تعليم

اهم أنواع الغيوم والسحب

أنواع الغيوم تصدر هذا العنوان الكثير محركات البحث حيث ازداد البحث من قبل العديد من الأشخاص الذين يهتمون بعلم البيئة ودراسة كافة الأمور المتعلقة بالغلاف الجوي وما يحتويه، وأبرز ما يبحث عنه الكثيرين هو معرفة ماهية الغيوم، وأنواعها، فضلاً عن الرغبة في معرفة أنواع السحب التي تم ذكرها في القرآن الكريم، والكثير من المعلومات التي تخص الغيوم، لذلك وجدنا أنه يجب علينا أن نتناول دراسة الغيوم في مقالنا عبر موقعي، وتوفير كم كبير من المعلومات.

 

ما هي الغيوم

تعرف الغيوم بأنها عبارة عن كتل متواجدة في الغلاف الجوي، وتتكون تلك الكتل من بعض قطرات الماء، وفي حين ارتفاع درجة حرارة الشمس تبدأ هذه الكتل بالانصهار والنزول على هيئة مطر.

 

وتتكون تلك القطرات من المياه نتيجة بخار الماء الصادر من العديد من البحيرات والأنهار والذي تجمع في السماء على هيئة سحب وغيوم.

 

أنواع السحب في القرآن

لقد ذكر القرآن الكريم أنواع السحب الثلاث، وإليكم أسماء هذه السحب مع ذكر الدليل القرآني:

 

  • السحب الركاميلقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: –

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ) (النور:43)

  • سحب الكسف (السحب المتقطعة): تم ذكرها في القرآن الكريم حيث قال تعالى: – الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفاً فترى الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون.
شاهد أيضاً:   ما هو العدد النسبي

 

أنواع الغيوم المنخفضة

بداية سوف نوضح ماهية الغيوم المنخفضة والتي تم تعريفها مسبقا على أنها تلك الغيوم التي تتصف بالقرب من سطح الأرض، حيث يصل ارتفاعها إلى ما يقارب الـ 2000م.

فضلاً عن أن هذه السحب تتكون بسبب قطرات الماء، ويتم رصد هذه السحب عن طريق الأقمار الصناعية، ويكون من السهل جدا رصدها، وإليكم قائمة بأبرز أنواع هذه الغيوم:

  • الغيوم الطبقية الركامية: وهي عبارة عن سحب تأخذ اللون الأبيض أو الرمادي، فضلاً عن تشكيلها على هيئة بقع يتواجد بينهم مسافة تتوسطها السماء الزرقاء، لا يترتب على هذه الغيوم سقوط أمطار حيث يمكننا الاستمتاع برؤية هذا النوع من الغيوم في حال كان الجو مائل للغيوم.
  • الغيوم الطبقية: هي تلك الغيوم التي تتشكل على هيئة طبقية، وتبدأ في الظهور حين يميل الجو إلى اللون الرمادي فهي تعطي إحساس كبير بمدى كأبة الجو، وتبلده، وتتوافر هذه الغيوم بعدة أنواع هم:
      • السحب الطبقية السديمة.
      • السحب الطبقية المجزأة.
  • الغيوم الركامية: تتواجد تلك الغيوم بعدة أشكال وأنواع أهمه هذه الغيوم التي تندرج تحت قائمة الغيوم الركامية:
    • الغيوم الركامية صاحبة الامتداد الرأسي القليل: وتمتاز تلك الغيوم بكثرة عددها، وتعد إشارة إلى اعتدال الجو، وأن الجميع سيشهد طقس معتدل.
    • الغيوم الركامية المجزأة.
    • الغيوم الركامية المتجمعة.
    • الغيوم الركامية صاحبة الامتداد المتوسط: وتمتاز بأن طولها وعرضها واحد أي متساوي مع بعضه، ولا يوجد تفاوت بينهما.

أنواع السحب الرعدية

إن المقصد من السحب الرعدية تلك الأصوات التي تصدر نتيجة حدوث خلل في الغلاف الجوي، ترتب عليه حدوث تفريغ كهربائي.

كما تتنوع وتختلف السحب الرعدية التي ينتج عنها الرعد والبرق، وحدوث أصوات مفزعة صادرة من السماء، ويكون ذلك ناتج عن عملية التفريغ الكهربائي التي يتم، وإليكم أبرز هذه الأنواع:

  • السحب السمحاقية: تظهر تلك السحب في السماء على هيئة سحب ذات لون ابيض، ويمتاز ظهورها بأنها يحب منفصلة وليس متصلة ببعضها البعض، يتواجد من تلك السحب نوعان هما السحب السديمية، والسحب الطبقية وأيضًا السحب الليفية.
  • السحب الركامية: تتنوع تلك السحب وتتعدد حيث يتواجد منها العديد من الأنواع المختلفة والمتنوعة وأهم هذه الأنواع السحب الركامية المتوسطة، فضلا ًعن السحب الركامية المنتشرة، وأخيرًا السحب الركامية المتوسطة الحصرية.
شاهد أيضاً:   الصفات التي لها ضد والصفات التي لا ضد لها

 

لقد توصلنا الى نهاية مقالنا راغبين في أن نكون قد تمكنا من تقديم معلومة مفيدة لجميع قرانا، وذلك من خلال حديثنا المطول عن الغيوم والسحب بأنواعها، فضلاً عن ذكر أنواع السحب في القرآن الكريم، وتوضيح ماهية الغيوم، كل هذا تم شكره بالتفصيل الدقيق.

اهم أنواع الغيوم والسحب, اهم أنواع الغيوم والسحب, اهم أنواع الغيوم والسحب, اهم أنواع الغيوم والسحب, اهم أنواع الغيوم والسحب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى