ads
طب وصحة

انسداد شرايين القلب وعلاجها

ads
ads

انسداد شرايين القلب

يمكن تعريف الشرايين على أنها الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمغذيات من القلب إلى أنحاء الجسم الأخرى، وقد تتجمع الدهون والكولسترول في الشرايين مشكلة اللويحات (بالفرنسية: Plaque) مع تقدم عمر الإنسان، ويطلق على الإصابة بتضيق الشرايين نتيجة تراكم اللويحات مصطلح تصلب الشرايين (بالفرنسية: Athérosclérose)، وتجدر الإشارة إلى أن تراكم اللويحات يعيق تدفق الدم عبر الشرايين على النحو المطلوب، مما يحول دون وصول ما يكفي من الدم والأكسجين إلى الأنسجة المختلفة من جسم الإنسان، ويذكر بأن تصلب الشرايين يمثل مشكلة شائعة مرتبطة بالتقدم في السن إلى حد ما.[*]

ماهو مرض انسداد شرايين القلب

إنسداد شرايين القلب هو أحد أنواع أمراض القلب المزمنة فهو يعد من أخطر هذه الأمراض وأكثرها انتشارا وشيوعا بين الكثير من الفئات العمرية من النساء والرجال ومؤخرًا الشباب. فهذا المرض كان قاصرًا على كبار السن فقط. لكن خلال الآونة الأخيرة أصبح منتشرًا بشكل يهدد حياة الكثيرين. حيث تصاب به المرأة عندما تتعرض لبعض الأسباب التي سوف نذكرها في هذا المقال. شرايين القلب هي الممرات التي يعبر من خلالها الدم وتساعد في تدفق الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم. عندما تصاب هذه الممرات بالضيق يصعب على الدم المرور بداخلها مما يؤدي إلى انسدادها بشكل تدريجي. من هنا يبدأ الجسم بالتعرض للمزيد من المشاكل الصحية المزمنة والعديد من المضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية وربما إلى الوفاة.

أسباب الإصابة بمرض انسداد شرايين القلب

1-التدخين

التدخين من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إصابة شرايين القلب بالإنسداد. ذلك لأن التدخين يزيد من إصابة الشرايين بالتلف ويضعف من صماماتها. مما يتسبب في انسداد الشريان التاجي الذي يقوم بتدفق الأكسجين إلى خلايا وأنسجة الجسم.

2- الكوليسترول

زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم من أبرز العوامل الهامة التي تتسبب في انسداد الشرايين وتزيد من خطورة الإصابة بها. ينتج الكوليسترول عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الدسمة التي تتسبب في تراكم الدهون والشحوم على جدران الشرايين. مما يعمل على تكون موانع في ممرات الشرايين ويصعب على الدم المرور من خلالها.

3- قلة الحركة

من الأسباب الهامة التي لابد ألا نغفل عنها قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. مما يساعد على تراكم الدهون والشحوم على شرايين القلب مما يصعب إزالتها وحرقها. بالتالي تصاب الشرايين بالإنسداد نتيجة للوزن الزائد الذي تسببه قلة الحركة.

4- التوتر والقلق

من أخطر العوامل المسببة لمرض انسداد شرايين القلب التعرض للضغوطات النفسية والاضطرابات العصبية الشديدة. كذلك الشعور بالقلق والتوتر باستمرار ممايزيد من احتمالية الإصابة بانسداد الشرايين في القلب.

أعراض انسداد شرايين القلب

عند الإصابة بانسداد شرايين القلب تحدث بعض الأعراض  والعلامات التي يلاحظها المريض. من أبرزها الشعور بالتعب والارهاق والاجهاد الشديد، دون القيام بأي مجهود مع الشعور بالألم الحاد في الصدر وعدم القدرة على التنفس وربما الإحساس بالإختناق. كذلك يشعر المريض بالآلام الشديدة في أطراف اليدين والقدمين وكأنها مخدرة مع عدم القدرة على تحريكها في كثير من الأوقات. كذلك يلاحظ المريض وجود إزرقاق في لون شفتيه وأظافره هذا مع وجود تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين. من أعراض انسداد شرايين القلب أيضًا الإصابة بأعراض الذبحة الصدرية مع ملاحظة شحوب واصفرار الوجه.

علاج مرض انسداد شرايين القلب

ينقسم علاج انسداد الشرايين إلى علاج دوائي وذلك من خلال تناول بعض الأدوية التي تمنع التصاق صفيحات الدم وتساعد في منع تكون خثرات الدم في الشرابين. كما يمكن أن يكون العلاج وقائي بطرق طبيعية من أهمها

1- تناول الخضروات والفاكهة الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تساهم بشكل كبير في علاج انسداد شرايين القلب. مع شرب الكثير من السوائل والأعشاب الطبيعية التي تساعد على إذابة الدهون مثل شاي البابونج وشاي الزنجبيل.

2- ممارسة التمارين الرياضية باستمرار والتي تساعد على العلاج، لأنها تقوم بحرق الدهون والشحوم المتراكمة على جدار الشرايين. كما أنها تخفف الشعور بالتوتر والقلق العصبي. كما أن النوم بشكل كافي وعميق يخفف من أعراض المرض كثيرًا.

طرق الوقاية من تصلب الشرايين

الإقلاع عن التدخين

عند شراء السجائر يكتب عليها عبارة تحذر من خطر التعرض للإصابة بمرض القلب والأمراض المرتبطة به، لذلك نجد العديد من الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بمثل هذه الأمراض بفعل التدخين، إذ يلحق ضرراً كبيراً بالقلب ويزيد فرص التعرض للإصابة بالأمراض المرتبطة به، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص بالابتعاد عن التدخين الذي يعتبر من أهمّ طرق الوقاية من تصلب الشرايين، وكلما كان الإقلاع عن التدخين مبكراً كانت احتمالية التعرض لتصلب الشرايين وأمراض القلب أقل.

ممارسة التمارين الرياضية

ينصح الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية التي تقي من الإصابة بالأمراض المرتبطة بتصلب الشرايين إذ يجب على كل شخص ممارسة التمارين الرياضة مدّة نصف ساعة يومياً، حيث تساعد على تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، بالإضافة إلى تقليل كمية الكولسترول الذي يلحق الضرر بالجسم، وبالتالي منع ترسب الدهون على الشرايين التي تسبب انسدادها وتصلبها.

المتابعة الصحية المستمرة

لا تظهر علامات تصلب الشرايين في وقتٍ مبكر بل تحتاج إلى وقتٍ طويل كي تظهر أعراضه، لذلك يفضل اكتشافها في مراحلها الأولى، مما يسهل علاجه بطريقة بسيطة، لهذا السبب ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات الطبية الدورية.

زر الذهاب إلى الأعلى