الجغرافيا

اهم المعلومات عن دبي بالامارات

ما لا تعرفه عن دبي عبر موقعي، دبي أشهر المدن العربية ولها أيضاً شهرة واسعة وكبيرة عالمياً، وواحدة من الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي.

 

ما لا تعرفه عن دبي

دبي تأسست 1833 وكانت في البداية قرية للصيد وظلت هكذا حتى بداية السبعينيات، وفي البداية كان عدد سكان دبي 800 شخص فقط من قبيلة بني ياس،

وفي ثلاثينيات القرن الماضي وصل عدد سكان دبي إلى 20 ألف مواطن وفي 2020 تجاوز عدد سكان دبي الثلاثة ملايين.

هي المدينة الثانية في عدد السكان في الإمارات، وثاني أكبر إمارة من حيث المساحة، وقد برزت دبي كمدينة عالمية ومركز للعديد من الأعمال التجارية في الشرق الأوسط،

وفي 2020 تم اختيارها كعاصمة للإعلام العربي، وفي السطور التالية سنعرفكم على دبي التي لا يعرفها الكثيرون.

 

حقائق وغرائب عن دبي

    • في عام 1968 لم يكن في دبي سوى 13 سيارة فقط، والآن هناك ما يقرب من 3 ملايين سيارة مسجلة في الإمارات بالكامل.
    • قطار أنفاق دبي الذي تم افتتاحه في 2009 هو أطول شبكة سكك حديد آلية في العالم حيث يمتد لمسافة 74.6 كم، وهو وسيلة مواصلات سهلة وشهيرة.
    • جزيرة نخلة جميرا أكبر جزيرة من صنع الإنسان في العالم، وفيها يوجد القصور والفلل الفخمة ومساحات خاصة من الرمال البيضاء والفنادق الفاخرة.
    • وفق آخر بيانات تعداد صدرت 2019 في هناك ما يقرب من 2.3 ذكر في دبي، ويرجع سبب ارتفاع عدد الذكور في دبي إلى أن معظم المغترين في المدينة هم من الذكور الذين تركوا بلدانهم الأصلية وعائلاتهم.
    • اقتصاد دبي قائم في الوقت الحالي على السياحة ومن قبل ذلك كان يعتمد على النفط، ومن قبل ذلك كان صيد الأسماك واللؤلؤ، والزراعة.
    • في دبي كل شيء يمكن شراءه عبر آلات الشراء حتى الذهب، فهناك ماكينة في مول الإمارات تقدم لعملائها سبائك ومسكوكات ذهبية عيار 24 قيراط وبأوزان متفاوتة بمجرد الضغط على زر واحد.
    • في الإمارات يوجد وزير للسعادة مسئوليته تعزيز السعادة بين المقيمين في الإمارات السبع، ومنصب وزير السعادة تشغله منذ 2016 وحتى الآن عهود بنت خلفان الرومي.
    • حصدت دبي أكثر من 130 لقب من موسوعة جينيس للأرقام القياسية ومن هذه الألقاب: (حديقة دبي المعجزة – 11 لقب لبرج خليفة أطول مبنى في العالم – أسرع سيارة شرطة في الخدمة – عدد الناس اللذين ينزلون بالمظلات من مُنطاد في وقت واحد – أطول بث إذاعي مباشر تحت الماء).
    • قبل ثلاثون عاماً كان مركز دبي التجاري العالمي هو ناطحة السحاب الوحيدة في دبي ولكن بعد ثلاثة أصبح هناك 148 ناطحة سحاب و917 مبني شاهق الارتفاع.
    • سعر لتر البنزين في دبي ما بين 1.80 إلى1.91 دَرْهم إماراتي، وزجاجة المياه سَعَة 1.5 لتر ما بين 1.65 إلى 2 دَرْهم إماراتي.
    • أول فندق سبع نجوم في العالم هو فندق برج العرب، ويقع على جزيرة خاصة به ويمكن الوصول إليه عبر جسر خاص ومن مميزاته الشهيرة الذهب الذي يغطي 1790 متر مربع من التصميمات الداخلية، 39% من برج العرب غير صالح للسكن.
    • في يوليو 2002 وخلال صيف حار جدا بلغت درجة الحرارة في بي 52.1 درجة مئوية.
    • كانت تغطى دبي مساحة خضراء قدرها كم مربع ولكن بسبب استصلاح الأراضي وبناء الجزر الصناعية زادت المساحة إلى 4114 كم مربع.
    • منذ مئات السنين وحتى الآن تعد سباقات الهجن من أكثر الرياضات شعبية في الإمارات، ولكن في الوقت الحاضر حل الفرسان الآليون محل الفرسان البشريون.
    • مع الطفرة العقارية في دبي وفي عام 2006 كان هناك ثلاثون ألف رافعة بناء في دبي من إجمالي 125 ألف رافعة.
    • يضم أسطول سيارات شرطة دبي سيارة بوجاتي فيرون التي تبلغ سرعتها 254 ميلاً في الساعة وهي أسرع سيارة شرطة في العالم، بالإضافة إلى سيارة مرسيدس AMG GT 63 S، ومرسيدس- بنز برابوس جي وأستون مارتن وان 77، ولامبورجيني أفينتادور المعدلة السرعة، وسيارة بنتلي كونتيننتال جي تي وفيراري FF.
    • لا توجد أنهار في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وبالتالي لا يوجد أنهار في دبي.
    • جيفورا هو أطول فندق من فئة الأربع نجوم في دبي والعالم ويبلغ ارتفاعه 356م، بينما فندق جي دبليو ماريوت ماركيز أطول فندق خمس نجوم في العالم وارتفاعه 355م.
  • منطقة تزلج سكاي دبي في مول الإمارات تبلغ مساحتها 22500 متر مربع مزودة بمصاعد وأنابيب.
شاهد أيضاً:   بماذا تشتهر الفاتيكان

 

السياحة في دبي

تُعدّ دبي من أبرز المدن العربية والعالمية وأكثرها تميزاً في الهندسة المعمارية حيث تضم الكثير من المباني الفريدة والتي حصلت على أرقام قياسية كأطول وأضخم مباني في العالم بالإضافة إلى تميزها السياحي من هذه المباني:

برج خليفة

هو أطول مبنى في العالم في الوقت الحاضر من تصميم المهندس المعماري أدريان سميث، يبلغ ارتفاعه بدون الهوائي 828م، تصميمه مستوحى من المسجد الكبير في سامراء، بدأ بناء البرج في يناير 2004 واكتمل الهيكل الخارجي في 2009.

وافتتح للجمهور في يناير 2010، وتكلفته الإجمالية 1.5 مليار دولار، المبني عبارة عن قاعدة أرضية على شكل حرف Y من أجل أفضل استفادة من المساحة للأغراض السكنية والفندقية،

ويحتوي البرج على 160 طابق، ويوجد به فندق يتكون من 403 جناح فندقي، وبالبرج 57 مصعد و8 سلالم متحركة.

برج العرب

هو ثالث أطول فندق في العالم ويبلغ ارتفاعه 316م، عل بعد 26 كم من مطار دبي الدَُوْليّ، يتميز الفندق بإطلالته الفريدة في جزيرة اصطناعية على بعد 100 متر من منطقة الجميرا السياحية، بخلاف ديكوراته الراقية والمميزة، وتصميمه المميز على شكل سفينة شراعية.

يضم الفندق 202 غرفة فندقية ويعد من أغلى الفنادق في العالم، حيث تصل تكلفة بعض الغرف إلى 24000 ألف دولار لليلة دولار، ويوجد به عدد كبير من الفنادق الكبيرة والمميزة منها مطعم الإيوان الذي يقع في الدور الأول.

دبي مول

أكبر مول تجاري في العالم في الوقت الحالي من حيث المساحة فمساحته الإجمالية ما يقرب من 501,676.4 متر مربع والمجمع التجاري السادس عالمياً من حيث المساحة التأجيرية، افتتح مول دبي في مايو 2008.

وفي 2011 تم تصنيفه كأكثر المباني في العالم من حيث الزوار حيث يستقبل ما يقرب من 54 مليون زائر سنوياً، مول دبي يحتوي على 250 غرفة فندقية فارهة،

شاهد أيضاً:   أهم المعلومات حول مدينة الخبر

22 شاشة سينما ويوجد به أيضاً 120 مطعم كما يوجد في مول دبي أكثر من 14 ألف مكان مخصص لوقوف السيارات مقسمة إلى ثلاثة أماكن مع نظام تذاكر تحديد مكان السيارة، كما يوجد خدمة الخادم الخاص.

مركز دبي حصد 5 جوائز خلال حفل جوائز مشروع التجزئة المستقبلي في مابيك عام 2004، وقد حصد كتيب دبي مول على ثلاث جوائز في حفل جوائز قمة الإبداع عام 2005 في بورتلاند.

اهم المعلومات عن دبي بالامارات, اهم المعلومات عن دبي بالامارات, اهم المعلومات عن دبي بالامارات, اهم المعلومات عن دبي بالامارات, اهم المعلومات عن دبي بالامارات, اهم المعلومات عن دبي بالامارات, اهم المعلومات عن دبي بالامارات, اهم المعلومات عن دبي بالامارات, 

زر الذهاب إلى الأعلى