تغذية

اهمية الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي

اهمية الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي

يعرف الغذاء الصحي على أنه مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على صحته، وتزويده بالطاقة، بالإضافة إلى توليد شعور جيد لديه، وتشمل هذه العناصر الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، بالإضافة إلى المعادن، والفيتامينات، والماء. ويساعد اتبّاع نظام غذائي صحي على الوقاية من الإصابة بسوء التغذية بمختلف أشكالها، كما يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض غير السارية، مثل أمراض القلب، والسكري، والسرطان. في الحقيقة تبدأ الممارسات الغذائية الصحية في مرحلة مبكرة من حياة الإنسان؛ حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على النمو الصحي، والنمو المعرفي، فضلاً عن فوائدها الصحية الأخرى على المدى الطويل، كالحد من خطر إصابة الإنسان بالسمنة أو زيادة الوزن وبعض الأمراض غير السارية في وقت لاحق من حياته.[*][*]

فوائد الوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة كمصدر للعناصر الغذائية المتنوعة

يوفر تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، وخاصة عند اختيار أصناف غذائية مختلفة عن الوجبات الرئيسية، مصدر للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي قد لا يحصل عليها خلال الوجبات الرئيسية، مما يساعد في حصول الجسم على كافة العناصر التي يحتاجها دون الحاجة للمكملات الغذائية.

ومن العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم من الوجبات الخفيفة:

شاهدي أيضاً: فوائد البقدونس للعظام

 

الوجبات الخفيفة للحفاظ على وزن صحي والتخلص من الوزن الزائد

يساعد إضافة الوجبات الخفيفة إلى النظام الغذائي على تجنب التعرض للجوع بشكل زائد، مما يجنب الشخص تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبات الرئيسية ويجنبه خطر الإصابة بالسمنة، ويعتمد العديد من اخصائي التغذية على هذه الطريقة لتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.

كما يساعد تناول الوجبات الخفيفة خلال الوجبات الرئيسية على إبقاء عمليات الأيض في الجسم فعالة خلال اليوم، حيث أن عمليات الأيض تقل عند تعرض الجسم للجوع لفترة طويلة بسبب نقص معدلات السكر في الدم، مما يؤدي إلى إكساب الجسم الوزن الزائد بشكل أسرع، لذلك فإن تناول الوجبات الخفيفة يساعد في الحفاظ على مستوى ثابت من عمليات الأيض تبعد الجسم عن خطر اكتساب أوزان زائدة.

 

الوجبات الخفيفة للتخلص من كسل ما بعد الظهر

يشعر الكثير من الناس بكسل شديد وقلة في الإنتاجية في الفترة الواقعة بين الغداء والعشاء، ويعمل تناول أحد الوجبات الخفيفة في هذه الفترة على منح الجسم والدماغ الطاقة لإكمال الأعمال التي يقوم بها الأشخاص والتخلص من الكسل وقلة الإنتاجية الحاصلة لديهم، ويجب تجنب بعض الوجبات الخفيفة التي تسبب النعاس في هذه الحالة مثل الخبز، والمعكرونة، واللحوم الحمراء.

شاهدي أيضاً: فوائد البصل الأحمر الصحية

 

الوجبات الخفيفة لزيادة التركيز

وفقاً لجمعية السكري الأمريكية، فإن إضافة الوجبات الخفيفة إلى النظام الغذائي يساعد في زيادة التركيز عند تناول الأطعمة التي تساعد في ذلك مثل الأفوكادو، والشوكولاته، والتوت، والأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض، والجبنة، والسمك بسبب تحولها الى أحماض أمينية قادرة على زيادة إفراز النواقل العصبية التي تتحكم بالتركيز والوعي داخل الدماغ، مما يسهل القيام بالمهام والواجبات أثناء الدراسة أو العمل.

الوجبات الخفيفة لزيادة الطاقة

قد يعاني الكثير من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر من التعب والإرهاق المفاجئ بعد الإنتهاء من التمارين الرياضية، يساعد تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات مثل التفاح، والجبنة، والموز، واللبن، وزبدة الفول السوداني، بعد 15 الى 30 دقيقة من الانتهاء من التمارين الرياضية على استعادة الطاقة والحيوية للجسم وتسريع شفاء العضلات بسبب الجهد الذي تتعرض له العضلات بعد القيام بالتمارين الرياضية.

اهمية الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي, اهمية الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي, اهمية الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي, اهمية الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي, اهمية الوجبات الخفيفة في النظام الغذائي, 
زر الذهاب إلى الأعلى