طب وصحة

اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران؟

اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران ؟ حيث يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة الهامة التي ترتبط ببعضها البعض عن طريق الأوردة والشرايين، ومن أهم الأجهزة التي يحتاجها جسم الإنسان جهاز الدورة الدوران بمكوناته وأعضائه المختلفة، وهو من الأجهزة التي تحمل الدم  بنوعية المغذى المؤكسد وغير مؤكسد في الأوردة والشرايين، حيث يحمل العناصر الغذائية ويحمي  بدوره الجسم من الأجسام الغريبة، كما يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم ويقوم بوظائف أخرى وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران؟
.

صمامات القلب

القلب هو العضلة التي يعتمد عليها الجسم كله، حيث أنّ القلب هو العضو الرئيسي في الدورة الدموية، ويعمل القلب على ضخ  الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم عن طريق الانقباض المنتظم وتوزيع نفسه في جميع الأوعية الدموية، و يتكون القلب من أربع حجرات رئيسية وفي كل جزء من هذه الأجزاء يوجد صمام,

والصمامات عبارة عن ممرات يمر من خلالها الدم من القلب إلى الجسم ومن الرئتين إلى القلب، ويتكون الصمام من عدة حلقات صلبة ووريقات مرنة تتحرك بطريقة تسمح لها بالانغلاق والفتح، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدم يتدفق بدوره عبر القلب والجسم باتجاه الأمام حتى لا يعود.

اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران ؟

توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران في الأوردة، حيث أن تلك الصمامات  تساعد على تدفق الدم في الأوردة وتمنع رجوع الدم إلى القلب.

شاهد أيضاً:   هل تحليل الدم يبين الحمل

 

أنواع صمامات القلب

يتضمن القلب أربع صمامات وهي كما يلي:

الصمام التاجي

يعتبر الصمام التاجي من أهم الصمامات في القلب، ويقع هذا الصمام في الأذين الأيسر وهو المكان المخصص لنقل الدم إلى الرئتين وتحميله بالأكسجين.  ويأخذ القلب نسبة منه ويضخ الباقي في جميع أنحاء الجسم، وتعتبر الأمراض التي تصيب هذا الصمام خطرة.

صمام ثلاثي الشرفات

يسمى الصمام ثلاثي الشرف؛ لأنه يتكون من ثلاثة صمامات، وهذا الصمام يقع في النصف الأيمن من القلب بين البطين الأيمن والأذين الأيمن، وهذا الصمام يمنع عودة الدم إلى البطين الأيمن، كما يمنع حركة الدم المعاكسة بين البطين الأيمن وتقع غرفتا القلب بينهما، وهناك العديد من الأمراض التي تصيب هذا الصمام، مثل ارتداد البطين الأيمن بدلاً من المشي في مساره الطبيعي، مما يؤدي إلى مضاعفات كبيرة وخطيرة.

الصمام الرئوي

يسمى أيضًا صمام الغضروف المفصلي، ويقع هذا الصمام بين الشريان الرئوي والبطين الأيمن، والصمام الرئوي له ثلاث فتحات في بنيته، ويكون دور هذا الصمام استقبال الدم من الرئة وحمله إلى القلب، إضافةً إلى ذلك فإنه ينقل الدم المؤكسج من القلب إلى الرئتين.

الصمام الأبهري

هذا الصمام هو المكان الذي يتجمع فيه الدم المؤكسج، لذلك يتم ضخ الدم من القلب إلى باقي أجهزة الجسم.

 

ما هي أهم المشاكل التي تواجهها الصمامات ؟

يعتبر مرض صمام القلب من أخطر الأمراض، ويعرف مرض الصمام بأنه حدوث خلل أو عيب ينتج عنه ضعف في صمامات القلب، وبالتالي عدم قدرتها على العمل، وتعمل مثل ممرات الدم الصغيرة، ويمكن أن تحدث هذه الأمراض نتيجة لما يلي:

  • عدم إغلاق الصمام بالكامل وتحدث هذه المشكلة لمن يعانين من عيوب في القلب ناتجة عن مشاكل أثناء الولادة.
  • انسداد الصمامات الناتج عن تراكم الدهون الزائدة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يعيق مرور الدم، وهذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى الموت القلبي.
  • تضيق الصمامات، ويمكن أن يحدث نتيجة عيب خلقي أو الإصابة بأمراض القلب المكتسبة، مما يؤدي إلى ظهور أمراض القلب وأعضاء الجسم الأخرى نتيجة الخلل في عمل القلب.
شاهد أيضاً:   دور المعالج الطبيعي في علاج الشلل الدماغي

 

وختامًا تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران ؟، وتمّ التعريف كذلك بالصمامت وبيان أهم المشاكل التي قد تصيبها.

المراجع

Heart
Heart Valves
Pulmonic valve
اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران, اين توجد الصمامات التي تعمل في اتجاه واحد في جهاز الدوران

زر الذهاب إلى الأعلى