الجغرافيا

اين تقع بلاد ما بين النهرين

اين تقع بلاد ما بين النهرين؟ وما هي الأهمية الحضارية لتلك المنطقة؟ وما أهم الحضارات التي قامت على أرضها؟ ذلك ما سنتعرف عليه في السطور التالية في محاولة للوقوف على واحدة من أقدم حضارات الشرق الأوسط وأعرقها، والتي تعاقبت عليها قرون من العظمة والرقي ما زال يعيش بيننا إلى وقتنا الحالي، بالعكس الكثير من الحضارات القديمة التي ما لبثت أن تختفي بمرور الوقت.

 

اين تقع بلاد ما بين النهرين

لا تخفى حضارة بلاد الرافدين العظيمة والتي اشتهرت وذاع صيتها على امتداد عصور طويلة كمنارة حضارية تعاقبت عليها العديد من الممالك والامبراطوريات الأمر الذي انعكس عليها معماريًا وثقافيًا وتجاريًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

 

وتقع بلاد ما بين النهرين في الجانب الجنوبي الغربي من قارة آسيا، في الشرق من حوض البحر المتوسط، أو ما يعرف بالشرق الأوسط الحديث.

والنهرين هما نهري دجلة والفرات أطول أنهار تلك المنطقة وأشهرها، ومنبعها الأصلي بجبال أرمينية في تركيا، ومصبها في الخليج العربي، وأغلب تلك المنطقة الآن يقع ضمن دولة العراق.

الممالك التي ساهمت في بناء حضارة بلاد ما بين النهرين

ساهمت العديد من الحضارات التي تعاقبت على دول تلك المنطقة في بناء التاريخ العظيم التي اشتهرت به.

 

كما يعتقد أن بلاد ما بين النهرين هي بداية العديد من السلالات البشرية والتي نشأت بعد رسو سفينة نبي الله نوح على جبل بالكوفة بالقرب من بابل ببلاد الرافدين منذ ما يزيد عن 6000 عام.

وأول من أطلق مسمى بلاد ما بين البحرين على تلك المنطقة هم الإغريق لتعرف أيضًا باسم مهد الحضارة.

شاهد أيضاً:   اصغر دولة في العالم عدد سكانها 840 نسمة من 9 حروف

حضارة سومر

الحضارة السومرية من أقدم الحضارات في التاريخ والتي مرت على دول تلك البلاد، وهم أقوامًا وصلوا إليها مهاجرين من المناطق الصحراوية والجبلية المحيطة بوادي نهري دجلة والفرات، وتحديدًا من وسط القارة وجنوبها.

وإليهم تعود الكثير من الإنجازات والاكتشافات العظيمة مثل نشأة اللغة المسمارية التي تعد واحدة من أقدم اللغات المكتوبة في التاريخ، والتطور الكبير في مجال التشييد والعمران والذي ظهر في اهتمامهم ببناء المعابد وتصميمها المميز.

كما اهتموا بالفنون التشكيلية المختلفة بدايةً من النحت وتشكيل المعادن ووصولاً إلى صناعات الحلى الذهبية والفضية.

ومن ثم قاموا بوضع الكثير من أسس قامت عليها الحضارات المتتالية حتى كتبت نهاية تلك الدولة من قبل دولة العيلامين وموطنهم الأصلي في إيران، ودولة العموريين وموطنهم الأصلي الجزيرة العربية.

 حضارة آشور

أو الحضارة الأكدية، وفدت الشعوب الأكادية من شبه الجزيرة العربية لتستوطن بلاد ما بين النهرين وذلك خلال فترة المملكة السومرية.

وقد تأسست الدولة الأكادية على يد الملك سرجون الأكدى ليستمر ملكًا للبلاد على مدار 56 عام بدايةً من 2340 وحتى 2248 قبل الميلاد.

لتكون تلك الفترة من أفضل الفترات التي مرت على تلك المنطقة، حيث شهدت نموًا ورخاءً في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، كما عم الأمن والأمان البلاد مع الاستقرار السياسي والحربي.

لتستمر تلك النهضة الكلدانية مع تولي الملك نرام سن الحكم لمدة 40 عام والذي توسعت في عصره الفتوحات حتى ضم بلاد العيلامين واللولبيين إلى بلاد الرافدين.

حضارة بابل

ظهرت المملكة البابلية بعد انهيار المملكة الأكادية بوفاة آخر ملوكها نرام سن، لتشهد بلاد ما بين النهرين طفرة من التطوير والاهتمام بكافة شئون المملكة، مما أهلها لتصبح واحدة من أعظم الحضارات وأشهرها في التاريخ.

شاهد أيضاً:   إقليم سدير بالمملكة العربية السعودية

وأعظم ملوك البابليين هو الملك حمورابي وخاصةً في العصر البابلي القديم، فقد سن القوانين الصارمة ونظم الحياة الشخصية والمدنية بالمملكة بشكل ممتاز.

كما كان للعمارة والتشييد اهتمام بالغ في الحضارة البابلية فشيدت وقتها أحد عجائب الدنيا السبع وهي الحدائق المعلقة ، بالإضافة إلى المعابد البابلية الضخمة والكثيرة.

 

أهم إنجازات حضارة بلاد الرافدين

  • إنشاء وتطوير علم الفلك، حيث قاموا باكتشاف ظاهرتي الكسوف والخسوف، كما تم وضع الأسس الأولى لاكتشاف طبيعة حركة الكواكب حول الشمس وتعاقب فصول السنة الأربعة.
  • اخترعوا الكتابة المسمارية وكتبوا على ألواح من الطين
  • ظلت بلاد ما بين النهرين مركز الخلافة الإسلامية لفترة طويلة وصلت إلى 5 قرون.
  • إنشاء العديد من نظم الري المتطور من السدود والقنوات الزراعية
  • تقسيم الساعة إلى 60 دقيقة والمستخدم إلى وقتنا الحالي.
  • أول من استخدموا المنهج التجريبي في تشخيص وعلاج الأمراض.
  • أول الشعوب التي استخدمت الخشب في الصناعات المختلفة.
  • اختراع العجلة وغيرها الكثير من الماكينات والأدوات.

النشاط الاقتصادي ببلاد الرافدين

الزراعة من أهم الأنشطة الاقتصادية حيث قامت عليها حضارة تلك البلاد وتجمعاتها البشرية، والتي تعتمد على العديد من مصادر الري كالأمطار الشمالية والمياه الجوفية في الجنوب.

ذلك بالإضافة إلى السيول التي تغطي المنطقة بعد ذوبان قمم جبال زاغروس المتجمدة والمرتفعات الأرمينية.

وقد صاحب تطور النشاط الزراعي قيام النشاط الرعوي والذي انتشر على امتداد أنهار المنطقة صيفًا، ومناطق هطول الأمطار الموسمية شتاءً؛ وكذلك الصيد فهو من الأنشطة التي يعمل بها عدد كبير من سكان بلاد ما بين النهرين.

أبرز المعالم ببلاد ما بين النهرين

احتضنت تلك المنطقة الكثير من المعالم التاريخية والأثرية بجانب المزارات المميزة والتي جذبت لها أنظار الملايين حول العالم، حتى أقيمت العديد من المعارض العالمية في الكثير من دول العالم للمقتنيات التاريخية لبلاد ما بين النهرين.

شاهد أيضاً:   بماذا تشتهر صربيا

كما يضم متحف اللوفر قسم خاص لآثار تلك المنطقة العريقة، ومن أشهر معالم تلك البلاد والتي كانت من أهم عوامل قيام حضارة بلاد الرافدين:

حدائق بابل المعلقة

تلك الأسطورة التي حيرت الكثيرين حتى اعتبرت واحدة من أهم عجائب الدنيا السبع، والموجودة بالقرب من محافظة بابل بالعراق، والتي بنيت على يد الملك نبوخذ نصر الثاني في الفترة من 562 وحتى 605 قبل الميلاد.

وقد بناها كهدية لزوجته الملكة اميتس الميدونية في صورة طلال مرتفعة تغطيها الأشجار والنباتات في تناسق بديع على مساحة  14400 متر مربع.

والمميز في حدائق بابل براعة تصميمها ودقة صنعها، حيث راعى التصميم وصول الضوء إلى كل مصاطب التلال مع تصنيع آلية عبقرية لرفع الماء وري النباتات فوق تلك التلال.

 برج بابل

ذكر ذلك البرج الشهير في الكتب السماوية، وهو عبارة عن 8 أبراج مبنية فوق بعضها على قاعدة ضخمة يحيط به درج لولبي في صورة هرم مدرج.

 

مسلة النسور

بنيت المسلة من الطوب الحجري بارتفاع 88.1 متر وبعرض 3.1 متر لتقدم عرضًا لمسيرة الجيش والمعارك الضارية التي قامت بها مملكة لجش بالانتصار على أوما.

وقد تم الكشف عن تلك التحفة السومرية في جنوب العراق أواخر القرن 19 وتحديدًا عام 1880، لتستقر حاليًا في متحف اللوفر كإحدى أعظم المقتنيات التي تعود إلى حضارة بلاد ما بين النهرين القديمة.

وفي نهاية هذا المقال تعرفنا عبر موقعي.نت اين تقع بلاد ما بين النهرين فإن تلك الحضارة ما تزال حديث العالم بأسره وإليها يرجع الفضل في تكوين العديد من الثقافات والعلوم الحديثة في مجالات مختلفة مثل الطب والفلك،

كما أبهرت العالم بسمات متميزة من العادات الاجتماعية والتقاليد الأصيلة والأساطير التي اشتهرت بها وتناقلتها الأجيال المتعاقبة، مما أحاطها بهالة من العراقة والسمو والتنوع الحضاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى