الجغرافيا

اهم المعلومات عن مدينة عرعر السعودية

مدينة عرعر السعودية هي واحدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية، كما تعتبر من أهم الدول الحدودية في شمال السعودية تشتهر هذه المدينة بالعديد من الأنشطة كما يتوفر بها مجموعة من المولات الكبرى والشركات والمؤسسات التعليمية وغيرها، سوف نتعرف الآن عبر موقعي على كافة المعلومات والتفاصيل عن هذه المدينة الكبيرة وكل ما يتعلق بها من أمور هامة.

 

معلومات مدينة عرعر السعودية

تقع مدينة عرعر السعودية في منطقة الحدود الشمالية حيث تعد المركز الإداري والتجاري في هذه المنطقة، في جانبها تقع مدينة النخيب على الحدود العراقية.

 

كما أنها تبعد عن حدود دولة الأردن حوالي 390 كم والتي تقع على حدودها الغربية هي ومدينة طريف القريات، ويحدها من الجنوب مدينة سكاكا،

ومن الشرق مدينة رفحاء وحفر الباطن ودولة الكويت أيضًا، تعتبر من أشهر مدن المملكة التي تقدم أنشطة في شتى المجالات على مدار سنوات عديدة، فهي مقر هام للزراعة والتجارة والصناعة وغيرها.

اسم المدينة مأخوذ من وادي بها يطلق عليه اسم وادي عرعر والذي يتميز بوجود أشجار العرعر، وقد كان اسمها في السابق هو مدينة بدنة لوجود وادي بدنة بها لكنه تغير بعد ذلك، تبعد المدينة عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 1100 كم.

 

ويعمل أغلب السكان هناك في الرعي نظرًا لتوفر البيئة المناسبة لذلك، بالإضافة إلى ذلك تتميز المدينة بأنها مزار سياحي هام بسبب موقعها الجغرافي المتميز بالإضافة إلى وجود مطار جوي بها ولذلك يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم نظرًا لما يوجد بها من مناظر طبيعية خلابة.

شاهد أيضاً:   أهم المعلومات حول مدينة كفر الشيخ

اشهر مولات مدينة عرعر

داخل مدينة عرعر السعودية نجد مجموعة من أهم المراكز التجارية والأسواق وكذلك المولات الكبرى، ومن أهم هذه المولات:

عرعر مول

وهو يعد أشهر وأكبر المولات داخل المدينة بالإضافة إلى كونه أحد أهم المراكز التجارية داخل المملكة العربية السعودية، يقع المول على الطريق الدولي بين مدينتي سكاكا وعرعر.

وهو يضم مجموعة من أهم وأشهر المحلات التجارية التي تبيع الماركات العالمية وكذلك يوجد عدد من المطاعم العالمية، يمكنك الذهاب إليه من أجل التسوق أو الترفيه أو الجلوس في أحد المقاهي أو الكافيهات هناك وغيرها من الأنشطة الرائعة.

فالي مول

هو واحد من أهم وأفخم المولات ومراكز التسوق داخل مدينة عرعر، يوفر مجموعة من أهم المحلات التجارية التي تبيع أبرز العلامات التجارية بالإضافة إلى مدينة ملاهي ترفيهية للأطفال داخل المول.

كما يعد أحد المعالم السياحية بالمنطقة ويمكنك الذهاب إلى هناك للترفيه وقضاء وقت ممتع مع عائلتك، كما يمكنك التقاط الصور التذكارية هناك في الأماكن الجميلة داخل المول بالإضافة إلى اصطحابك للأطفال من أجل الترفيه.

سمينا شوبينج سنتر

هو عبارة عن سوق يضم مجموعة من المحال التجارية التي تبيع الملابس والأحذية للكبار والأطفال بكل الفئات العمرية المختلفة،

كما أنه يقدم مجموعة هامة من احتياجات الأسرة من سلع ومنتجات استهلاكية وغيرها وهو يبعد عن مركز المدينة حوالي 7 كم فقط.

بماذا تشتهر مدينة عرعر السعودية

اشتهرت مدينة عرعر كثيرًا منذ أن تم تطويرها من خلال البدو ومن أهم ما يميزها أنها تعتبر هي عاصمة المنطقة الشمالية لأنها المركز الإداري والتجاري بها،

كما تعتبر عرعر مدينة سياحية حيث يوجد بها مطار جوي ويأتي إليها أفواج من السائحين كل عام للاستمتاع بالطبيعة الخلابة والمناطق السياحية بها ومن أهم عوامل الجذب السياحي بها:

  • رياضة التزلج على الكثبان الرملية.
  • صيد الصقور.
  • وجود مجموعة من الآثار القديمة المتميزة.
  • وجود متحف العبيد والذي يشرح تاريخ تطور الإنسان بيولوجيًا على مدار العصور.
  • وجود محميات طبيعية مثل محمية معيلة ومحمية الغراب.
شاهد أيضاً:   بماذا تشتهر ألبانيا

كما تعد المدينة هي الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى سوريا والعراق والأردن.

مناخ عرعر

  • يعتبر مناخ مدينة عرعر هو مناخ قاري حار في فصل الصيف وبارد جدًا في فصل الشتاء حيث قد تقل درجات الحرارة وتصل إلى عدة درجات تحت الصفر، وتوجد كذلك رياح موسمية بالإضافة إلى تكون الثلوج في بعض المناطق بها.

معلومات عن بحر عرعر بالسعودية

يعتبر وادي عرعر هو الجزء الأوسط في منطقة الحدود الشمالية داخل المملكة العربية السعودية، وهو يتدفق جنوب غرب البلاد متجهًا نحو الشمال الشرقي حيث يصب في وادي الفرات في العراق.

ويعتبر واحد من أكبر الوديان إلى جانب وادي الخور كما أنه يقع على ارتفاع 568 متر فوق مستوى سطح البحر، وقد تم إنشاء سد مائي مبني بالتراب على الوادي وذلك من أجل الحماية وتوفير الماء الفائض للشرب أو الزراعة.

الحياة في مدينة عرعر

تتميز الحياة داخل مدينة عرعر السعودية بالبساطة حيث يعيش السكان هناك حياة بسيطة هادئة يمارسون نشاط الرعي والذي يعتبر النشاط الأساسي هناك نظرًا لتوفر الكثير من المناطق الخضراء والنباتات والمياه،

وهي أسباب تساعد في ذلك، يمارس أهل المدينة رعي الإبل والأغنام وقد أقامت الدولة مجموعة من مؤسسات تحسين المراعي وكذلك مراكز للرعاية البيطرية وتحصين الحيوانات وعلاجها من أجل خدمة المواطنين هناك.

أما بالنسبة للأنشطة التجارية داخل مدينة عرعر فهي تعتبر تقليدية ولكن يوجد هناك مصنع للأسمنت والذي بدأ إنتاجه في عام 2008 وهو على مساحة 980 ألف متر مربع،

ويعمل هناك حوالي 400 مهندس وعامل وفني، كما يوجد بها فرع لصندوق التنمية العقارية وفرع آخر للغرفة التجارية، بالإضافة إلى وجود 24 مدرسة وجامعة كبرى لخدمة المدينة والمدن المجاورة.

القبائل التي تسكن عرعر

يتكون أغلب سكان مدينة عرعر السعودية من قبيلة عنزه العدنانية النجدية والتي تجمع قبائل ربيعة التاريخية ومن أهم القبائل:

  • قبيلة بكر بن وائل.
  • قبيلة تغلب بن وائل.
  • قبيلة عنزه بن أسد.
  • قبيلة بني حنيفة.
شاهد أيضاً:   افضل الاماكن في ينبع 2022

في الختام، فإن مدينة عرعر السعودية هي من أهم وأكبر المدن التي تقع داخل المملكة وبالتالي فهي تحظى باهتمام كبير من أهل المنطقة العربية نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز.

اهم المعلومات عن مدينة عرعر السعودية
زر الذهاب إلى الأعلى