تعليم

بحث عن السياحة في مصر

بحث عن السياحة في مصر هو بمثابة دليل متكامل يجسد حالة الرواج السياحي الذي تتمع به مصر على مر التاريخ، حيث تشتهر بكونها ضمن أفضل الدول السياحية حول العالم لما تملكه من تراث سياحي وأثري عظيم، بالإضافة لموقعها الجغرافي في قلب قارة أفريقيا واعتدال مناخها طوال العام ما مكنها من جذب أعداد كبيرة من السياح سنويًا.

بحث عن السياحة في مصر

بحث عن السياحة في مصر يرصد كل ما يتعلق بقطاع السياحة المصري والذي يعد ضمن أهم القطاعات الحيوية التي تدر عائدات مالية ضخمة تلعب دورًا بارزًا في الاقتصاد المصري، بالإضافة لما تلعبه السياحة من دور في حل مشكلات البطالة.

 

للسياحة في مصر أوجه وانواع ونشاطات متعددة ومع تزايد الأهمية الاقتصادية والاجتماعية للسياحة عكفت الدولة على تطوير وترميم كافة معالمها الأثرية والسياحية بشكل مستمر، مع زيادة عدد الفنادق التي تقوم على خدمة السياح وتلبي احتياجاتهم أثناء الإقامة بمصر.

من أفضل الأوقات على مدار العام التي يفضل السياح زيارة معالم مصر فيها:

  • الفترة التي تبدأ من شهر أكتوبر وحتى شهر أبريل من كل عام هي فترة الجذب السياحي في مصر حيث اعتدال المناخ وانخفاض درجات الحرارة.
  • من أكثر الشهور التي تكتظ بالسياح في مصر شهور نوفمبر وديسمبر ويناير، مما يزيد من تكاليف إقامة السياح بالإضافة إلى الارتفاع النسبي في تكلفة رحلات السياحة إلى مصر حيث يزداد الجو جمالًا في مصر ويقبل السياح بشكل زائد.

أنواع السياحة في مصر

بحث عن السياحة في مصر يمكن من خلاله تناول الأنواع المختلفة للسياحة القائمة في مصر حيث يتجه السائح إلى مصر لعدة أغراض تمثل أنواع السياحة الشائعة، وأهم تلك الأنواع:

شاهد أيضاً:   لو كان امس بكره كان اليوم السبت

 

السياحة الأثرية

  • السياحة الأثرية من أنواع السياحة الهامة والقديمة حيث تقوم على رغبة السائح في التعرف على الآثار والمعالم الأثرية والحضارية التي اشتهرت بها مصر منذ القدم
  • تتمثل في آثار الأمم السابقة التي مرت على التاريخ المصري وأرخت تلك الأحداث على جدران المعابد والمتاحف.

السياحة الشاطئية

  • تعدد الشواطئ في مصر لامتلكها إطلالة على ساحل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، جعل من تلك المناطق مزارًا سياحيًا رائعًا يجذب السياح لممارسة الكثير من الأنشطة المائية كركوب البحر والتزلج على الأمواج والغطس والغوص.

السياحة الدينية

  • معالم مصر الدينية ما بين المساجد العريقة والكنائس التي دونت تاريخ الأقباط على جدرانها بجانب عدد من المعابد اليهودية التي يتم إعادة ترميمها وتطويرها لكونها معالم سياحية دينية جاذبة للسياحة جعلت من مصر مزار سياحي ديني عظيم.

السياحة العلاجية

  • تستقطب مصر عدد كبير من السياح بغرض العلاج حيث يتوافر بها الكثير من المناطق العلاجية كعيون المياه الكبريتية والرمال الناعمة التي تتوافر بكثرة في كثير من المناطق الساحلية والتي يقصدها السياح بغرض العلاج من بعض أمراض العظام والأمراض الجلدية.

 

أهمية السياحة في مصر

لكتابة بحث عن السياحة في مصر لابد من ذكر أهمية السياحة، حيث تعتبر مصر وجهة سياحية مميزة للسياح من كل دول العالم من خلال ما تملكه من مقومات طبيعية وبشرية رائعة.

تمتلك مصر العديد من المعالم السياحية ما بين الثقافية والدينية والأثرية والتاريخية بجانب الآثار الفرعونية العريقة والتي تمتد لأكثر من 7 آلاف عام ما زاد من إقبال السياح عليها من كل مكان حول العالم.

وزيادة أهمية السياحة في مصر على النحو التالي:

المساهمة في التنمية

  • يصل مصر أعداد غفيرة من السياح من كل بلاد العالم سنويًا مما يعد مصدر دخل كبير يسهم في دعم عمليات التنمية والنمو.

خلق فرص عمل للشباب والفئات المختلفة

  • يستطيع القطاع السياحي في مصر زيادة فرص العمل المتاحة أمام مختلف الفئات مما يسهم في الحد من البطالة.
شاهد أيضاً:   مقارنه بين التلفاز والمذياع باختصار

زيادة الاحتياطي من العملات الأجنبية

  • نظرًا لإقبال السياح من كل دول العالم على زيارة مصر ومعالمها السياحية المتنوعة مما يسهم بدوره في دعم الاقتصاد المصري وزيادة احتياطي العملات الأجنبية.

تاريخ السياحة في مصر

تمتلك مصر تاريخًا سياحيًا طويلًا عبر الزمن فمع تعدد الحضارات التي مرت على مصر كان هناك تخليدًا دائمًا لاسم مصر وسط كم الفنون والمعالم التي تركتها تلك الحضارات المتعاقبة، مما جعل التاريخ المصري زاخرًا بالأحداث على مر العصور.

منذ أكثر من 7000 عام أقام المصريون القدماء أعظم حضارة عرفها التاريخ الإنساني، والتي كانت أكبر داعم لقيام السياحة في مصر قديمًا،

وحتى الآن وقد كان نهر النيل شاهدًا على إقبال السياح من الدول المجاورة في العصر القديم، بالإضافة للعديد من الأنشطة التي استقطبت الكثير من السياح أيضًا.

أما العصور الوسطى من تاريخ الدولة المصرية فقد شهدت رواجًا سياحيًا نتيجة تبادل السياح بين الدول العربية وساعد في ذلك انتشار الدين الإسلامي في شبه القارة الهندية، وزاد من الإقبال السياحي على مصر استقرارها أمنيًا واقتصاديًا.

في أواخر القرن الـ 18 ومع بدايات القرن الـ 19 الميلادي تم اكتشاف الكثير من المعالم السياحية والأثرية، كما تناقلت كتب الأدب تلك الاكتشافات فعلم الغرب بها مما زاد من إقبال السياح الأجانب لرؤية تلك المعالم الأثرية التي اكتشفت حديثًا.

في عام 1845م تم تأسيس نظام لإدارة المرور عمل على زيادة النشاط السياحي في مصر، حيث استهدف نظام المرور متابعة طرق التواصل مع الهند.

بالإضافة إلى توفير استراحات صحراوية وتطويرها، وكذلك التخطيط لإنشاء أبراج عالية لمراقبة السفن القادمة إلى مصر وضبط الطرق المؤدية إلى السويس والإسكندرية والقاهرة.

استمرت عملية التطوير الداخلي في مصر لاستقطاب أكبر عدد من السياح في العصر الحديث، حيث أقيمت الفنادق وجهزت لاستقبال الأفواج من كافة دول العالم.

شاهد أيضاً:   يتكون أسلوب الشرط من

ومع كل تطور واكتشاف جديد لأحد المعالم الأثرية والسياحية يزداد عدد السياح القادمين إلى مصر ويرتفع معدل نمو القطاع السياحي.

جهود الدولة لتطوير قطاع السياحة في مصر

مع أهمية السياحة في مصر ودورها في دعم الاقتصاد المصري يزداد اتجاه الحكومة نحو تطوير هذا القطاع الحيوي والهام باتباع العديد من الخطوات والطرق أهمها:

  • فرض رقابة صارمة على المناطق السياحية لضمان تحقيق الأمن والاستقرار وسلامة السياح، حيث تقبل الدولة على ترسيخ التعامل بأنظمة الأمن المميكنة من خلال بوابات الدخول الإلكترونية وكاميرات المراقبة.
  • دعم قطاع السياحة بتفعيل استراتيجيات الخطط التسويقية على نطاق عالمي حيث تترجم الحملات الإعلانية التي تروج للمناطق السياحية المصرية لتصل إلى السياح بلغتهم.
  • الاستفادة من التطورات التكنولوجية الحديثة في دعم السياحة، حيث يتم الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول إلى السياح من خلال حملات تسويق إلكترونية موسعة تجوب دول العالم.
  • العمل على تحسين كافة الخدمات التي يحتاجها السائح من خلال تطوير الفنادق وزيادة عددها وتحسين شبكات المواصلات والطرق وترميم المناطق الأثرية وافتتاح متاحف جديدة تطبق التكنولوجيا الحديثة في عرض الآثار وشرحها.

أهم المناطق التي يمكن زيارتها في مصر

من أهم المناطق الجاذب للسياح في مصر:

  • أهرامات الجيزة.
  • مدينة الأقصر ومعالمها العريقة.
  • مدينة أسوان وجمال معالمها.
  • المتحف المصري وعدد من المتاحف المنتشرة بالقاهرة وباقي المحافظات.
  • المدن الساحلية كشرم الشيخ والغردقة.

بحث عن السياحة في مصر يجسد رحلة متكاملة سياحية إلى مصر حيث زيارة العديد من المناطق العريقة والاستمتاع بالأجواء المصرية الأصيلة وسط كم كبير من المعالم التي لا مثيل لها.

بحث عن السياحة في مصر, بحث عن السياحة في مصر, بحث عن السياحة في مصر, بحث عن السياحة في مصر, بحث عن السياحة في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى