الجغرافيا

اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها

اين توجد واحة بهلا هكذا يتساءل من يتردد على مسامعه اسم واحة بهلا، تلك الواحة العمانية الواقعة في محافظة الداخلية والتي تتميز بجمالها وانتشار أشجار النخيل فيها، بالإضافة إلى معالمها السياحية التي جعلتها من أهم الواحات بسلطنة عمان، وقد اشتهرت بهلا في الأساطير القديمة بكونها واحة يسكنها الجن وتكثر بها أعمال السحر والشعوذة .

واحة بهلا في عمان

يتسائل الكثيرين عن اين توجد واحة بهلا تلك الواحة العريقة التي تعد من أجمل الواحات الداخلية بولاية بهلا بسلطنة عمان، حيث يفصل بينها وبين مدينة مسقط عاصمة عمان 210 كم.

 

تحاط واحة بهلاء في عمان بعدة مدن هامة حيث يحدها شمالًا ولاية الحمراء ويحدها جنوبًا ولاية آدم، أما ولايتي منح ونزوي فيحداها من جهة الشرق ومن الغرب يحدها ولاية عبري.

تضم واحة بهلا بعض الأودية المتفرعة من عدة جبال تحيط بالواحة وأهم هذه الوديان وادي قريات والذي يعتبر أهم وديان سلطنة عمان، حيث يعد جزءًا مهما بالصحراء الكبرى الواقعة بشبه الجزيرة العربية.

اين تقع بهلاء في الخريطة

يمكن تحديد الموقع الجغرافي لواحة بهلا بسلطنة عمان والتي تدخل ضمن الحيز الجغرافي لمحافظة الداخلية،

 

حيث يقع على الجانب الغربي لها وادي بهلا كما تتميز بالجبال الشاهقة التي تحيط بها من مختلف النواحي، ومن أهم ما يميز طبيعتها وجود الشعاب التي تميز الوادي ككل.

تعد واحة بهلا منطقة تربط بين أغلب المناطق التي تحيط بها كما تتضمن عدة معالم أثرية أهمها مواقع بسيا الأثرية والتي تقع على وادي بهلا ويرجع تاريخها إلى عام 3000ق م.

كما تضم واحة بهلا موقع سلوت الأثري والذي يوجد به بقايا الحصن الذي تم تشييده فوق قمة تلة بالواحة بالإضافة لعدد آخر من المعالم التي تنشر في أرجاء بهلا.

شاهد أيضاً:   أين يقع غور الأردن واهم المعلومات عنه

أهم معالم واحة بهلا بعمان

بعد تحديد اين توجد واحة بهلا في سلطنة عمان يمكن التعرف على أهم المعالم التي تتميز بها واحة بهلا، حيث تخطف الأنظار من خلال انتشار أشجار النخيل بها بالإضافة لعدد آخر من المعالم الحيوية والتي من أهمها:

سور واحة بهلا العمانية

يعتبر سور بهلا واحد من الأسوار الدفاعية الهامة على مر التاريخ، حيث تم إنشائه بصورة تجعله جهة دفاعية تحمي الجنود ليتمكن رماة السهام من حماية قلعة بهلا وحماية الواحة بالكامل.

تم بناء السور بدقة ومهارة ليكون حائط صد لمنع كافة محاولات الدخول إلى الواحة أو الوصول إلى حاراتها، ويرجع البعض بناء السور إلى الفرس وهناك رأي آخر يرجع بنائه إلى قبائل النباهنة.

يصل طول سور بهلا إلى 7 أميال تقريبًا، حيث يضم عدد من الأبراج الداعمة لدور السور في الحماية كما يشتمل على غرف للجنود وغرف لرمي السهام وغرف للبنادق.

لسور بهلا 7 أبواب رئيسة أهمهم باب البطحاء وباب السيلي وباب البادي وباب الصباح، ويعتبر التصميم المعماري الفريد من أهم مزايا سور بهلا بعمان.

قلعة بهلا العمانية

في وسط واحة جميلة مكونة من أشجار النخيل تأتي قلعة بهلا التي تم بنائها من الطين أعلى تلة حيث تأخذ القلعة شكل هرمي ويرجع تاريخ بنائها إلى الدولة النباهية أي قبل دخول الإسلام.

قلعة بهلا من أهم المعالم السياحية بواحة بهلا وعمان بشكل عام حيث يصل مساحة واجهة القلعة من ناحية الجنوب إلى 112م تقريبًا في حين تصل مساحة واجهة القلعة الشرقية إلى 114م.

يأتي سور القلعة بجهة الشمال الغربي على شكل قوس يصل طوله إلى 135 م تقريبًا.

في شمال قلعة بهلا يأتي بيت الجبل والذي يرجع تاريخ بنائه إلى أواخر القرن 18 الميلادي وفي القرن التاسع عشر الميلادي تم بناء البيت الحديث والذي أضاف جمالًا وعراقة لقلعة بهلا.

شاهد أيضاً:   بماذا تشتهر لاوس

تشتمل القلعة على 5 أبراج و7 آبار حيث تتكون من 3 أجزاء الأول هو القصبة ويشمل القلعة القديمة والثاني بيت الجبل والثالث البيت الحديث والذي يقع بين بيت الجبل والقصبة.

في سنة 1987م أعلنت منظمة اليونسكو اعتبار قلعة بهلا من المواقع التراثية العالمية.

المسجد الجامع ببهلا

على مقربة من قلعة بهلاء يقع المسجد الجامع والذي يرجع تاريخ بنائه إلى عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونال المسجد شهرة واسعة على مر التاريخ، لذا يعد من أهم مساجد بهلا ومسجدها الرئيسي.

على جدران المسجد تم تدوين كافة الأحداث التاريخية التي مرت على المسجد حيث سجل سكان الواحة على أعمدة المسجد وجدرانه تاريخًا طويلًا فقد ذكروا ما تم من غزوات كما ذكروا أهم الشخصيات وعلى مر العصور كان المسجد يشهد ترميمًا وتطويرًا بين الحين والآخر.

 

أهم المعلومات عن واحة بهلا العمانية

بهلاء العمانية واحدة من الواحات الجميلة التي ارتبط اسمها بدولة سلطنة عمان وذاع صيتها ضمن الواحات السياحية لما تضمه معالم تاريخية وأثرية وسياحية بالإضافة لربطها بين المناطقة المحيطة بها.

من أغرب المعلومات التي يمكن معرفتها عن بهلا ما تردد في الأساطير القديمة والتي أشاعت أن الواحة يسكنها الجن ولم يرد أي سبب لانتشار هذا الاعتقاد.

يقع وادي بهلا غرب واحة بهلا ويعد من أهم المناطق السياحية المحيطة بالواحة.

تعتبر مدينة بهلا مركزًا ثقافيًا وعلميًا تخرج في مدارسها الكثير من العلماء ليس فقط على مستوى عمان فحسب بل على مستوى الدول الواقعة شمال أفريقيا كتونس وليبيا والجزائر،

وتعتبر مدرسة محمد بن بركة من أهم المنارات العلمية التي تخرج فيها عدد كبير من العلماء في مختلف العلوم وخاصة علوم القرآن الكريم.

تعتبر واحة بهلا واحدة من أهم المناطق الساحرة والصحراوية بمدينة بهلا والتي تضم العديد من الواحات أهمها واحة بهلا والتي تعني الجامعة للخير.

شاهد أيضاً:   جزيرة مافيا

للوصول إلى بهلا يتم المرور بعدد من الجبال شاهقة الارتفاع والتي يزيد ارتفاع كل منهما عن ثلاثة آلاف متر بالإضافة لعدد من الجبال البركانية الخطرة.

كما يتم المرور على مدينة نزوي في الطريق إلى بهلا والتي كانت نزوي بالماضي عاصمة لدولة سلطنة عمان.

تشتهر مدينة بهلا بالصناعات التقليدية كالفخار والمنتجات المصنوعة من النحاس والخناجر المصنوعة من الفضة والتي يعمل بها أغلب سكان واحة بهلا حيث يتم عرض تلك الصناعات بسوق بهلا القديم.

 

هل بهلا واحة للسحر والشعوذة

من أبرز الغرائب التي ارتبطت بواحة بهلا ارتباط تلك الواحة بالسحر والشعوذة حيث درات الكثير من الأقاويل حول اعتبار بهلا مدينة للجن والسحر وما زاد من هذه الاعتقادات الغموض الذي تتميز به الواحة.

تعتبر واحة بهلا من أكثر المناطق التي ذكرت في الأساطير السحرية ورغم تلك الأقاويل إلا أن سكان مدينة بهلا وواحة بهلا يرفضون تلك الشائعات التي لا دليل عليها

ويكذبونها ويؤكدون بأنها مجرد ادعاءات ليس أكثر، والدليل على ذلك اشتهارها كمدينة سياحية وخاصة مع ما تتمتع به واحة بهلا من مناظر طبيعية ساحرة ومعالم أثرية لا مثيل لها.

اين توجد واحة بهلا هكذا تم تحديد عبر موقعي الموقع الجغرافي لواحة بهلا ضمن مدينة بهلا بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان، هذه الواحة التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وسط كم كبير من أشجار النخيل ويحدها من الغرب وادي بهلا وقد مرت بهلا بالعديد من التغيرات والتطورات على مر التاريخ منذ نشأتها قبل الميلاد.

اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها, اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها, اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها, اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها, اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها, اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها, اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى