صحة الطفل

بالجدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن

بالجدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن: ترغب الكثير من الأمهات في معرفة طبيعة نوم أطفالهن من الرضاعة إلى سن المدرسة وحتى المراهقة ، وتتساءل إحداهن عن عدد ساعات النوم العادية للطفل حسب عمره ، وهل يعاني الطفل من مشكلة. النوم أم لا ، سواء كان ينام أكثر من قلة النوم أو قلة النوم في حين أنه من الصحيح أن احتياجات النوم تختلف من شخص لآخر ، إلا أن هناك بعض الإرشادات المستندة إلى العلم لمساعدتك في تحديد ما إذا كان طفلك يحصل على النوم الذي يحتاجه للنمو أم لا والتعلم واللعب. يفيما يلي نتعرف عبر موقعي على جدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن ، كما نوضح لك كيفية التعامل مع اضطرابات النوم لدى الأطفال في عمر عام واحد.

جدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن

إليك جدول عدد ساعات نوم الطفل حسب المرحلة العمرية:

المرحلة العمرية عدد ساعات النوم على مدار اليوم
 حديثو الولادة 16 إلى 20 ساعة
 6 أسابيع 15 إلى 16 ساعة
من 4 شهور إلى 12 شهرًا 12 إلى 16 ساعة
من سنة إلى سنتين 11 إلى 14 ساعة
من 3 إلى 5 سنوات 10 إلى 13 ساعة
من 6 إلى 12 سنة 9 إلى 12 ساعة
من 13 إلى 18 سنة 8 إلى 10 ساعات

 

  • الأطفال من عمر أسبوع إلى شهر واحد: ينام الأطفال حديثي الولادة عادة حوالي 15 إلى 18 ساعة في اليوم ، ولكن فقط في فترات قصيرة من ساعتين إلى أربع ساعات ، نظرًا لأن الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم بعد ساعة بيولوجية داخلية ، أو إيقاع الساعة البيولوجية ، فإن أنماط نومهم ليست كذلك مرتبطة بدورات النهار والليل ، لذلك ينامون طوال اليوم ؛ ليلا و نهارا.
  • الأطفال من عمر 1 إلى 4 أشهر: بحلول عمر 6 أسابيع ، يبدأ طفلك في الاستقرار قليلاً ، وقد تلاحظ ظهور أنماط نوم أكثر انتظامًا ، وأطول فترات النوم هي من أربع إلى ست ساعات ، وتميل إلى الحدوث بشكل أكثر انتظامًا في المساء والارتباك بين نهايات النهار والليل.
  • من 4 إلى 12 شهرًا: في حين أن 15 ساعة مثالية ، فإن معظم الأطفال حتى سن 11 شهرًا ينامون حوالي 12 ساعة فقط ، لذا فإن تأسيس عادات نوم صحية يعد هدفًا رئيسيًا خلال هذه الفترة. أصبح طفلك الآن أكثر اجتماعية ، وأنماط نومه تشبه إلى حد كبير البالغين.
شاهد أيضاً:   هل يمكن اعطاء البروبيوتيك للأطفال

عادةً ما يحصل الأطفال على ثلاث قيلولات ، حتى شهرين من عمر ستة أشهر تقريبًا ، وفي ذلك الوقت (أو قبل ذلك) يمكنهم النوم جسديًا طوال الليل.

  • 1-3 سنوات: عندما يتجاوز طفلك سنته الأولى ويبلغ من العمر 18-21 شهرًا ، فمن المحتمل أن يفوته قيلولة في الصباح وبداية المساء ويغفو مرة واحدة فقط خلال اليوم ، ولا يزال معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 36 شهرًا يحتاجون إلى قيلولة مرة واحدة في اليوم ، قد تتراوح المدة من ساعة إلى ثلاث ساعات ونصف.
  • من 3 إلى 6 سنوات: عادة ما يذهب الأطفال في هذا العمر إلى النوم بين الساعة 7 و 9 مساءً ، ويستيقظون في الساعة 6 صباحًا و 8 صباحًا ، تمامًا كما كانوا يفعلون عندما كانوا أصغر سناً. في عمر 3 سنوات ، لا يزال معظم الأطفال يأخذون قيلولة. بينما في سن الخامسة ، فإن معظمهم ليسوا كذلك ، وتصبح القيلولة تدريجيًا أقصر أيضًا.
  • من 7 إلى 12 عامًا: في هذا العمر ، مع الأنشطة الاجتماعية والمدرسية والعائلية ، تتأخر أوقات النوم تدريجيًا. ينام معظم الأطفال في سن 12 عامًا في حوالي الساعة 9 مساءً ، ويبلغ متوسط ​​ساعات نومهم حوالي 9 ساعات فقط.
  • الأعمار من 12 إلى 18 عامًا: تظل احتياجات النوم حيوية لصحة المراهقين كما كانت عندما كانوا أصغر سناً.

كيفية التعامل مع اضطرابات النوم عند الأطفال بعمر سنة واحدة

الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أحد أساسيات نمط الحياة الصحي ، مثل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم. فيما يلي عدة نصائح لمساعدتك في علاج اضطرابات النوم لدى الأطفال في عمر سنة واحدة:

  • اتبعي روتينًا مهدئًا لوقت النوم: يمكن للحركة الزائدة في المساء أن تجعل من الصعب على طفلك أن يهدأ حتى ينام. جربي الاستحمام أو الاحتضان أو الغناء أو تشغيل الموسيقى الهادئة لتهدئة الطفل. ابدأ بهذه الأنشطة قبل أن يصبح طفلك أكثر إرهاقًا في غرفة هادئة ذات إضاءة خافتة.
  • امنح طفلك وقتًا هادئًا: قد يقلق طفلك أو يبكي قبل أن يصل إلى وضع مريح وينام. إذا لم يتوقف الطفل عن البكاء أو الحركة ، فافحصه وقل له كلمات تريحه واترك الغرفة. قد يكون وجودك المطمئن هو كل ما يحتاجه للنوم.
  • استخدام اللهاية: إذا كان طفلك يواجه مشكلة في تهدئة طفلك ، فقد تؤدي اللهاية الغرض ، وتشير الأبحاث إلى أن استخدام اللهاية أثناء النوم يساعد في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.
  • ضعي طفلك في الفراش وهو يشعر بالنعاس ، ولكنه مستيقظ: سيساعد ذلك طفلك على ربط السرير بالنوم ، ووضع طفلك على ظهره عند النوم.
  • اجعل الرعاية الليلية هادئة: عندما يحتاج طفلك إلى الرضاعة أو الرعاية أثناء الليل ، استخدم الأضواء الخافتة والأصوات الناعمة والحركات الهادئة. سيظهر هذا لطفلك أن الوقت قد حان للنوم وليس اللعب.
    شاهد هذا الفيديو للحصول على نصائح لتعويد طفلك على النوم بمفرده:
شاهد أيضاً:   متى يشرب الرضيع الماء؟

في الختام نتمنى أن يفيدك جدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن ، وأن تأخذ الوقت الكافي لفهم عادات نوم طفلك وطرق التواصل معه ، حتى تتمكن من مساعدته على النوم بشكل أفضل ، وإذا كان هناك أي مخاوف بشأنه. أنت ، تحدث إلى طبيب طفلك.

بالجدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن, بالجدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن, بالجدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن, بالجدول عدد ساعات نوم الطفل حسب السن