معلومات ثقافية

انواع حالات التأهب العسكري

انواع حالات التأهب العسكري تنقسم حالات التأهب العسكري أو الجاهزية الدفاعية إلى درجات ، مثل تقسيم الرتب العسكرية ، وهذه الحالات هي مقياس يحدد درجة التهديد للأمن القومي للبلاد ، ويتكون هذا المستوى من خمس درجات مختلفة في الألوان ، الدرجة. من الجاهزية ودرجة الاستعداد ، وكل درجة تستخدم في حالة معينة. المستوى الأول في المقياس هو أخطر مستوى على الإطلاق في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي انواع حالات التأهب العسكري.

مستويات التأهب العسكري

نجد في مقياس االتأهب العسكري 5 مستويات:

المستوى الأول: درجة الجاهزية فيه هي “أقصى رد فعل” ، ويثبت إذا كانت هناك حرب نووية تلوح في الأفق ، ودرجة الاستعداد فيها تكون في “أقصى درجاتها على الإطلاق” ، و يرمز له لون الرصاص.

المستوى الثاني: درجة الجاهزية فيه هي “الانتشار السريع” ، ويحدث في حالة وجود خطر نشوب حرب نووية متوقعة ، وكانت حالة الجهوزية والجاهزية عالية ، مع ضمان جاهزية القوات المسلحة. تحضر وتعمل خلال 6 ساعات فقط ، ويرمز لها باللون الأحمر.

المستوى الثالث: درجة الجهوزية التي يكون فيها “رد الفعل المتسارع” ، حيث تزداد فيها حالة جاهزية القوات المسلحة ، ويجب أن يتم تجهيز القوة الجوية خلال ربع ساعة فقط ، وهذا المستوى يرمز له. باللون الأصفر.

المستوى الرابع: درجة الجاهزية التي يكون فيها “رد الفعل البطيء” ، حيث يتم جمع المعلومات الاستخبارية ، مع ضمان كافة الإجراءات الأمنية ، وتكون حالة التأهب والاستعداد فوق المستوى الطبيعي ، ويرمز إليها باللون. لون أخضر.

شاهد أيضاً:   معلومات عن مومياء السيدة داي

المستوى الخامس: درجة الجاهزية فيه “عادية” ، حيث أن هذا المستوى هو أدنى حالة استعداد ، ويكون فيه الجاهزية والجاهزية طبيعيان ويرمز له باللون الأزرق.

أمثلة على الحروب ودرجاتها على المقياس

أزمة الصواريخ الكوبية

وهي مصنفة على أنها “2” على المقياس ، حيث أن الاتحاد السوفيتي في أزمة الصواريخ الكوبية كان قد وضع صواريخه النووية بالقرب من الساحل الأمريكي في كوبا ، وبذلك أعدت القوات الجوية بالرقم “2” وبقية الفروع. من القوات المسلحة على استعداد باعتبارها “3.”

عملية عاصفة الصحراء

كان وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر يخشى استخدام الأسلحة الكيماوية العراقية ضد قوات التحالف ، الأمر الذي كان سيؤدي إلى استخدام القوة النووية ضده ، وبالتالي أعلنت هيئة الأركان المشتركة حالة الاستعداد عند “2” في اليوم التالي. مقياس من عملية عاصفة الصحراء.

حرب أكتوبر

شنت كل من مصر وسوريا هجومًا على إسرائيل أدى إلى اندلاع حرب أكتوبر في 6 أكتوبر 1973 ، وكانت الولايات المتحدة قلقة من تدخل الاتحاد السوفيتي ، فأعلنت في الخامس والعشرين من أكتوبر أنها ستضع القوات المسلحة الأمريكية ، والتي تشمل: القيادة الجوية الاستراتيجية القارية ، والقيادة الجوية لقيادة الدفاع ، والقيادة الأوروبية ، والأسطول السادس في حالة تأهب عند المستوى 3 من المقياس ، ولكن بعد عدة أيام عادت القوات إلى وضعها الطبيعي وانسحبت الولايات المتحدة الأسطول السادس في 17 نوفمبر.

عملية بول بنيان

قُتل ضابطان أمريكيان على يد جنود كوريين شماليين على الحدود بين الكوريتين في 18 أغسطس 1976 ، لذلك رفعت الولايات المتحدة مستويات استعداد قواتها في كوريا الجنوبية إلى المستوى 3 ، وظلت كذلك طوال العملية التي دعاها بول بنيان. تضمنت هذه العملية قطع نبتة الحور مما حال دون قتل الجنود.

شاهد أيضاً:   أكثر حالات الاختفاء غموضًا وغرابة

هجمات 11 سبتمبر 2001

في هجمات الحادي عشر من سبتمبر الشهيرة عام 2001 ، رفع وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد مستوى الاستعداد إلى رقم 3 على المقياس ، متخذًا الاحتياطات اللازمة لرفع المستوى إلى رقم 2 إذا لزم الأمر ، لكن هذا لم يحدث ، وهذه الاحتياطات. لم ينجح في ردع الهجمات التي استهدفت البرجين ، ونتيجة لذلك وجهت انتقادات كثيرة للمسؤولين الأمنيين.

انواع حالات التأهب العسكري

زر الذهاب إلى الأعلى