سياحة وآثار

اهم المدن السياحية في الجزائر

أهم المدن السياحية في الجزائر تمنحك فرصة رائعة للاستمتاع ، حيث أن بلاد الجزائر بها العديد من العناصر السياحية التي تجعلها من الوجهات المفضلة لكثير من الناس من جميع أنحاء العالم ، بالإضافة إلى أنها تجمع بين التاريخ القديم والرائع مناظر طبيعية لموقعها الجغرافي المتميز ، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على اهم المدن السياحية في الجزائر.

اهم المدن السياحية في الجزائر

تقع دولة الجزائر في الشرق الأوسط في شمال القارة الإفريقية ، تحدها من الشرق ليبيا وتونس ، ومن الغرب المغرب وموريتانيا ، وعاصمة الجزائر الجزائر أيضًا ، والسفر إليها هو من الرحلات السياحية المدهشة ، ويمكننا أن نعرض لك أفضل الأماكن السياحية التي تستمتع بها في هذه الرحلة وهي كالتالي:

أولًا: الجزائر العاصمة

تتصدر هذه المدينة اهم المدن السياحية في الجزائر وتضم أجمل التحف المعمارية من حول العالم، وهذا بسبب المزيج الموجود بها من مباني على الطراز الفرنسي وحدائق واسعة وغيرها، كما أنها من أهم المدن السياحية في الجزائر، ويمكن أن تتمثل أهم المعالم الموجودة بها في الآتي:

1- مقام الشهيد

يعد هذا المقام من أهم وأبرز المعالم السياحية في دولة الجزائر، وهذا لأنه نصب تذكاري شاهق يصل طوله إلى 92 م، وهو يقع على مرتفعات مدينة الجزائر فيمكنك مشاهدته من أماكن مختلفة بالمدينة، بُني في عام 1982 م، وهذا لإحياء الذكرى العشرين لتحرير الجزائر ويخلد ذكرى ضحايا حرب التحرير.

وصمم هذا النصب في صورة ثلاثة أوراق نخيل تحمل شعلة أبدية، وفي بداية كل ورقة هناك تمثال لجندي يشير إلى إحدى حقبات حرب التحرير الثلاثة، كما يجب أن تمر على المتحف الواقع أسفل النصب والذي يروي قصة درامية عن الحرب.

 

2- كاتدرائية نوتردام أفريقيا

انتهى تشييد هذه الكاتدرائية في عام 1872، والتي بُنيت بواسطة الحكم الفرنسي المستعمر، وجاءت في صورة مزيج بين الهندسة المعمارية وروعة العمارة الرومانية والبيزنطية، وصممت في صورة قبة رئيسية ضخمة وتدور بها الفسيفساء الزرقاء والبيضاء في الجزء العلوي من الجسم الرئيسي لها.

وبُنيت أيضًا على قمة منحدر يجمع في طلته بين المدينة والساحل، كما تعد أحد رموز التسامح الديني، ولهذا هي إحدى أجمل المناطق السياحية في مدينة الجزائر.

3- حديقة التجارب

شُيدت هذه الحديقة في عهد الاستعمار الفرنسي عام 1832 بامتداد مساحة 140 فدان، وتعتبر من المعالم السياحية التي تبرز جمال الطبيعة، كما أنها اعتبرت متحف طبيعي بسبب كونها تضم ما يزيد عن 2500 نوع من النباتات والأشجار التي يعود عمرها إلى مئات السنوات.

هذا بالإضافة إلى أكثر من 25 نوع من أشجار النخيل، وسُميت بحديقة التجارب بسبب أن الاستعمار الفرنسي في البداية أجرى مجموعة من التجارب بها على النباتات المستقدمة من المستعمرات الإفريقية، كما أنها استخدمت في العديد من مشاهد الأفلام التي تحتاج غابات استوائية.

ثانيًا: السياحة في تلمسان

تعد تلمسان هي إحدى أجمل واهم المدن السياحية في الجزائر، فهي تقع في الشمال الغربي على مقربة من حدود المقرب، كما أنها عُرفت باسم لؤلؤة المغرب الكبير واستحقت هذا اللقب بجدارة لأن التجول بها قادر على أخذك في جولة على مر العصور، ويمكن أن نستعرض لك أفضل الوجهات السياحية بها في الآتي:

1- قصر المشور

يعتبر قصر المشور من أبرز المدن السياحية في الجزائر ومن اهم المعالم بمدينة تلمسان والتي يتوجب عليك زيارتها خلال السياحة في دولة الجزائر، وهذا لأنه أكبر شاهد على تاريخ هذه المدينة الجليلة التي كانت مطمع للمستعمرين دائمًا، فهو بُني على الطراز الإسلامي.

شاهد أيضاً:   معلومات عن تمثالا ممنون

وبني من قبل يوسف بن تاشفين أولًا ثم أصبح المقر الرسمي لملوك الزيانيين، كما أنه يضم عدة أجنحة متنوعة شيدت لتناسب المواسم المختلفة، فنرى أن الجناح الصيفي مبني من الرخام، بينما الشتوي بني من الحجر.

 2- هضبة لالة ستي

أطلق اسم لالة ستي على تلك الهضبة إلى الوليّة الصالحة القادمة من بغداد ابنة الشيخ عبد القادر الجيلاني، وهو مؤسس الطريقة القادرية الصوفية المعروفة، والتي عاشت خلال الفترة بين القرن 6 – 7 هـ، وكان لها الكثير من الكرامات.

ونسج حولها حكايات شعبية متعددة واعتبرت أول امرأة صوفية عاشت في الجبال، كما أنها نالت مكانة خاصة في قلوب أهل الولد بسبب الخدمات التي كانت تقدمها، وعندما توفيت دُفنت في الهضبة التي كانت تتعبد بها والتي حملت اسمها حتى وقتنا هذا.

3- جامع تلمسان الكبير

يعتبر هذا الجامع هو مثال حي على روعة التصاميم والزخرفة، وهذا لأنه يعتبر من أهم وأجمل الآثار التي تبقت من العصور السابقة، وبني هذا الجامع تحت قيادة السلطان يوسف بن تاشفين خلال عام 1082.

ثم خلفه في إكماله ولده عليّ الذي أضاف العديد من الزخارف التي جعلت المسجد فريد من نوعه، كما يعتبر هو المسجد الوحيد الذي يوجد به محراب منذ حقبة المرابطين، ويتميز جوفه بشكل متعدد الأضلاع والذي اشتهر في الهندسة المعمارية الإسلامية.

ثالثًا: السياحة في وهران

تُصنف وهران على أنها من اهم المدن السياحية في الجزائر بسبب موقعها الذي يطل على ساحل البحر الأبيض بغرب الجزائر، وأنها تزخر بالأماكن السياحية وتعد مركز اقتصادي وميناء بحري هام بسبب الموقع الجغرافي المميز، ويمكن أن تتلخص أهم الأماكن السياحية بها في الآتي:

1- قلعة سانت كروز

تمتاز هذه القلعة بارتفاعها الشاهق وهذا ما جعلها من أفضل الأماكن الأثرية والسياحية بالجزائر، فيصل ارتفاعها 429 م فوق سطح البحر، وهذا الأمر يمنح الزوار مناظر بانوراميه رائعة لمدينة وهران من الأعلى، وبناها الأسبان خلال النصف الثاني من القرن 16.

ويعتبر هذا الحصن مكون من ثلاثة حصون متصلة ببعضها من خلال أنفاق أسفل منها، كما يوجد به خزان ضخم يحفظ مياه الأمطار وتصل سعته إلى 300 ألف لتر، بالإضافة إلى وجود كنيسة سانتا كروز التي بُنيت من قبل الاستعمار الفرنسي في 1850 م.

 

2- ساحة أول نوفمبر

خلال رحلتك في مدينة وهران يجب أن تزور ساحة أول نوفمبر والتي شيدت تخليدًا لذكرى الثورة الجزائرية، وتقع في مفترق العديد من الطرق والتي تعد قلب المدينة التاريخي، كما يوجد بها مسلة تحمل صورة الأمير عبد القادر.

وأعلاها توجد منحوتة باسم المجد تنتمي إلى النحات الفرنسي إيمي جول دالو، ويحيط بهذه الساحة عدد كبير من المباني التاريخية المميزة بالإضافة إلى دار البلدية ومسرح وهران.

3- مسجد حسن باشا

أطلق على هذا المسجد العديد من الألقاب مثل مسجد الباشا أو المسجد الكبير، وهو من أجمل المعالم السياحية الموجودة بالمدينة، والذي شيد بأمر من بابا حسن باشا في عام 1797 أثناء الاحتفال بطرد الأسبان من الجزائر.

ولكن من المؤسف أنه خلال الاحتلال الفرنسي استولى عليه الجيش ونهب كل ما به، ولكن تم استعادته مرة أخرى لتمكن الجزائريين من ممارسة شعائرهم الدينية باعتبار المسجد الرئيسي لمسلمي وهران والمقر الخاص بعمل المفتي.

رابعًا: السياحة في قسنطينة

بسبب أن هذه المدينة هي من مدن دولة الجزائر الزاخرة بالمتاحف المتعددة والمواقع الأثرية الهامة اعتبرت اهم المدن السياحية في الجزائر، وتعرف باسم مدينة الجسور المعلقة بسبب كثرة عدد الجسور المميزة بها، ويمكن أن ترتكز أهم المعالم السياحية بها في الآتي:

1- جسر سيدي مسيد المعلق

يقع هذا الجسر على ارتفاع 175 م فوق سطح الأرض، والذي يعتبر أعلى الجسور في المدينة بل في إفريقيا بالكامل، وهو يطل على الوادي ويحيط به تضاريس جبلية خلابة، كما أنه يربط المدينة والتل.

شاهد أيضاً:   اين يوجد اكبر كهف جليدي في العالم

ويظل حتى وقتنا هذا من أجمل الجسور والأشهر في المدينة، وفي حالة كنت تعبره في وقت عاصف فيمكنك أن تشعر بأنك تتأرجح بعض الشيء لكن لا داعٍ للقلق لأنه شعور طبيعي ولكن الجسر مؤمن بصورة جيدة.

2- النصب التذكاري

هو عبارة عن نصب أقيم بهدف تخليد ذكرى الضحايا من الحرب العالمية الأولى، كما أنه يحمل أسماء لما يُقارب 800 جندي من ضحايا الحرب، ويأتي على شكل قوس النصر بارتفاع 21 متر على منحدر مطل على الوادي، وبأعلاه تمثال النصر الذي يظهر كطائر خرافي يستعد للتحليق.

وبأمام النصب مباشرةً تقدر على مشاهدة بانوراما عجائبية للمدينة والمحيط خلال مشهد فريد من نوعه، وستتمكن من التعرف إلى جزء كبير من تاريخ المدينة.

3- مسجد الأمير عبد القادر

يعد من التحف المعمارية التي أبدع بها الإنسان، ويمكنك أن تشاهده بمجرد الذهاب إلى الجزائر، وهذا لأنه يعتبر من أكبر المساجد في شمال أفريقيا، وهذا لأنه يتسع إلى 154 ألف مصلي في نفس الوقت، ويمتاز المسجد بتاريخه الذي يعود إلى القرن 20.

هذا بالإضافة إلى واجهته البيضاء وبها نوافذ عالية ومأذنتين وقبة ضخمة في الوسط، ويصل ارتفاع المئذنتين إلى 107 متر، بالإضافة إلى أن ارتفاع القبة وصل 64 متر، وعندما تقف أسفل القبة ستستمع برؤية الرسوم الرائعة التي نُقشت يدويًا باللون الأحمر والأخضر.

خامسًا: السياحة في بجاية

عندما نستعرض اهم المدن السياحية في الجزائر تكون البداية هي من أهمها، وهذا لأنها مدينة ساحلية تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتتضمن العديد من المناظر الطبيعية الخلابة ومعالم متنوعة يمكن للزائرين الذهاب إليها والاستمتاع بها، والتي تكمن فيما يلي:

1- الحديقة الوطنية قورايا

تطل هذه الحديقة على البحر الأبيض المتوسط، وسميت بهذا الاسم بسبب الجبل القريب منها، وهي عبارة عن مزيج رائع بين التضاريس الجبلية ومسارات المشي لمسافات طويلة، بالإضافة إلى الغابات المتنوعة من النباتات والكائنات الحية، كما يوجد بها شواطئ رائعة ومثالية للغطس، وأعلنتها اليونيسكو محمية طبيعية عالمية في عام 2004 م.

2- شاطئ زيقواط

يوجد هذا الشاطئ على بعد 8 كم من وسط المدينة، وهو يحتل منطقة جمالية رائعة بسبب الغابات الكثيفة التي تغطي طريق الذهاب إليه، ويجد الزائر نفسه وسط بقع خضراء ويوجد خليج بداخلها، ويستمتع بالهواء الرطب والنسيم العليل، كما أنه يمتاز بعدم وجود رمال بل أحجار صغيرة متفاوتة الأحجام.

3- شلال كفريدة

مصطلح كفريدة هو مصطلح يوناني يعني الينبوع الجديد، وهو أطول شلالات الجزائر فطوله 50 م، وتتساقط المياه من ارتفاع شاهق لتصل إلى بحيرة شبه مغلقة، كما يحيط به جل يتزين بغطاء نباتي من أشجار الزيتون وغابات الصنوبر، وهذا ما يمنحها رونق وازدهار لا مثيل له.

سادسًا: السياحة في عنابة

تعد مدينة عنابة من اهم المدن السياحية في الجزائر، كما تشتهر بكونها بلد العنب بسبب الإنتاج الوفير من هذا النوع من الفاكهة وسميت بهذا الاسم نسبةً إليها، وهي من المدن الساحلية التي لاقت نمو كبير ومن المراكز الصناعية الرائدة، ويمكن أن تنحصر أهم معالمها في الآتي:

1- شاطئ عين عشير

هناك العديد من الشواطئ المميزة مما يجعلها من الوجهات السياحية الأولى لدى الزوار، ويمتاز شاطئ عين عشير بأنه من أجمل الشواطئ بسبب الهواء النقي ورماله الناعمة ومياهه الزرقاء، فتتمكن من الاستمتاع بالسباحة بها أو الاستلقاء على الرمال أو تشارك في الألعاب المائية التي تقام على الشاطئ، بالإضافة إلى إمكانية أخذ قارب صغير لمشاهدة المدينة من إطار مختلف.

2- متحف هيبون

يسرد هذا المتحف تاريخ المدينة العريق والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الآثار القادمة من الحقبات التاريخية المختلفة التي مرت على المدينة، كما أنها يضم مجموعة مذهلة من الفسيفساء التي تروي لنا بعض القصص على الجدران.

شاهد أيضاً:   شروط دخول البحرين عبر جسر الملك فهد ورسوم المرور

فهناك إحداهم تحكي عن الطوفان وأخرى عن البحار والمحيطات وغيرهم الكثير، بالإضافة إلى القاعات التي تحوي على الآثار التاريخية التي تحدثنا عن الحضارات السابقة مثل النوميدية والفينيقية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

 3- كنيسة القديس أوغسطين

تعتبر هذه الكنيسة هي كنيسة كاثوليكية رومانية أقيمت باسم القديس اوغسطينوس، وأقيم العمل بها في عام 1880 واستمر لمدة 20 عام، وافتتحت عام 1900 م، كما تعد من التحف المعمارية التي يتوجب عليك زيارتها خلال رحلتك في الجزائر.

واستخدم الرخام الأبيض والخشب الصلب والمرمر الأحمر في بنائها، كما أنها تقع على قمة التل وتزخر بالحداق المبهجة بالإضافة إطلالة كاملة على خليج عنابة.

سابعًا: السياحة في غرداية

تقع هذه المدينة في شمال صحراء الجزائر ومناخها الصحراوي الجاف هو ما جعلها اهم المدن السياحية في الجزائر، وهي تشتهر بالنقوش الصخرية والصناعات الحجرية من العصور المختلفة، وانفرادها بالكثير من المعالم الدينية، ويمكن أن نتطرق لمعرفة بعضًا من معالمها في التالي:

1- قصر غرداية

يعرف قصر غرداية أيضًا باسم جوهرة الواحات، ويعد عاصمة وادي ميزاب، وبُني في عام 1048 م، وهو موجود في أعلى نقطة في وادي ميزاب بالقرب من هضبة صخرية، كما يوجد أعلى هذه الهضبة المسجد الكبير الذي يعتبر نقطة مركزية ومحورية لحياة أهالي هذه المنطقة، ويحيط به العديد من المقابر التي تمتلك مكانة خاصة لدى الأهالي بالإضافة إلى ساحة سوق الرحيبة التي تشهد حركة مستمرة.

2- وادي ميزاب

إن وادي ميزاب هو عبارة عن واحة ضيقة عميقة تبتعد عن جنوب العاصمة مسافة حوالي 600 كم، وسميت باسم الشبكة بسبب وجود أودية عديدة لا يزداد عمقها عن 100 م، ويبرز جمال هذا الوادي بسبب الهندسة المعمارية الفريدة الموجودة بها.

وهذا ما جعل أهلها يتمكنون من بناء مدن كاملة أعلى الجبال الوعرة باستخدام الأدوات الخشبية البسيطة وسعف النخيل فتمكنوا من بناء قصور جميلة ذات سحر خاص، وهذا أهم ما ميز حضارة السكان.

3- قصر العطف

 يشتهر باسم أم القرى أو أم القصر وهذا لأنه أول قصر شيد في وادي ميزاب عام 1012، أسفل الوادي وعلى مرتفع صخري، وهو نقطة البداية للتعمير بوادي ميزاب، وأكثر ما يميزه هو المسجدين الموجودين داخل محيط القصر، بالإضافة إلى أن كل مسجد يمتلك مئذنة هرمية الشكل، وما زالت هذه القصور محافظة على نسقها.

 

تكلفة السياحة في الجزائر

بعدما تطرقنا لمعرفة اهم المدن السياحية في الجزائر ينبغي أن نتطرق لمعرفة تكلفة السياحة في هذه المدينة، وهذا لكونها تزخر بالعديد من المزارات السياحية التي توفر لك رحلة ممتعة، وتنقسم الأسعار بها إلى مجموعة من المقومات التي تتلخص في التالي:

أسعار الفنادق: أسعار الفنادق بها متقاربة فأسعار النزل حوالي 12 دولار، بينما الفنادق ذات النجوم التي تحجز عبر المواقع الإلكترونية تبدأ من 30 دولار لنجمة واحدة ثم 38 دولار لنجمتين و59 لثلاث نجوم، وكلما زاد عدد النجوم زادت التكلفة.

أسعار الغذاء: هناك تنوع في أسعار الطعام بها فتبدأ من 8 دولارات وتصل إلى 400 دولار، والأكلات التقليدية تعتبر في متناول الجميع، بينما الأطعمة المرتفعة هي بعض أكلات الأسماك.

أسعار الطيران: يتوقف سعر هذه الرحلات على اتجاه السفر والذي يختلف من دولة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال السفر من دبي للجزائر يتكلف 94 دولار من خلال الخطوط الجوية.

اشتهرت الجزائر بكونها من الدول الزاخرة بالأماكن السياحية، ولهذا تأتي معرفة اهم المدن السياحية في الجزائر في أولى قوائم الإلمام بمعلومات عن السياحة في دول العالم.

اهم المدن السياحية في الجزائر, اهم المدن السياحية في الجزائر, اهم المدن السياحية في الجزائر, اهم المدن السياحية في الجزائر, اهم المدن السياحية في الجزائر, اهم المدن السياحية في الجزائر, اهم المدن السياحية في الجزائر, اهم المدن السياحية في الجزائر

زر الذهاب إلى الأعلى