تعليم

بحث عن أنواع الخرائط

بحث عن أنواع الخرائط ، مما لا شك فيه أنّ الخرائط الورقية على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير الذي يشهٌده عصرنا الحالي، لا غنى عن استخدام هذا النوع من الخرائط في العديد من الجوانب العملية والعلمية، حيثُ تمدنا الخريطة بالعديد من المعلومات المهمة من خلال مجموعة من الرموز التي يجب على كل شخص أنَّ يتعلمها ويَعرف ما هي مدولاتها على الطبيعة في هذا المقال عبر موقعي سنوضح بالتفصيل بحث عن أنواع الخرائط.

مقدمة بحث عن أنواع الخرائط

لم يَعد العالم في قدرته ممارسة العديد من الأنشطة المهمة لحياة الإنسان بدون الاطلاع على جميع أنواع الخرائط بما تحتويه من عناصر ورموز بأنوانّها المختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر المهمة ومنها العنوان والاتجاه والمقياس ومفتاح الخريطة، يٌعدّ رسم الخرائط هو القدرة على تمثيل سطح الأرض على سطح مستو والذي يقوم بهذا العمل يٌطلق عليه رسام الخرائط، وتٌعدّ خرائط الطرق هي أكثر أنواع الخرائط استخدامًا حيثٌ تشكل خرائط الطرق الخرائط الملاحية للطيران والملاحة البحرية والبرية وخرائط شبكة السكك الحديدية، لذا يحتاج هذا الموضوع إلى شرح مفصل ودقيق حول أنواع الخرائط وأهميتها في حياتنا اليومية وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال النقاط التالية.

بحث عن أنواع الخرائط

لا بدّ قبل البدء في التعرف على أنواع الخرائط من معرفة مجموعة من المفاهيم والمصطلحات التي تحتويها الخريطة بالإضافة إلى مفهوم الخريطة، ثمَّ معرفة عناصرها ليكون الحديث بشكل مفصل وموضح ليسهل فهم أنواع الخرائط، ثمّ سنتطرق بالطبع إلى أهمية الخرائط في حياتنا واستخداماتها التي لا حصر لها، وهذا ما سوف نستعرضه بشيء من التفصيل وفقًا لترتيب البحث وما بدأناه من مقدمة عن البحث ثمّ سوف نتناول عنواين البحث بالشرح إلى أنَّ نصل إلى الخاتمة.

تعريف الخريطة

الخريطة هي رسم توضيحي لأي مكان على سطح الأرض كما يظهر من أعلى، تشمل عنوان الخريطة الذي يوضح ما تحويه الخريطة من معلومات، مع مجموعة من الرموز ولكلً منها معنى ومدلول تٌشير إليه على سطح الأرض، ويُعرف العلم القائم على دراسة ووضع الخرائط بعلم الخرائط حيثٌ يقوم به مجموعة من الخبراء والباحثين الجيولوجيين وعلماء الطبيعة أيضًا.

شاهد أيضاً:   يتضمن التواصل، والحوار مع الآخرين التواصل اللفظي فقط للتعبير عن المشاعر

عناصر الخريطة

تحتوي جميع أنواع الخرائط على عناصر أساسية ومحددة وهي كالتالي:

  • العنوانعنوان الخريطة يدل على اسم المنطقة المرسومة على الخريطة لتوضيح المعلومات التي تحتوي عليها.
  • الاتجاهجميع الخرائط بشكلٍ عام يتمّ رسمها باتجاه الشمال، حتَّى يسهل معرفة باقي الاتِّجاهات الأربعة.
  • مقياس الخريطةبالطبع تٌرسم الخريطة بمقياس وأبعاد غير حقيقية، لذا فإنّ مقياس الخريط يوضح الفرق بين المسافة على الخريطة والمساحة الحقيقة على سطح الأرض.
  • مفتاح الخريطة: يوجد في شكل مربع أو مستطيل في آخر الخريطة يحتوي على مجموعة من الرموز والألوان لكلً منها دلالاتها على الخريطة وتٌشير إلى أنواع التضاريس في هذا المكان، حيثٌ يدل اللون الأزرق على المسطحات المائية واللّون البني على الجبال والمرتفعات وغيرها من الرموز.

 

أنواع الخرائط

يعتمد علم الجغرافيا على مجموعة من الخرائط المختلفة لدراسة علم الأرض، بعض أنواع الخرائط شائعة الاستخدام ويعرفها حتَّى الأطفال، وأنوع أخرى تحتاج إلى متخصصين لاستخدامها، ومن أكثر أنواع الخرائط شيوعًا الخرائط السياسية والفيزيائية والطبوغرافية والمناخية والموضوعية، وسوف نتعرف على هذه الأنواع فيما يلي:

الخرائط السياسية

لا تٌوضح الخريطة السياسية الظواهر الطبيعية مثل الجبال، فهي تٌظهر فقط الدولة وحدودها الوطنية، وتضم الخريطة السياسية للدول كافة المدن الكبيرة والصغيرة داخل هذه الدولة اعتمادًا على تفاصيل الخرائط، ومن الأمثلة على الخرائط السياسية تلك التي توضح حدود الولايات المتحدة الأمريكية الخمسين مع كلً منها.

الخرائط المادية

الخريطة المادية هو ذلك النوع من الخرائط التي تٌظهر وتوثق المناظر الطبيعية للمنطقة مثل: الجبال والأنهار والبحيرات، تعتمد على الألوان لتوضيح نوع المناظر الطبيعية، حيثُ تستخدم اللّون الأزرق لإظهار المسطحات المائية، أمّا تغيرات الجبال والارتفاعات تظهرها باستخدام ألوان وظلال مختلفة، ويدل اللّون الأخضر في الخريطة المادية إلى الارتفاعات المنخفضة أمّا المرتفعات الأعلى يٌشار إليها باللّون البني، وتظهر خريطة هاواي المادية  المناطق الساحلية والأماكن منخفضة الارتفاع باللون الأخضر الداكن، وتٌشير للمرتفعات الأعلى باللّون البرتقالي إلى البني الداكن، وتستخدم اللّون الأزرق لتٌظهر الأنهار.

الخرائط الطبوغرافية

تشبه الخريطة الطبوغرافية الخريطة المادية لأنّها توضح المناظر الطبيعية للمكان، ولكن الخرائط الطبوغرافية تستخدم الخطوط الكنتورية بدلاً من الألوان لإظهار التغييرات في المشهد على شكل خطوط متباعدة على فترات منتظمة لتوضيح مختلف الارتفاعات (على سبيل المثال، يٌشير كل خط تغيير ارتفاع يبلغ 100 قدم)، وعندما تٌرسم الخطوط بشكل متقارب يدل على أنّ التضاريس في هذه المنطقة شديدة الانحدار.

شاهد أيضاً:   الجالون كم لتر

خرائط المناخ

خريطة المناخ توضح كافة المعلومات المتعلقة بالمناخ للمكان، حيثُ تٌظهر كل منطقة كافة مظاهر الطقس من حيثٌ درجة الحرارة وكميّة الثلج إنّ كانت المناخ بارد، وعدد الأيام الملبدة بالغيوم ويتمّ إظهار هذه العوامل المناخية باستخدام مجموعة من الألوان، فنجد على سبيل المثال خريطة المناخ أستراليا توضح الفرق بين المناطق المعتدلة في فيكتوريا والمنطقة الصحراوية في وسط القارة، بألوان مختلفة.

الخرائط الاقتصادية أو الموارد

تُظهر الخريطة الاقتصادية أو خريطة الموارد، كلً من الأنشطة الاقتصادية والموارد الطبيعية لكل منطقة، باستخدام عدّة رموز ومجموعة مختلفة من الألوان بناءً على ما تمّ تصويره، سنجد ذلك في الخريطة الاقتصادية البرازيل على سبيل المثال حيثُ تٌظهر المنتجات الزراعية لعدّة أماكن مختلفة، والموارد الطبيعية بها وكافة الصناعات بها.

خرائط الطريق

تٌعدّ خارطة الطريق هي من أكثر أنواع الخرائط استخدامًا، يوضح هذا النوع من الخرائط الطرق السريعة الرئيسية والثانوية والطرق (اعتمادًا على درجة التفاصيل)، كما تٌظهر الأماكن المهمة داخل الدولة مثل المطارات والمدن والمتنزهات والمخيمات والأماكن الأثرية، حيثٌ تستخدم اللّون الأحمر بخطوط سميكة لتّشبر إلى الطرق السريعة الرئيسية في خريطة الطريق، أمّا الطرق الثانوية أفتح تكون بدرجة اللّون نفسه الفاتحة ولكن بخطوط أضيق.

الخرائط الموضوعية

الخريطة الموضوعية تعتمد على إظهار موضوع معين، وتختلف عن أنواع الخرائط السابق ذكرها، لأنّها لا تّظهر أي من المظاهر الطبيعية والتضاريس أو الطرق والمرتفعات، وإذا استخدمت هذه العناصر في الخريطة الموضوعية فتُعدّ نقاط مرجعية لتحسين مظهر الخريطة، فعلى سبيل المثال الخريطة الموضوعية لدولة كندا تُظهر التغييرات في عدد السكان بين عامي 2011 و2016، في جميع المدن الكندية باستخدام عدّة ألوان تتراوح من الأخضر (النمو) إلى الأحمر (الخسارة) بناءً على درجة التغيير.

 

أهمية الخريطة

لماذا أحتاج إلى خريطة عندما يمكنني استخدام GPS؟ وهل الخرائط مفيدة بعد الآن؟، هناك العديد من الأسباب التي توضح أهمية الخرائط بالرغم من التقدم التكنولوجي ومنها ما يلي:

  • الخرائط تبسط المعلومات المعقدةتوضح الخرائط العديد من المعلومات المعقدة بطريقة الرسم البياني تساعدنا في معرفة الكثير عما حولنا.
  • الخرائط هي أدوات وظيفيةتساعدنا في معرفة الأماكن داخل حدود الدولة الواحدة من خلال وضع الخرائط على نظام GPS.
  • الخرائط تساعد الأطفال على اكتساب المهارات الحياتيةتساعد فهم الخرائط للأطفال على تدعيم التفكير المكاني من خلال تخيل الأطفال للأماكن الموجودة في الخريطة على الحقيقة، مما يساعدهم على تحقيق النجاح في باقي العلوم والرياضيات.
  • الخرائط يمكن أن تنقذ حياتكيوجد أكثر من 300 مليون شخص حول العالم يتنقلون بين المنتزهات والغابات والأماكن البرية، وهناك لا يوجد جدوى من خدمة الـ NPS، لذلك سوف تكون الخريطة هي الأمان الوحيد بالنسبة لك.
  • توفر الخرائط الأمان في عالم من البشر المنفصلينأوضحت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة كورنيل أنَّ نظام تحديد المواقع الإلكتروني GPS حيثٌ ارتبط بعدد من الحوادث مؤخرًا، لذلك تكون الخرائط أكثر أمنًا في هذه الأمور.
  • الخرائط هي مخطط لتاريخنابالطبع تُعدّ الخرائط القديمة من الأشياء المهمة التي توضح الفرق بين عالمنا في السابق والتغيرات التي يشهدها العالم حاليًا، الخريطة هي كبسولة زمنية تظهر الكثير مما تٌظهر الجغرافيا.
  • الخرائط تربطك بذكرياتكتربطنا الخرائط ليس فقط بصور الأماكن بل بالذكريات التي عشناها فيها، تساعدنا الخريطة على توسيع مداركنا وتٌلهمنا التفكير خارج عالمنا.
  • الخرائط تجعلك سعيداسوف نشعر بالسعادة عندما نذهب لأحد رحلات المغامرات، ولكن السعادة تبدأ بالتخطيط والتوقع للرحلة والحصول على خريطة الرحلة.
  • الخرائط تعطي سياق القصصالتعرف على مكان أحداث القصة من الأمور المهمة وخاصة في القصة الأكثر تعقيدًا.
  • الخرائط تعطي الإلهامتساعدنا الخريطة على الإلهام والتفكير خارج عالمنا اللامحدود، وتوسع الآفاق لمعرفة العديد من الأماكن الأخرى التي طالما رغبنا في اكتشافها والذهاب إليها.
شاهد أيضاً:   من استراتيجيات زيادة التركيز والفهم

 

خاتمة بحث عن بحث عن أنواع الخرائط

يشمل موضوع بحث عن أنواع الخرائط العديد من الجوانب المهمة في حياتنا اليومية، كما يساعدنا معرفة مفهوم الخريطة وعناصرها على اختصار المزيد من الوقت وتفادي العديد من المخاطر والاستمتاع بالمغامرات في مختلف الأماكن، علاوة على توسيع الآفاق وتنمية التخيل والإبداع الفكري، ومع مرور الوقت تأكد لنا الخرائط مدى أهميتها على الرغم من البرامج التي إنتاجها لنا التكنولوجيا الحديثة.

في ختام موضوعنا السابق بحث عن أنواع الخرائط ،  نرجو أنّ نكون قد جمعنا مجموعة من المعلومات المهمة حول دور وأهمية الخرائط بأنواعها المختلفة في حياة الإنسان، وكيف يدل كل رمز في الخريطة على ما قابله على سطح الأرض.

المراجع

What are the elements of maps? Write about it? – Social Science
Types of Maps: Topographic, Political, Climate, and More
10 Reasons Why Maps Are Important

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى