الجغرافيا

اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها

ثادق أو أم البنادق واحدة من أشهر محافظات المملكة العربية السعودية وأعرقها تاريخيًا وحضاريًا، ولكن اين تقع ثادق بالتحديد؟ وما هي أشهر معالم تلك المنطقة الرائعة؟ وما سبب شهرتها الواسعة؟ كلها أسئلة سنتعرف عليها في السطور التالية عبر موقعي لنقف على عظمة مكانتها ودور أهلها الكبير في نصرة المملكة على امتداد سنوات طويلة وفي مواقف تاريخية خالدة.

اين تقع محافظة ثادق

ثادق محافظة سعودية في الشمال الغربي من منطقة الرياض، وتبلغ المسافة بين ثادق والرياض حوالي 140 كيلومتر، وهي عاصمة إقليم المحمل، يبلغ عدد سكانها 17 ألف نسمة في مساحة تبلغ 5000 كيلومتر مربع تقريبًا.

 

وتمتد ثادق من محافظة المجمعة شمالاً إلى محافظة حريملاء جنوبًا على امتداد 150 كيلومتر، كما تمتد من محافظة الحضافة والملتهبة شرقًا إلى محافظة شقراء غربًا على امتداد 50 كيلومتر؛ يحد ثادق من الجهة الجنوبية وادي عبيثران.

ومن الجهة الشمالية العتك الأعلى، ومن الجهة الغربية هضبة الغرابة والبكرات، تضم ثادق عدد من المدن الصغيرة والتي تتبعها إداريًا ومنها رغبة والبير والحسى ورويغب ومشاش السهول ورويضة السهول والصفرات.

سبب تسمية ثادق بهذا الاسم

ثدق المطر أي تدفق الماء من السحاب بسرعة كبيرة، وسميت ثادق بهذا الاسم نسبة إلى نزول مياه الأمطار السريع من مجرى وادي عبيثران.

 

كما أرجع بعض المؤرخون سبب التسمية إلى أحد وديان المنطقة والذي قامت عليه عملية العمران والحياة بها، لذا فقد أثرت الطبيعة الجغرافية للمنطقة بشكل كبير في سبب تسميتها، وقد أطلق لقب أم البنادق على ثادق لفترة طويلة لدورها في نصرة وتدعيم المملكة السعودية.

 

دور أهل ثادق التاريخي

على الرغم من قلة المصادر التي تحدد من أسس ثادق بالتحديد، إلا أن العديد من المصادر قد أرجعت تأسيسها إلى آل العويسجة وهم من الدواسر عام 1097 وقد حكموا ثادق لما يصل إلى 100 عام.

شاهد أيضاً:   اين يقع برجا بتروناس

كما أرجعها بعض المؤرخين إلى ما يزيد عن 370 عامًا حيث تجمعت مجموعات من القبائل العربية حول وادي عبيثران، وقد قدم أهل ثادق أروع أمثلة التضحية والشجاعة في الدفاع عن الأراضي السعودية وقيام دولتها العريقة.

فقد شاركوا في الكثير من معارك الدولة لتدعيم حركات الإصلاح التي قامت على يد الإمام محمد بن عبدالوهاب في عهد الملك محمد بن سعود عام 1158،

وكذلك الكثير من حروب الدولة لتوحيد أرضها وتقوية أركانها، حتى قال عنهم الملك عبد العزيز “قربوا أهل ثادق مني فإن لهم شأن عندي”.

 

معلومات عن جامعة ثادق

هي أحد فروع جامعة الشقراء السعودية، وتضم كلية العلوم والدراسات الإنسانية بثادق والتي أنشئت عام 1432.

وتحتوي الكلية على العديد من الأقسام والتخصصات التي يحصل الخريجين منها على درجة البكالوريوس، مثل قسم إدارة الأعمال والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية،

بالإضافة إلى قسم الفيزياء والدراسات الإسلامية واللغة العربية، وهي من أهم جامعات المملكة والتي تهدف إلى تخريج كوادر علمية والدفع بهم إلى سوق العمل للارتقاء بالبلاد وتنمية اقتصادها.

اشهر المعالم السياحية في ثادق

ثادق ديرة من أجمل مناطق المملكة العربية السعودية والتي تتمتع بالعديد من المقومات الطبيعية التي جذبت إليها أعداد كبيرة من السياح على مدار العام وخاصةً في الربيع.

حيث تضم ثادق العديد من المعالم البارزة الواقعة في أحضان الطبيعة الساحرة، بجانب العديد من الأثار التاريخية التي مازالت قائمة لتدل على قدم تلك المنطقة وعراقتها، ومن أشهرها:

روضة النورة

منطقة رائعة الجمال تجمع بين جميع مقومات الطبيعة الساحرة من المروج الخضراء الممتدة لمسافات شاسعة، والتي يصب بها عدد من الأودية مثل وادي المياه.

كما يحدها جبال العرمة من الشمال الشرقي مما جذب إليها ألاف الزائرين العاشقين لقضاء أجمل الأوقات في أحضان الطبيعة، والتي تمثل متنزهًا رائعًا خاصةً في فصل الربيع، حيث تمتاز بجوها البديع وخضرتها الساحرة.

شاهد أيضاً:   كم عدد الدول الاسلامية في العالم

قصر الجماعة التراثي

من أقدم القصور الموجودة بالمملكة العربية السعودية وفي ثادق تحديدًا، والذي بني منذ عام 1079 على يد الشيخ محمد بن منيع العوسجي باستخدام الخامات الطبيعية الموجودة في المنطقة وأهمها الطين والجص.

وقد تم ترميم القصر مؤخرًا ليصبح واحد من أهم معالم المنطقة جذبًا للزوار والسائحين، ويتكون القصر من طابقين مصممة على الطراز القديم ويقام في الدور الثاني من القصر متحف يضم العديد من الوثائق والمخطوطات التي تحكي تاريخ ثادق العظيم.

سوق الماجد

يرجع تاريخ ذلك السوق التجاري القديم إلى ما يزيد عن 300 عام، ويقع في الجنوب من الجامع القديم بثادق.

ويحيط بالسوق خل وبساتين أسرة آل ماجد، وقد شهد السوق محاولات عديدة للتجديد وإعادة الإعمار خاصةً بعد تدميره في السيول التي ضربت ثادق عام 1429 وضمرت جزء كبير من سوق الماجد، وللسوق بوابتان دروازتان في الشمال والجنوب.

حوائط المصافيق

وهي حوائط طينية تقام على ارتفاعات عالية تصل إلى 6 متر تحتوي على بعض النتوءات الدائرية.

بُنيت في ثادق بهدف حمايتها من هجمات الرمال التي كانت تتسبب في فساد المحاصيل الزراعية وتزعج أهلها بشكل كبير، وتضفي تلك المصافيق إطلالة رائعة في المنطقة يحرص الكثيرين على زيارتها والاستمتاع بها.

جامع الديرة

يزيد عمر ذلك المسجد الأثري العريق عن 600 عام، وقد تم ذكر الجامع في الكثير من الكتابات التاريخية القديمة المهتمة بتراث تلك المنطقة.

ويشهد ذلك البناء التاريخي الضخم على قدم وعظمة تلك المنطقة وهو من المزارات التاريخية الأكثر شهرة ومكانة بين أهل ثادق وزوارها.

برج المرقب

أحد أشهر أبراج المراقبة التي تشتهر بها المدينة مع برج مشرف، حيث بنيت بها لحمايتها والتصدي لأي هجوم خاصةً مع التاريخ الكبير لأهل ثادق في الحروب التاريخية السعودية التي هدفت إلى توحيد أراضي المملكة.

شاهد أيضاً:   كم يشكل حجم سكان قارة اسيا

ويطلق على ذلك البرج اسم برج رغبة التاريخي ويعود تاريخ بنائه إلى أوائل القرن ال 13 الهجري على يد المعماري إبراهيم بن سلامة.

 

أشهر أمراء ثادق

سكنت ثادق الكثير من الأسر والقبائل أشهرهم البدارين الدواسر، وبني تميم وبني هاجر والأشراف وقحطان وغيرها الكثير من أعرق القبائل السعودية، وقد عمروها وقاموا بزراعتها وبناءها على مر عصور طويلة.

كما تعاقب على ولاية ثادق عدد كبير من الأمراء المنتمين إلى أعرق قبائل وعائلات المنطقة، وأشهرهم:

  • محمد بن منيع العوسجي وهو الأمير الأول لثادق منذ عام 1079.
  • يحيى بن عبد الله بن سويلم
  • دخيل بن عبد الله بن سويلم في عام 1170.
  • إبراهيم بن سليمان بن حماد منذ عام 1367 إلى 1368.
  • عبد الله بن سعد بن محمد سويلم والذي تولى الأمارة لمدة 42 عام حتى عام 1320.
  • عيسى بن سليمان بن عيسى العيسى عام 1320.
  • دباس بن فارس السويلم منذ عام 1320.

في ختام إجابتنا عن سؤال هام وهو اين تقع ثادق ؟ وما هي أهميتها التاريخية ومكانتها السياحية بين المحافظات السعودية، فإن لتلك المنطقة وأهلها طابعًا خاصًا جعل منها واحدة من أشهر وأكبر المناطق السعودية مكانةً على مر عصور طويلة متعاقبة،

كما تولى إدارتها العديد من الشخصيات المرموقة وخرج منها الكثير من العلماء والمثقفين ممن ساهموا في بناء المملكة السعودية والارتقاء بها لتصبح واحدة من أكبر وأعظم الدول العربية.

اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها, اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها, اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها, اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها, اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها, اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها, اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها, اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها, اين تقع ثادق واهم المعلومات عنها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى