التربية المهنية

امثلة على مهارات الإدارة

ما هي المهارات الإدارية

مهارات الإدارة هي مهارات أساسية لأي شخص يعمل في فريق الإدارة. تتنوع هذه المهارات وتحدد أبعاد المدير لقيادة الأشخاص وإدارة الأشخاص وتعبئة المهارات الفنية للجميع واستخدامها للشركة أو اتخاذ القرارات الصحيحة في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي امثلة على مهارات الإدارة.

أشهر الأمثلة على مهارات الإدارة

يمكن تقسيم مهارات الإدارة الأكثر فاعلية إلى خمسة أمثلة أساسية:

  • القيادة

من المتوقع أن يكون المدير مسؤولاً عن الإشراف على عمل الآخرين وتحفيز الفريق لتحقيق هدف مشترك ، وقد يكون أيضًا مسؤولاً عن عقد الاجتماعات ، وتخصيص أعباء العمل وتعزيز التعاون بين الفرق والإدارات ، لذا فإن مهارات القيادة المتطورة ستساعد في التنسيق المهام وقيادة جميع الأطراف للتأكد من اكتمال العمل بشكل صحيح ليتم التخطيط له وإتمامه في الوقت المحدد.

هذه هي أيضًا المهارات التي يحتاجها المدير للتعامل بشكل صحيح مع مسؤوليات القيادة مثل تقييم الموظف والتطوير المهني ، وتشمل أمثلة المهارات القيادية التصميم والتعاطف والاعتمادية والصبر.

  • التخطيط

سواء أكان المدير يدير الأشخاص أو المشاريع أو مزيجًا من الاثنين ، فإن القدرة على تطوير رؤية للمستقبل واستراتيجية الحل أمر ضروري للحكم الرشيد. تساعدك مهارات التخطيط على تحديد الأهداف وتحديد المسار الأكثر فعالية لتحقيق الأهداف.
تشمل أفضل الأمثلة المعروفة لمهارات التخطيط المهارات المعرفية والقدرة على التكيف وتطوير الأعمال هذا مشابه جدًا لمهارات إدارة الأسرة.

  • الإستراتيجية

المدير الاستراتيجي هو الشخص الذي يمكنه اكتشاف أوجه القصور وتحديد حلول التحديات بسرعة. يمكنهم أيضًا التعرف على الخطوات التي يجب على كل عضو في الفريق اتخاذها للتغلب على العقبات وإكمال المشاريع. من أمثلة المهارات الإستراتيجية التفكير الاستراتيجي وحل المشكلات وحل النزاعات والإبداع والتفكير التحليلي.

  • الاتصالات
شاهد أيضاً:   خطوات التخطيط الوظيفي وأهميتها

لقيادة الأشخاص والمشاريع بفعالية ، يجب أن يكون الشخص قادرًا على فهم احتياجات وأهداف الشركة ونقل هذه المعلومات إلى الآخرين من خلال تعليمات بسيطة ومباشرة ، وستضمن مهارات الاتصال المتقدمة قدرتك على ترجمة المعلومات الأكثر دقة إلى الأشخاص المناسبون في الوقت المناسب. الاستماع الفعال مهم في الحفاظ على المعلومات الجيدة.

  • التنظيم

يحتاج المدير إلى موازنة مهام متعددة في وقت واحد ، وهذا يعني غالبًا الإشراف على جداول المشروع المتعددة والمواعيد وأحداث التقويم مثل الاجتماعات والمؤتمرات والعروض التقديمية ، لذلك ستساعدك المهارات التنظيمية الممتازة على البقاء في صدارة الوظيفة وتقليل التوتر ومنع المواعيد من أن يفوتك القائد ، ومهم لفريقك ، والتأكد من إمكانية العثور على المعلومات عند الحاجة إليها بشدة ، فإن حفظ النظام سيحسن سير العمل ، ويوفر الفرص وإنجاز المهمة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. تتضمن أمثلة المهارات التنظيمية تحديد الأهداف ، وإدارة المهارات ، وإدارة المشاريع ، وإدارة الوقت – يحتاج كل مدير إلى ذلك.

طرق لتحسين وتطوير المهارات الإدارية

فيما يلي ثلاث طرق يمكنك القيام بها لتطوير المهارات الإدارية المذكورة في الفقرة السابقة:

  • البحث عن فرص للقيادة

مثل جميع المهارات المهنية ، تتطلب المهارات الإدارية الممارسة. للتحضير ، ابحث عن فرص القيادة في دورك الحالي. كن متطوعًا لإدارة المشاريع وعقد الاجتماعات. يمكن أن يساعد ذلك في تحديد مجالات الفرص وتحسينها. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعدك تجربة إدارة مشروع على إدراك أنك تفتقر إلى الخبرة في تحديد أهداف الفريق. بمجرد تحديد أي نقاط ضعف محتملة ، يمكنك قضاء بعض الوقت في العمل عليها.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام فرص القيادة المنخفضة في وظيفتك الحالية سيساعدك على إظهار مهاراتك لمشرفك وغيره من كبار الموظفين الذين قد يبحثون عن مرشحين للمناصب الإدارية.

  • البحث عن نموذج يحتذى به
شاهد أيضاً:   طرق إزالة بقع الرمان عن الملابس والسجاد

اعثر على قادة رائعين داخل مؤسستك وخارجها وخذ الوقت الكافي لملاحظة تفاعلاتهم مع الآخرين. انتبه بشكل خاص للسمات الشخصية التي تظهرها كيف يعملون تحت الضغط وماذا يفعلون عند مواجهة تحديات معقدة ضع في اعتبارك أن تطلب من قائد آخر مساعدتك في تطوير موهبتك الإدارية. يستغرق الأمر وقتًا وخبرة لتصبح مديرًا ناجحًا ، يمكن أن تساعدك نصيحة القائد المتمرس على فهم العقبات والظروف التي قد تواجهها في قيادة فريقك.

  • اطلب التقييم من أشخاص آخرين 

في حين أن التقييم الذاتي مهم ، فإن طلب التعليقات من الآخرين يمكن أن يساعدك في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين والتي قد تكون فاتتك بخلاف ذلك. في المرة التالية التي يكون فيها لديك تقييم لموظف ، اطلب من مشرفك الحصول على تعليقات بشأن مؤسستك وتخطيطك واستراتيجيتك ومهارات الاتصال وإدارة الأفراد. عندما تتعرف على نقاط قوتك وضعفك في هذه المجالات ، يمكنك الاستمرار في تطوير أفضل صفاتك والعمل على مجالات التحسين ، مما سيساعد في ضمان استعدادك جيدًا لمتطلبات الدور القيادي.

بالنسبة للعديد من المهنيين ، يعد الحصول على منصب إداري نقطة تحول في حياتهم المهنية ، لذا فإن امتلاك خبرة قيادية في السيرة الذاتية يمكن أن يزيد من الأرباح المحتملة ويساعدك على اكتساب المزيد من المناصب القيادية ، بالإضافة إلى تطوير المهارات الإدارية اليوم من شأنه أن يهيئ الفرد بشكل أفضل للتعامل معه مجموعة متنوعة من المسؤوليات والتغلب على التحديات التي تواجهه في وظيفته الحالية ، حتى لو لم يكن قد حصل على منصب إداري بعد.

امثلة على مهارات الإدارة, امثلة على مهارات الإدارة, امثلة على مهارات الإدارة, امثلة على مهارات الإدارة, امثلة على مهارات الإدارة, 

شاهد أيضاً:   أهميت وأهداف التخزين الآمن في المستودعات
زر الذهاب إلى الأعلى