طب وصحة

اهم أنواع تحليل الجينات

تحليل الجينات هو عادة ما يلجأ إليه الكثير من الناس الذين لديهم خوف شديد على أولادهم من الأمراض الوراثية التي من الممكن أن تلحق بهم، كما يقوم الكثير بإجرائها للتأكد من حدوث طفرة جينية على أولادهم، وأيضا يتم إجرائها لأسباب أخرى كثيرة سوف نقوم عبر موقعي بالتعرف عليها في هذا المقال.

اسباب اجراء تحليل الجينات

تحليل الجينات هو عادة ما يلجأ إليه الكثير من الناس الذين لديهم خوف شديد على أولادهم من الأمراض الوراثية التي من الممكن أن تلحق بهم،

 

كما يقوم الكثير بإجرائها للتأكد من حدوث طفرة جينية على أولادهم، وأيضا يتم إجرائها لأسباب أخرى كثيرة سوف نقوم بالتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو تحليل الجينات

يعتبر من اهم التحاليل التي يتم إجرائها لكثير من الناس فمن الممكن بسبب هذه التحاليل يتم تغير خطة العلاج بالكامل على حسب حالة جينات المريض.

حيث انه تحليل يعرف في أحد فروع علم البيولوجيا الحيوية باسم تحليل الدنا، وهو العلم الذي يختص بدراسة التكوين والتركيب الجيني لجميع الأشخاص، كما يتمكنوا من تطوير الخلايا والجينات عن طريق معرفة التركيب الخاص بها.

 

فوائد الاختبار الجيني

هناك العديد من الفوائد للاختبار الجيني وهي:

  • الكشف عن التغيرات أو الطفرات في المادة الوراثية أو الجينات.
  • الكشف عن التغيرات في الصبغيات أو الكروموسومات والتعرف على التغيرات في أنواع البروتينات المكونة لهم.
  • يمكنك من خلال هذا التحليل تحديد نسبة أبوة شخص ما وإصدار تقرير طبي بذلك.
  • يمكنك من خلال معرفة التركيب الجيني لبعض الأشخاص يمكنك أن تتعرف أيضا على نسبة احتمالية إصابتهم ببعض الأمراض، كما يمكن للطبيب تجنب نسبة إصابتهم بهذه الأمراض أو على الأقل التقليل من شدة المرض.
  • الكشف عن الصفات والجينات الوراثية المحتملة للأطفال.
شاهد أيضاً:   علاج تصلب الشرايين

أنواع تحليل الجينات

يعتبر هناك أنواع عديدة للغاية لهذا النوع من التحاليل من الممكن أن يتعدى الألف نوع، لذلك يجب أن يقوم الطبيب المعالج أن يختار التحليل المطلوب بكل دقة، ومن اهم هذه الأنواع:

تحليل الوراثة الجزيئي:

  • هذا النوع يعتبر محدد للغاية لأنه يقوم بدراسة مجموعة محددة من الجينات حتى يتم الكشف عن وجود أي طفرات أو تشوهات جينية.

التحليل الخاص بالكروموسومات:

  • هذا التحليل يعتب أكبر ويقوم بدراسة جزء أكبر من المادة الوراثية حتى يتم التأكد من عدم وجود مشاكل كبيرة في الجينات من الممكن أن تسبب أمراض معينة.

تحليل الوراثيات الكيمائية الحيوية:

  • هو يعتبر من اشمل التحاليل الجينية لأنه يقوم بدراسة عدد البروتينات وأنواعها ودرجة نشاطها وذلك حتى يتم الكشف عن وجود أي أمراض أو اضطرابات ناتجة عن وجود خلل في المادة الوراثية للشخص.

 

كيفية إجراء تحليل الجينات بكل دقة وسهولة

يحب أولا أن يقوم الطبيب المعالج بطلب اختبار الجينات ويمكن بكل سهولة أن يقوم أي شخص بها وبطرق عديدة للغاية، ومن اهم طرق اخذ العينات:

  • اخذ عينة من الدم.
  • اخذ عينة من الشعر أو الجلد الخاص بالمريض.
  • اخذ عينة من السائل الأمنيوسي وهو السائل الذي يكون يحيط بالجنين قبل ولادته.
  • كما يمكن أن يتم اخذ عينة من أي خلايا أو أنسجة أخرى خاصة بالمريض.

وبعد هذه الخطوة يتم إرسال العينة إلى المختبر أو المعمل ليقوم بفحص العينة وفحص الكروموسومات والجينات والبروتينات للتأكد من كل شيء يقوم الطبيب بطلبه، ثم بعد ذلك يتم عمل تقرير طبي للطبيب بالنتيجة التي تم التوصل إليها.

أسباب إجراء تحليل الجينات

هناك العديد من الأسباب التي يلجأ الطبيب إلى طلب فحص خاص بالجينات للتأكد من بعض الشكوك ومن اهم هذه الأسباب:

  • هناك بعض الأعراض التي عند ظهورها على شخص ما يلجأ الطبيب إلي فحص الجينات للتأكد من هذه الأعراض.
  • الكشف عن وجود بعض التغيرات الجينية التي من الممكن أن تسبب بعض الأمراض الوراثية.
  • يمكن من خلال هذه التحاليل أن يتم تحديد الجرعة المناسبة من العلاج التي يجب على الشخص تناولها.
  • يمكن عند إجراء هذه التحاليل قبل الولادة يتم الكشف عن الأمراض الوراثية قبل الولادة وبالتالي يمكن التدخل لعلاجها.
  • تحديد فرصة انتقال بعض الأمراض الوراثية من الإباء للأبناء.
شاهد أيضاً:   فوائد النشا لعلاج الإسهال

 

ما هي أنواع تحليل الجينات ومتى يمكن اللجوء إليها

هناك العديد من الأنواع كلما شرحنا سابقاً ومن اهم أنواع هذه التحاليل:

تحليل جينات الحامل

  • هذا الفحص يتم إجراءه قبل الولادة حيث يتم اخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وهذا الفحص يتم اللجوء إليه للتعرف على المشاكل الجينية والعيوب الخلقية التي من الممكن أن تتواجد في الجنين حتى يتم علاجها أو التقليل من أثارها قبل الولادة.

فحص الجينات لحديثي الولادة

  • هو من الفحوصات التي يتم إجرائها للأطفال عقب ولادهم وذلك حتى يتم علاج أي مشاكل جينية في الفترة الأولى من ولادتهم.

اختبار ما قبل زراعة الأجنة

  • هذا الاختبار يكون مخصص ومحدد بتقنية أطفال الأنابيب حيث يتم اختبار هذه الأجنة لمعرفة التغيرات الجينية التي تتواجد بهم، كما إن هناك العديد من الحالات التي يتم علاجها قبل زراعتها.

اختبار الطب الشرعي

  • يعتبر هذا النوع جنائي نوعا ما حيث يتم إجراءه للكشف عن مرتكبي الجرائم والجنايات لمعرفة تسلسل الحمض النووي، كما يتم استخدامه في جنايات كشف النسب.

تحليل الجينات الوراثية قبل الزواج للأقارب

يعتبر هذه التحاليل مهمة للغاية لأنها من خلالها يمكنك أن تتجنب أن يحصل أطفالك على كثير من الأمراض الوراثية، ومن أهمهم التحاليل المرتبطة بالأمراض الوراثية،

(تحليل الحمض النووي الكامل، والفصل الكهربائي للهيموجلوبين، وصورة الدم الكاملة وفصيلة الدم) والتي تجنب أطفالك من الإصابة بكثير من أمراض الدم والمناعة.

ما هي نتائج اختبارات فحص الجينات

هذه الاختبارات خصوصًا لا يمكن تفسيرها من قبل أشخاص عادية فهو يلزم أن يتم اختيار طبيب مختص لمعرفة النتائج وقراءة التقرير الطبي الخاص بالمريض.

وخصوصًا إن النتائج لا تكون معظمها نتائج حاسمة فهي يتواجد فيها نتائج غير حاسمة يحتاج فيها الطبيب إلى تحليل إضافي لتأكيد النتائج.

شاهد أيضاً:   انسداد شرايين القلب وعلاجها

سعر تحليل الجينات الوراثية في مصر

يعتبر هذا النوع من التحاليل يختلف أسعاره من مكان لأخر وخصوصا في المختبرات والمعامل الخاصة والمستشفيات الخاصة لأنها تقوم بوضع الأسعار حسب نسبة الخدمات التي تقدمها.

أما على صعيد المركز القومي للبحوث وخصوصا قسم مركز التميز العملي وهو المسئول على هذا النوع من التحاليل فهم يقوموا بتقديم هذه الخدمة واقر المدير العام للمركز إن هذه الخدمة يتم تقديمها بملغ رمزي للغاية لخدمة الأشخاص والمجتمع.

التحليل الجيني للسرطان

يعتبر هذا النوع من أنواع تحليل الجينات وأحدثها على الإطلاق، فهو تحليل يقوم على الكشف على التركيب الجيني لشخص ما لمعرفة إذا كان هناك جينات وراثية للإصابة بالسرطان وهي حالة شائعة للغاية لأن هذا النوع من الجينات يورث بشكل كبير.

ولذلك نجد إن هناك العديد من الحالات يكون السجل العائلي للمريضة يزداد فيه نسبة الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الثدي والمبيض وسرطان البروستاتا.

ولكن تعبر نتيجة هذا التحليل غير واضحة تماما في كثير من الحالات حيث إن النتائج الإيجابية يعني إن الطفرة الجينية متواجدة ويمكنك العمل مع الأطباء على ذلك.

أما في حالة النتيجة السلبية تكون تلك النتيجة تحدد عدم وجود الجين ولكن من الممكن أن يتواجد جين أخر لم يتم التعرف عليه، كما إن هناك بعض الحالات التي تكون لديها نتائج إيجابية لجينات غير متعرف عليها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى