أبحاث وتقارير

بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره جاهز للتحميل

بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره جاهز للتحميل، فالكمبيوتر من الاختراعات الحديثة التي وفرت على الناس الكثير من الجهد والارهاق ، وجعلت العالم كله بين يديه من خلال هذا الجهاز وأنواعه وقد تختلف أحجامها ، ولها مزايا تختلف من جهاز إلى آخر ، وفي هذه المقالة يتوقف موقعي ببحث شامل على الكمبيوتر من حيث تعريفه ، والوقوف على أهميته ، وفوائده وأضراره وغيرها. .

مقدمة بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره

الكمبيوتر؛ لما خلقته البشرية ؛ بسبب التطور الهائل في التكنولوجيا الذي وصلت إليه البشرية ، نشأت الحاجة إليها أولاً من حاجة العلماء في الرياضيات إلى حساب المعادلات الرياضية وما شابه ذلك ؛ ما يحتاجه العالم ، ثم أصبحت الحاجة إليه أكبر في مختلف مناحي الحياة ، وسنتوقف خلال هذا البحث بنظرة شاملة على الكمبيوتر ، وتحديد فوائده وأضراره وغيرها من المعلومات المهمة.

 

بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره

الكمبيوتر هو تلك الآلة العجيبة التي تجعل الإنسان يستغني عن كل شيء آخر ، وتجعله يقوم بكل أعماله من خلال هذا الجهاز الصغير. أصبح وجود جهاز كمبيوتر في كل منزل من ضروريات الحياة ، وليس رفاهية ، ولكن يجب على الإنسان معرفة كيفية استخدام هذا الجهاز ؛ لأنه باب للخير ، وباب للشر ، وهو سيف ذو حدين فيه نفع ، وفيه ضرر ، والعامل الحاسم في ذلك معرفة نفعه ، وفي ما ياتي مع توقفات متعددة. الكمبيوتر من خلال هذا البحث.

 

تعريف الحاسوب لغة واصطلاحا

الحاسوب في اللغة مأخوذ من الحساب، وهو في الأساس مُعرَّب عن الإنجليزية، فعد اختراع الحاسوب أطلق عليه الأجانب كلمة “Computer”، وهي كلمة إنجليزية مشتقة من كلمة “Compute” الإنجليزية وهي بمعنى يحسب، فعند الترجمة استعمل المُعرِّبون كلمات كثيرة أشهرها كلمة الحاسوب، وأمّا في الاصطلاح فيُعرِّف العلماء الحاسوب على أنّه جهاز يستطيع استقبال البيانات وتخزينها وحتى استرجاعها مستقبلًا، ويعمل الحاسوب من خلال عمل البرمجيات مع المعدّات معًا مشكّلةً ما يُعرف بالحاسوب.

شاهد أيضاً:   انشاء عن التنجيم للصف الخامس الاعدادي

 

مكونات الحاسوب

يتكون الحاسوب -كما مرّ آنفًا- من برمجيات ومن معدّات تشكّل الجسم الكامل للحاسوب، وفيما يأتي بيان لتلك البرمجيات والمعدات:

  • برمجيات النظام: وهي مجموعة برمجيّات قد صُمِّمَت لتكون قاعدة للبرمجيات الأخرى التي تعمل في الحاسوب، ومثال ذلك أنظمة التشغيل مثل ويندوز وماك وغيرها.
  • برمجيات التطبيقات: وهي البرامج المعنيّة بالاتصال المباشر مع المستخدم، مثل الحاسبة وبرامج تعديل الصور والنصوص وغير ذلك.
  • المكونات المادية: وهذه هي التي تُسمّى بـ”الهاردوير”، وهي التي تشكل أقسام الحاسوب، ومنها:
    • اللوحة الأم أو “الماذر بورد”.
    • الشاشة.
    • لوحة المفاتيح.
    • ذاكرة الوصول العشوائي.
    • المُعالج.
    • القرص الصّلب.

 

من اخترع الحاسوب

إنّ أول مَن اخترع الحاسوب هو تشارلز بابيج وهو عالم الرياضيات البريطاني المعروف، كان أول جهاز حاسوب هو المحرك التحليلي وهو يُشبه إلى حدٍّ كبير أجهزة الحواسيب الحديثة الموجودة في هذا العصر، ولم يكن جهاز الحاسوب وليد يوم وليلة بل كانت بداية تلك الفكرة من عهد نابليون بونابرت.

 

أهمية الحاسوب

إنّ للحاسوب أهمية عالية تتلخص في أنّه:

  • يقوم بالعديد من العمليات المعقدة الخاصة بالأعمال اليومية أو الأسبوعية أو حتى الشهرية في الشركات، ومن بينها العمليات الحسابية.
  • تلبية حاجات المُستخدم من خلال جمع البيانات وتحويلها إلى معلومات.
  • تسهيل التعاملات مثل الشراء عن طريق الإنترنت أو حجوزات المطاعم أو نحوها من الأمور.
  • مساعدة الطلاب والمعلمين على التدريس عن بعد والتسهيل من العملية التعليمية.
  • سهولة الوصول إلى الأخبار العالمية، وذلك ما يُسمى في هذا العصر بمصطلح العولمة.

 

فوائد الحاسوب

من فوائد الحاسوب التي استطاع النّاس إحصاءها في هذا العصر:

  • تخزين البيانات الهامة التي لا يُمكن الاستغناء عنها مثل سجلات المرضى أو حتى المعلومات الخاصة بالطلبة ونحو ذلك.
  • توفير الوقت والجهد من خلال الوصول إلى كل ما يريده المستخدم بسرعة كأن يصل إلى الأخبار بسرعة أكبر أو القدرة على الشراء والتسوق عن بعد.
  • سهولة التواصل مع الآخرين، وخاصة في هذا العصر الذي شاع فيه السفر والتنقل من مكانٍ إلى آخر.
  • جني الأموال من خلال العمل عن بعد خاصة في مسألة التدريس عن بعد أو حتى الكتابة أو نشر الأبحاث أو نحوه من الأمور الأخرى.
شاهد أيضاً:   كيفية كتابة تقرير عمل بشكل احترافي

 

أضرار الحاسوب

كما أنّ للحاسوب فوائد، فإنّ له أضرارًا كذلك يمكن إجمال الأكثر شهرة منها كما يأتي:

  • الأضرار الصحية: فالجلوس الطويل وراء الحاسوب يجعل الإنسان يعتاد جلسات غير صحيّة مما قد يؤثر في عموده الفقري، إضافة لذلك فالتعرض الطويل للشاشة قد يؤذي العيون بسبب الإشعاعات الصادرة منها.
  • الأضرار الشخصية: قد يُدمن الإنسان ما لا فائدة منه، ويهدر في سبيله الكثير من الوقت، مثل الألعاب والتسالي ونحو ذلك.
  • الأضرار الدينية: قد يصبح جهاز الحاسوب ملاذًا لمن يعصي ربه -سبحانه- من خلال أمور متعددة مثل إلحاق الضرر بالناس أو دخول المواقع المحرّمة ونحو ذلك.

معلومات عن الحاسوب للاطفال

جهاز الحاسوب هو جهاز آليّ يعمل بواسطة الذكاء الصناعي، وقد اخترعه عالِم إنجليزي منذ وقت بعيد، وما زال العلماء يطوّرونه حتى صار له أنواع متعددة وأشكال مختلفة وشركات متعددة تقوم بتصنيعه وتصديره إلى كثير من الدول، وقد مرّ بأطوار كثيرة تعاقب عليها كثير من العلماء حتى وصل إلى شكله الحالي اليوم، ويمكن من خلاله عمل كثير من الأمور من دون الحاجة لعمل كل واحدة منهنّ على حِدة.

 

ما هي مجالات استخدام الحاسوب؟

إنّ مجالات استخدام الحاسوب أكثر من أن تُحصى، ولكن يمكن الوقوف على أبرز المجالات التي يُستعمل فيها الحاسوب، وذلك كما يأتي:

  • المعاملات المالية: مثل حساب المرتبات الشهرية للشركات والمؤسسات وحساب الميزانيات ونحو ذلك.
  • المعاملات العلمية: مثل كتابة الأبحاث وإعداد التقارير العلمية والقيام بمعادلات وتحليل البيانات وغير ذلك.
  • المعاملات المصرفية: مثل نقل الأموال وإصدار الشيكات ونقل المبالغ إلكترونيًّا بين المصارف وغيرها.
  • المجالات التعليمية: مثل التدريس والتعليم عن بعد وغير ذلك.

 

خاتمة بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره

وبهذا يكون قد انتهى البحث المخصص للحديث على الحاسوب من ناحية فوائده وأضراره، بعد الوقوف على محطات مختلفة عن الحاسوب مثل تاريخه والعالم الذي اخترعه ومتى بدأت فكرة الحاسوب، إضافة للوقوف على أهم مكونات الحاسوب، مع التعرّف إلى أبرز المجالات التي يُستخدم فيها الحاسوب وغير ذلك.

شاهد أيضاً:   بحث عن حركة القمر

بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره جاهز للتحميل pdf

فيما يأتي بحثٌ عن الحاسوب فيه معلومات متكاملة عن الحاسوب من لدن اختراعه وحتى اليوم مع المرور بالأطوار التي قد مرّ بها الحاسوب مع الوقوف على أهمية الحاسوب وفوائده وأضراره والمجالات التي يدخل الحاسوب فيها ويسهّل عمل الإنسان من خلال البرامج والتطبيقات التي يعمل فيها، ويمكن تحميل هذا الملف “من هنا“.

 

بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره جاهز للتحميل doc

البحث عن الحاسوب مما لا يمكن الجهل به، فالحاسوب هو من الآلات والأجهزة التي يحتاج إليها الإنسان في حياته بصورة ملحّة نظرًا للتطور المتسارع الذي تمر به البشرية، ولذلك فإنّ موقع مقالاتي من خلال هذا المقال يقدّم بحثًا مختصرًا فيه أهم النقاط التي يمكن الوقوف عليها في الحاسوب، ويمكن تحميله “من هنا” بصيغة doc.

وتحقيقا لهذه الغاية تم الانتهاء من مقالتنا بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره جاهز للتحميل بعد معرفة بعض المعلومات عن الكمبيوتر ومعرفة بعض مضارها وفوائدها ومكوناتها وغيرها.

بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره جاهز للتحميل, بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره جاهز للتحميل, بحث عن الحاسوب فوائده وأضراره جاهز للتحميل