تعليم

بحث عن الرياضيات

بحث عن الرياضيات التي تعتبر واحدة من أهم المواد الدراسية في جميع المناهج العالمية، حيث إنها لها الكثير من الفوائد سواء في الحياة اليومية العادية، أو الحياة العملية التجارية، أو في دراسة بعض العلوم الأكاديمية الأخرى التي تعتمد في حل قوانينها على العمليات الأساسية للرياضيات مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، وقسمت الرياضيات إلى عدة فروع رئيسية لكل منها تخصص خاص بها وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نقدم لكم بحث عن الرياضيات.

مقدمة بحث عن الرياضيات

عند القيام بعمل بحث عن الرياضيات لابد أولًا من التعرف على مفهوم الرياضيات لكي نستطيع معرفة جميع العمليات الحسابية التي تقوم عليها الرياضيات ومفهوم الرياضيات هو علم تراكمي يوجد به بعض الأساسيات التي يجب معرفتها جيدًا حتى يتم فهم بقية الفروع الرئيسية لها، وكلما تم السير إلى الأمام كلما تم الحصول معلومات جديدة لابد من الاحتفاظ بها في الذاكرة، لأن الرياضيات مرتبطة ببعضها، كما إنها علم تجريدي يتم فيه عرض الأفكار للحصول على النتائج وكل ذلك من خلال عدة علاقات رقمية أو هندسية.

 

أهمية علم الرياضيات

أختلف الكثير من الأشخاص حول أهمية الرياضيات وكان يوجد عدة آراء أهمها والتي تكون أقرب إلى الصحيح هو رأي علماء الرياضيات ومن ضمن هذه الآراء

  • يرى البعض أن الرياضيات مجرد مهارات حسابية وليس لها أهمية بالنسبة للتعاملات في الحياة اليومية.
  • يرى البعض الآخر أنها أداة لها أهمية كبيرة في بعض المجالات الحياتية، كما إنها تستخدم في بعض العلوم الأكاديمية.
  • يرى العلماء إنه أسلوب يتم من خلاله تنمية المهارات العملية وطريقة التفكير بشكل عام، ويقوم بتطويرها أيضًا.

طبيعة علم الرياضيات

قال أحد علماء الرياضيات أن الرياضيات هي the salt of the earth وهي تعني ملح الأرض، والمعنى العام للكلمة يدل على أهمية الرياضيات وأنها لا يمكن التخلي عنها مثل الطعام الذي لا يمكن أن يتخلى عن الملح لكن بالمعنى الجزئي فهو يقصد بكل حرف في كلمة salt رمز لكلمة ما، حيث أن حرف S يرمز لكلمة Science، أما حرف A يرمز لكلمة Art، وحرف L يرمز لكلمة Language، وحرف T يرمز لكلمة Tool وذلك يعني الآتي

  • علم: الرياضيات علم يقوم على تسلسل المعلومات بداية من المفاهيم وصولًا إلى النظريات والقوانين التي تستخدم في الحياة اليومية والعلوم الأخرى.
  • فن: الرياضيات فن لأنه يقوم على عدة مفاهيم مرتبطة ببعضها البعض وتتسلسل بشكل تراكمي معين ومنسق ومرتب.
  • لغة: الرياضيات لغة يفهمها جميع الأشخاص حول العالم وتساعدهم على التواصل الفكري.
  • أداة: الرياضيات أداة تستخدم في حل الكثير من الأمور في الحياة اليومية، كما أن قوانينها تستخدم في بعض العلوم الأخرى.
شاهد أيضاً:   معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في

 

فوائد دراسة الرياضيات

تعتبر الرياضيات من أهم المواد الدراسية في جميع المناهج ولا يمكن الاستغناء عنها لمكانتها المميزة بينهم على مر العصور وذلك بسبب الدور الكبير التي تقوم به في الحياة العلمية والعملية ومن ضمن هذه الفوائد التالي:

الحاجة إلى استخدامها في الحياة اليومية

يتم استخدامها سواء في عمليات البيع والشراء، أو عمليات الإنتاج والاستهلاك، ولا يمكن للفرد التعامل بهذه الأمور بدون بعض العمليات الرياضية، كما أن هذه الأمور ضرورية بالنسبة للإنسان لأنها تمكنه من التفاعل في الحياة اليومية مع العالم الخارجي، والعمليات الرياضية تمكن الفرد من إجراء ذلك بكل سهولة ويسر، وذلك لا يعود بالنفع على الفرد فقط بل يعود على المجتمع ككل.

الحاجة إلى استخدامها في بعض العلوم الأخرى

يوجد الكثير من العلوم الأكاديمية الأخرى التي تقوم على القوانين والعمليات الرياضية مثل مادة الفيزياء التي تقوم قوانينها على عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة للوصول إلى النتائج الصحيحة، وكذلك يتم في مادة الكيمياء في العديد من المعادلات الكيميائية، حتى يتم استخدامها أيضًا في مادة الدراسات الاجتماعية وذلك على الرغم من أنها مادة أدبية إلا أن يتم الحاجة لها في العمليات الإحصائية للوصول إلى النتائج الدقيقة.

الحفاظ على التراث الحضاري

تعمل الرياضيات على الحفاظ على التراث الحضاري الذي قام به العلماء المسلمين وتطويره أيضًا حيث قام العالم الكبير والمعروف محمد بن موسى الخوارزمي الذي أسس علم الجبر الذي يعتبر من الفروع الرئيسية للرياضيات والذي يتم تدريسه في جميع الكتب الموجودة في جميع المناهج على مستوى العالم، كما يوجد بعض العلماء المسلمين كان لهم دور كبير في التطوير أيضًا مثل نقلهم لأرقام الهنود وتطويرها.

الأساسيات الهامة التي تقوم عليها الرياضيات

يوجد بعض العمليات الرئيسية التي تقوم عليها الرياضيات والتي لا يمكن إجراء العمليات الحسابية بدونها سواء في المسائل الرقمية أو المسائل الهندسية ومن ضمن هذه العمليات

  • الجمع: قام جميع العلماء بوضع مفاهيم أخرى للجمع ومنها الإضافة أي إضافة الأعداد والأشياء.
  • الطرح: عملية حسابية يستلزم فيها الانتباه لترتيب الأعداد وذلك على عكس عملية الجمع التي لا يشكل الترتيب أهمية له لأنها إضافة وليس خصم.
  • الضرب: هي عملية تبديلية أي عند تبديل رقمين معًا يكون هو نفس الناتج، وهذه العملية يتم فيها تكرار الإضافة والمضاعفة.
  • الأسس: هي عبارة عن عملية ضرب الرقم في نفسه لأكثر من مرة مثال على ذلك 2 اس 3 يعني 2×2×2.
شاهد أيضاً:   ما هو دور الاختلاف في اثراء الفكر؟

 

الفروع الرئيسية في الرياضيات

يوجد فروع أساسية تمثل الرياضيات بشكل عام ويتم تصنيف كل جزء من الرياضيات إلى هذه الفروع المتخصصة ومنها

  • الحساب: وهو من أقدم الفروع التي تم تأسيسها في الرياضيات وفيه يتم عمليات الجمع والطرح والقسمة والضرب.
  • الجبر: وهو عمليات حسابية لكميات غير معروفة لم يتم التعبير عنها بالأرقام بل بالحروف ومن خلال بعض القوانين يتم التوصل إلى القيمة المجهولة في المعادلة.
  • الهندسة: يتم من خلالها حساب مساحات جميع الأشكال الهندسية مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة،  وتتعامل مع الزوايا والمجسمات.
  • حساب المثلثات: في هذا الفرع يتم دراسة حساب قياس كل من زوايا وأضلاع المثلثات وعلاقة كل منهما بالآخر.
  • التفاضل والتكامل: وهم الأساس الذي يرتكز عليه التحليل، والتحليل يهتم بدراسة معدل التغيير.

أشهر علماء الرياضيات

يوجد بعض العلماء الذين كان لهم فضل كبير في تأسيس مادة الرياضيات والعمليات الحسابية الموجودة بها والوصول إلى بعض القوانين والنظريات التي تحكمها ومن ضمن هؤلاء العلماء:

العالم عمر الخيام

اسمه بالكامل هو عمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري، وهو من مواليد عام 1048 م، برع في العديد من العلوم وليس الرياضيات فقط ومن هذه العلوم الفقه واللغة والفلك، كان هذا العالم لا يحب التواجد في نفس البلد دائمًا بل كان يتنقل من بلد إلى أخرى من أجل طلب العلم إلى أن وصل إلى العراق وأستقر في بغداد، وقد كان له تأثير كبير في فرع الجبر وبشكل خاص في المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة، كما كان له تأثير في الهندسة أيضًا، لكنه قد تميز في الجبر بالتحديد لأنه كان يجد في الخوارزمي القدوة الحسنة التي يقتدي بها وتوفى عن عمر 83 عام.

العالم أرخميدس

من أكبر العلماء الرياضيين، حيث إنه ولد في عام 212 قبل الميلاد في جزيرة صقلية لكنه كان يتنقل إلى العديد من البلدان أيضًا بحثًا عن تلقي العلم حتى وصل إلى القاهرة واستكمل دراسته فيها ومن أكثر المواد التي برع فيها هي الفلسفة والرياضيات وكان له العديد من الكتب والمؤلفات ومنها الكرة والأسطوانة، الدائرة وقياساتها، وغيرها من الكثير من الكتب الأخرى.

شاهد أيضاً:   الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء

محمد بن موسى الخوارزمي

يعد محمد بن موسى الخوارزمي هو العالم الذي قام بوضع أسس الجبر وقام بتقديم العديد من المؤلفات ومنها كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة، وكتابه عن الحساب بالأرقام الهندية العربية، وهو الذي وضح كيفية الحساب بالعدد العشري وغيره من الأسس الأخرى.

خاتمة بحث عن الرياضيات

وفي ختام بحث عن الرياضيات، تعتبر الرياضيات من العلوم المهمة والمفيدة في حياتنا اليومية، وقد يعتقد البعض أن الرياضيات علم معقد وعديم الفائدة، ولكنه على العكس من ذلك، فهو من أهم العلوم التي اكتشفت ودرست وتطورت في وقتنا الحالي، فهو علم يدرس منطقية الكم والكيف وكذلك يربط بين الأشياء وبعضها البعض.

 

في نهاية مقال بحث عن الرياضيات يوجد الكثير من العلماء الذين كان لهم دور كبير في تأسيس هذا العلم الذي يوجد له العديد من الفروع ومنهم الجبر والهندسة والحساب والتحليل وحساب المثلثات، وكل منهم وله القوانين التي تحكمه والنظريات التي تصل في النهاية إلى النتائج الصحيحة، ويوجد بعض العمليات الأساسية التي تقوم عليها الرياضيات ولا يمكن بدونها.

بحث عن الرياضيات, بحث عن الرياضيات, بحث عن الرياضيات, بحث عن الرياضيات, بحث عن الرياضيات, بحث عن الرياضيات, بحث عن الرياضيات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى