

لذا ، في هذه الحالة ، هل يمكن اعتبار حملتك فعالة؟ هذه المعضلة لن تكون قادرة على حل قاعدة 20/80 ، فلا بد من وجود دراسات أخرى قادرة على تحديد هذه المشكلة ، لذلك اختار العديد من المسوقين التسويق عبر الإنترنت ، والذي يمكنه قياس النتائج بمزيد من الفعالية واليقين ، مما يساعد الشخص في عملية إتخاذ القرار.

20٪ من جهود تطوير البرمجيات مسؤولة عن 80٪ من وظائف البرمجيات

تعد ساعات البرامج والتطوير باهظة الثمن ، ويساعد تعلم قاعدة Pareto 20-80 في تحديد العامل المحدد لتطوير البرامج الجديدة ، مما يسمح بإنشاء دليل للممارسات الجيدة وقاعدة بيانات للمشاريع الناجحة للاستشارات.

80٪ من إخفاقات الجودة تنشأ من 20٪ من المهام

يمكن للأشخاص الذين يعملون في إدارة العمليات استخدام تحليل باريتو لتحديد المهام الحرجة التي تسبب 80٪ من المشاكل. يمكنهم محاولة نمذجة العمليات لجعل المهام أكثر كفاءة ، ومن ثم تحسينها من خلال عملية التحسين والتطوير المستمر.