الجغرافيا

بحث عن مدينة شرم الشيخ السياحية

سنتناول في السطور التالية بحث عن مدينة شرم الشيخ نتعرف فيه على تلك المدينة الساحرة الواقعة بأحد أهم المواقع السياحية بجمهورية مصر العربية، والتي يعود تاريخ تشييدها إلى عام 1968، لتصنف في وقتنا الحالي كواحدة من أربع مدن الأجمل على مستوى العالم بحسب قائمة الـBBC، فما أين تقع مدينة شرم الشيخ بالتحديد؟ وما هي المميزات الأبرز لتلك المدينة الجميلة؟ وما هي أشهر المعالم السياحية بها؟

 

بحث عن مدينة شرم الشيخ Sharm El Sheikh

شرم الشيخ أو مدينة السلام هي المكان المفضل للملايين من السياح من مختلف أنحاء العالم، حيث تجتمع بذلك المكان المميز الكثير والكثير من المعالم السياحية والمزارات التاريخية.

 

بجانب قضاء أجمل الأوقات بين أحضان الطبيعة الساحرة بدايةً من شواطئها الفيروزية الرائعة وبيئتها الصحراوية الخلابة ووصولاً إلى أنشطتها المائية الممتعة.

بالإضافة إلى جولات التسوق التي لا تنتهي بين البازارات التقليدية ومراكز التسوق المنتشرة بها للحصول على باقة من أروع الهدايا التذكارية والتي تمتاز بالجودة والرقي والتنوع الكبير، ومن المدن الأصغر التابعة لشرم الشيخ دهب ونويبع.

أين تقع شرم الشيخ في الخريطة

تقع مدينة شرم الشيخ في الجزء الشمالي الشرقي من جمهورية مصر العربية، وتحديدًا في محافظة جنوب سيناء، وهي مدينة ساحلية تطل على ساحل البحر الأحمر، كما تمثل نقطة التقاء خليج السويس وخليج العقبة.

 

وتلك المدينة الساحرة هي أكبر مدن المحافظة حيث يبلغ عدد سكانها 35 ألف نسمة كما تبلغ مساحتها  480كم، وتقابل المدينة جزيرتي تيران وصنافير الشهيرتان، وتمتاز شرم الشيخ بمناخها المعتدل البديع على مدار العام، إلى جانب طبيعتها البدوية العريقة.

شاهد أيضاً:   مدينة العيون في المغرب

 

اشهر معالم مدينة شرم الشيخ

تزدحم خريطة شرم الشيخ السياحية بالعديد من المعالم والمزارات التي تجعل منها واحدة من أهم مراكز الجذب السياحي في مصر، حيث يفد إليها آلاف السائحين على مدار العام.

كما تمتلك المدينة مطار دولي من أكبر المطارات المصرية والذي يستقبل أعداد ضخمة من السياح على مدار العام، مما سهل وصول عاشقي تلك المدينة الساحرة إليها من أي مكان وفي كل وقت، ومن أهم تلك المعالم وأشهرها:

خليج نعمة

في تلك البقعة بالتحديد تلتقي قارتان من أكبر قارات العالم القديم أسيا وأفريقيا، وفي هذا الخليج ذو الشهرة الواسعة عالميًا تتركز الكثير من مقومات السياحة الطبيعية والمناخية والتاريخية التي تتمتع بها شرم الشيخ.

حيث المناخ الدافئ في كافة فصول السنة، وشواطئ البحر الأحمر العامرة بمختلف ألوان الشعاب المرجانية الساحرة، بجانب أماكن الإقامة المتنوعة والمختلفة الأذواق والمستويات، والتي تتمتع بالخدمات المميزة والراقية.

محمية رأس محمد

في الجنوب من مدينة شرم الشيخ وتبعد عنها حوالي 12 كم، وهي واحدة من أشهر المحميات الطبيعية العالمية تبلغ مساحتها 850 كم، وقد تم الإعلان عنها ضمن محميات التراث العالمي منذ عام 1983.

تضم المحمية عدد من السلاحف المائية المهددة بالانقراض، بجانب الأسماك والأحياء المائية نادرة الوجود، يستمتع زائري المحمية بممارسة رياضة الغوص،

أو ركوب القوارب ذات القاع الزجاجي للتعرف على الكهوف المائية والشعاب المرجانية المحيطة بها، ومن أبرز المعالم بتلك المنطقة:

  • منطقة الزلازل القديمة.
  • ومنطقة البركة المسحورة.
  • منطقة المانجروف.

دير سانت كاترين

أو دير الله المقدس لجبل سيناء يعود تاريخ إنشاؤه إلى القرن الرابع الميلادي، وهو أشهر المزارات التاريخية والدينية ليس في مصر فقط وإنما عالميًا أيضًا، والواقع على أعلى جبل في مصر وهو جبل كاترين بشرم الشيخ.

شاهد أيضاً:   الخرائط الطبوغرافية مهمه لأنها تمثل

ويمتاز بمكانة خاصة كأقدم دير على مستوى العالم يضم رفات القديسة كاترين التي عاشت في الاسكندرية لفترة طويلة، وتصميم الدير فريد كما يزين بالعديد من الأيقونات الروسية والنقوش التاريخية.

كما يحتضن الكثير من القطع الأثرية والمخطوطات النادرة، مما جعل منه مزار لأعداد كبيرة من السياح والزائرين.

محمية نبق

تقع تلك المنطقة الرائعة على مساحة 600 كيلو متر مربع والتي تبعد عن شرم الشيخ حوالي 35 كم، وقد تم إعلان تلك المحمية منذ عام 1992.

وتعد شواطئ المحمية آمن شواطئ شرم الشيخ لممارسة الرياضات المائية والاستجمام، كما تضم العديد من أشكال الحياة البرية المعرضة للانقراض مثل الثعالب والإبل النوبي والغزلان.

وهي أيضًا موطن للكثير من أنواع الطيور المهاجرة وأبرزها طائر البلشون والعقاب النسارية؛ كما تمتاز المحمية بالتنوع النباتي حيث تحتوي على ما يقارب 134 نوع من أنواع النباتات النادرة، أشهرها نبات المانجروف.

جبل موسى

يطلق عليه أحيانًا جبل سيناء أو حوريب، ويبلغ ارتفاع ذلك الجبل الشهير 2285 متر فوق سطح البحر، وقد سمي بهذا الاسم نسبةً إلى نبي الله موسى عليه السلام.

وللجبل طابع خاص حيث يستمتع زوار جبل موسى بإطلالة رائعة للمنطقة الجبلية المحيطة به، كما يغطي الثلج قمة الجبل في فصل الشتاء،

ورحلة صعود الجبل من أمتع الأوقات التي يقضيها محبي السفاري والمغامرات الشيقة بين أحضان الطبيعة الصحراوية الخلابة.

بجانب الطاقة الإيمانية والروحية الهائلة التي تغلف تلك الرحلة الرائعة التي يقودها البدو من سكان تلك المنطقة.

 

مميزات شرم الشيخ

أكثر ما يميز تلك المدينة الساحرة المناخ الدافئ شتاءً مما جعل منها مشتى عالمي للكثير من السائحين العرب والأجانب، ولكن المناخ بوجهٍ عام يتسم بالجفاف والرطوبة المرتفعة نظرًا لطبيعتها الصحراوية فهو مناخ شبه استوائي.

شاهد أيضاً:   مدينة شفشاون في المغرب

كما لا تشهد الكثير من الأمطار طوال العام؛ ولرياضة الغوص في شرم الشيخ مكانة خاصة، حيث تعد واحدة من أشهر مراكز تلك الرياضة الممتعة على مستوى العالم والتي يعشقها الكثيرون؛ كما تتميز شرم الشيخ بالتالي:

مدينة السلام

اشتهرت شرم الشيخ بالأمن والسلام حتى اختيرت كواحدة من المدن الخمسة على مستوى العالم الأفضل للسلام لتفوز بجائزة اليونيسكو المخصصة لذلك الصدد.

وقد قامت الكثير من المؤتمرات الدولية والأحداث السياسية العالمية الداعمة للسلام بشرم الشيخ، مثل قمة صانعي السلام عام 1996، ومؤتمر حركة عدم الانحياز عام 2015، بالإضافة إلى القمة العربية عام 2003، ولذلك أطلق عليها هذا الاسم.

التنوع والتشويق

من أهم ما يميز تلك المدينة الصاخبة والمليئة بكافة أوجه الاستمتاع والإثارة توفر العديد من الأنشطة المناسبة لجميع أفراد الأسرة، فهي مكان مناسب لقضاء عطلة عائلية لا يمكن نسيانها.

ويستمتع فيها الجميع بهواياتهم المفضلة ونزهاتها الشيقة، بين عروض الدلافين المبهجة والألعاب المائية الممتعة وجولات القارب الزجاجي،

للتعرف على الأحياء والشعاب المائية متعددة الأشكال والألوان التي تمتاز بها مياه البحر الأحمر البديعة، وكلها أنشطة يستمتع بها الكبار والصغار في نفس الوقت.

 

أماكن الإقامة والمنتجعات الراقية

كما تمتاز المدينة باحتضان العديد من أرقى المنتجعات السياحية المقامة على مستوى عالمي لتناسب كافة زائريها بمختلف جنسياتهم.

بالإضافة إلى الفنادق المتفاوتة المستويات جيدة الخدمات، وطرق الوصول إلى شرم الشيخ كثيرة ومتنوعة، حيث يتوفر بها ميناء جوي وبحري، بجانب الطريق البري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى