تعليم

بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2022

بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021 فمع اقتراب موعد اليوم العالمي للغة العربية والذي حددته هيئة الأمم المتحدة، في اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر، وذلك لأجل الاحتفال باللغة الرسمية السادسة والمعتمدة من الهيئة، وذلك لأهميتها بين الشعوب، وخاصة الشعوب الإسلامية، فهي لغة القرآن الكريم معجزة الرسول عليه الصلاة والسلام فيما يلي عبر موقعي اليكم بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021.

 

بحث عن يوم اللغة العربية كامل

قامت هيئة الأمم المتحدة بتحديد ست لغات رسمية و أقرتها للتواصل مع العالم، وقامت بوضع يوم لكل لغة حتى يتم الاحتفال به كل عام، حتى يكون يوم دعم للغة، واختير اليوم الثامن عشر من ديسمبر ليكون يوم الاحتفال العالمي للغة العربية، وهو اليوم الذي تم صدور قرار الجمعية العامة عام 1973 بأن تكون اللغة العربية من أساس اللغات الرسمية العامة، ويهدف هذا اليوم إلى إبراز أهمية اللغة العربية للفكر والعلم، كما أن لها دور كبير في الأدب والفن، كما أن لها فضل كبير في النهضة الأوربية والثورة الصناعية التي قامت في الغرب.

مقدمة بحث عن يوم اللغة العربية

يتم الاحتفال كل عام في اليوم الثامن عشر من كانون باليوم العالمي للغة العربية، وهو يوم يحتفل العالم باللغة كلغة رسمية، فهي تسمح لقارئها بالزحف في مجالها بكل الأنواع والأشكال، وجعلت اللغة العربية كل من ينطق بها طابع مميزا بسبب بلاغة تراكيبها وألفاظها، فتجعل الفرد يفتخر بأنه متحدث بها، فهي لغة البيان والبلاغة، ولغة القرآن الكريم، وأبدعت اللغة العربية بكل ما تحتويها من أساليب شفهية ومكتوبة وعامة وفصحى، كما أنها تتميز بأن لها العديد من الخطوط الجميلة التي تضفي عليها جمال فوق جمالها.

ويمكن منها نسج الفنون الشعرية التي تأسر القلوب بجمالها، وتجذبها في مختلف المجالات خلال العصور الإسلامية القديمة، فقد كانت اللغة العربية سائدة لقرون عبر التاريخ، كما أنها لغة السياسة والعلم والأدب، ولها تأثير مباشر أو غير مباشر على باقي اللغات، وبها شبه كبير بينها وبين اللغات الإسلامية الأخرى مثل التركية والكردية والماليزية والاندونيسية وبعض اللغات الأوروبية مثل والبرتغالية والمالطية.

 

تعريف اللغة العربية

تعد اللغة العربية من أهم اللغات الإنسانية وأكثرها انتشارًا، ويتحدث بها أكثر من 422 مليون شخص، وتعد ملكة لغات العالم، حيث أنها لغة تاريخية، وتكيفت مع جميع الأزمنة والأمكنة، مما جعلها تزداد انتشارا أكثر، واللغة العربية لغة جاءت على وزن فعلة، وتعني لغوت يعني تكلمت، والأصل هي لغوة، أو لغي أو لغو، وجمعها هي لغات، واصطلاحًا لغة يعني أصوات وهي التي يعبر بها البشر عن ما يحتاجون إليه، وهي أداة التواصل بين الناس، وتعتبر اللغة العربية مأخوذة من عرب ويعرب عربًا أي فصح، وقد قيل عَرُب لسانه أي أن لسانه أصبح فصيحًا.

شاهد أيضاً:   ادوات الشرط الجازمة في اللغة العربية والقرآن الكريم

تاريخ اللغة العربية

كانت بداية ظهور اللغة العربية في الدول التي تمتد من البحر الأحمر إلى المحيط الهندي وخليج فارس، كما كانت تتجه من رأس خليج العقبة إلى الفرت، وهي التي يطلق عليها شبه الجزيرة العربية، وينقسم العرب إلى العرب البائدة والعرب الباقية، وهم:

  • العرب البائدة: هي الأقوام التي اندثرت آثارهم مثل ثمود وعاد،وقد وجد لهم بعض المعالم الأثرية في شمال الحجاز، ووجد عليها نقوش بخط ثمود، وهذه الخطوط لا تشبه لغة العرب.
  • العرب الباقية: تنقسم العرب الباقية إلى قسمين هما:
    • القحطانيون: وهم العرب العاربة فهم من أصل العرب، وينتسبون إلى يعرب بن قحطان، والمقصود بهم اليمنيون المسمون بعرب الجنوب.
    • العدنانيون: وهم العرب المستعربة الذين قدموا إلى الجزيرة وقاموا بمخالطة الأهل، وهم النزاريون أو المعديون، والحجازيون والنجديين والأنباط.

أصل اللغة العربية

اللغة العربية من أهم اللغات في العالم، فهي من اللغات السامية التي احتفظت بأصلها، وإن كانت حديثة النشأة والتاريخ، ولها فرعان هما لغة الجنوب أو لغة الحميرية، ولغة الشمال أو اللغة المضيرية، واختلافهما اختلاف ملموس، وتعد اللغة العربية الجنوبية متصلة باللغة الحبشية والأكدية، ولغة الشمال متصلة بالأصل العدناني، واستند على ذلك من نقوش وجدت فيها عبارات متفقة مع اللغة المضرية باللفظ والتركيب، ومع تطور اللغة العربية المضرية الحجازية مع الامتزاج والاختلاط وصلت إلى الوضع الذي كانت عليه العرب في الأدب العربي الجاهلي وفي كتاب الله عز وجل القرآن الكريم.

 

انتشار اللغة العربية

انتشرت اللغة العربية في بقاع الأرض نتيجة الفتوحات الإسلامية  في بلاد الشام ومصر والعراق، وإفريقيا والأندلس، كما كان للهجرة والنشاط التجاري دور هام لانتشارها، والدعوة الإسلامية وانتشارها في أنحاء العالم كان لها دور، كما ساعدت المناسبات والشعائر الدينية مثل الحج في انتشار اللغة العربية، حيث يجتمع فيه جميع المسلمون من جميع أنحاء العالم يلبون نداء الله عز وجل بلغة واحدة.

 

اللغة العربية لغة القرآن

أعظم تشريف للغة العربية أن القرآن نزل بها، ونزلت في قبيلة قريش التي كانت أفصح العرب لسانا، حتى يتبين لهم مدى الإعجاز في كتاب الله، واختار الله عز وجل نبيا منهم، فقد قال تعالى في كتابه الكريم:(نزل به الروح الأمين . على قلبك لتكون من المنذرين . بلسان عربي مبين )، فاللغة العربية منبع للحياة لأنها لغة كتاب الله الذي يهدي القلوب الحائرة والمريضة إلى الخير، فهذا شرف عظيم للامة العربية أن ينزل هذا الكتاب بلغتها، فهذا ما يغبطنا عليه الغرب.

لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد

سميت اللغة العربية بلغة الضاد لأن حرف الضاد من أصعب الحروف التي يصعب النطق بها لأي شخص غير عربي، فاللسان العربي هو المميز في نطقه، وهناك من اللسان العربي من يصعب عليه التفريق بين حرف الظاء والضاد، فقد قال الشاعر الحريري:

أيها السائل عن الظاء والضاد لكيلا تُضلّه الألفـاظ

شاهد أيضاً:   أهمية البحث العلمي وأهدافه

إن حفظت الظاءات يغنيك فاسمعها استمـاع امرئ له استيقاظ

هي ظمياء والمظالم والإظلام والظلم واللحاظ

فضل اللغة العربية

تُعد اللغة العربية من اللغات التي توجد منذ العديد من السنوات، وتحمل الكثير من الفضل، ومن أهم فضائلها:

  • تعد لغة الإسلام التي أنزل بها القرآن الكريم، وجاءت بها سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، فلها مكانة عظيمة عند المسلمين.
  • تعد المحرك الأول للعلوم في العالم الغربي، فهناك الكثير من الكتب التي حفظت الكثير من العلوم بداخلها، وتمت ترجمتها إلى العديد من اللغات الأخرى.
  • قيام الحضارة الغربية على اللغة العربية، ونشأت من خلال مرادفات اللغة العربية، ومن حروفها وجدت اللهجات الأخرى.
  • تعد من اللغات السهلة والصعبة، فهي تحوي بداخلها الكثير من الأسرار التي لا يمكن لأحد أن يجمعها، وكل سر من أسرارها يمكن تعلمه.

 

خصائص اللغة العربية

تحتوي اللغة العربية على الكثير من المفردات والمميزات التي لا حصر لها، كما أنها تحتوي على العديد من الخصائص التي لا توجد في غيرها من اللغات، وهي:

  • الفصاحة: ويقصد بها عدم ابتعاد الكلمات وتوافر الكلام، وعدم وجود التعقيد اللفظي.
  • الترادف: ويقصد بها وجود كلمات متشابهة في المعنى ومختلفة في اللفظ.
  • الأصوات ومعانيها: يمكن التعرف على المعاني من خلال الاستماع إلى الصوت.
  • الكثير من المفردات: لا توجد لغة تحتوي على الكثير والكثير من مفردات المعاني لكلماتها مثل اللغة العربية.
  • علم العروض: حيث وضعه العالم الخليل بن أحمد الفراهيدي، وجعله متعلق بأوزان الشعر، وجعل له قواعد يتبعها الشعراء في كتابة القصائد.
  • الثبات الحر: لا يمكن للغة العربية أن تتحور وتتغير مثل باقي لغات العالم، فلا يمكن تغير قواعدها.

اهتمام العالم باللغة العربية ومكانتها

كان اهتمام العالم باللغة العربية واضحا في القرن العشرين، في عام 1948م، فكانت اللغة العربية ثالث لغة معتمدة بعد اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ومن ثم اعترف العالم بأهميتها لما لها تأثير كبير في نفوس الناس، وبعد ذلك عقد مؤتمر في اللغة العربية وتم عقد قرارا بوضع اللغة العربية من اللغات المعتمدة رسميا في المؤتمرات، وقال الدكتور رشدي أحمد طعيمه (إن العربية وعاء لحضارة واسعة النطاق ، عميقة الأثر ، ممتدة التاريخ…لقد نقلت إلى البشرية في فترة ما أسس الحضارة وعوامل التقدم في كل العلوم الطبيعية والرياضيات والطب والفلك والموسيقى)، قد قال المستشرق الفرنسي رينان ( من أغرب المُدهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرّحل . تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها، وحسب نظام مبانيها ).

عقبات تواجهها اللغة العربية

العقليات السائدة في الوقت الحالي تعتمد اللغات الأجنبية، حيث أنها لغة العلم والتكنولوجيا والبحث، ويظنون أن اللغة العربية من اللغات التي تستخدم في النحو الصرف وكتابة أبيات شعرية فقط، كما أن هناك تحريف الكثير من المفردات وتغيرها في اللغة العربية كما يستبدل العديد من الكلمات بكلمات غربية، وأيضًا عدم التطور التكنولوجي وانعدام الأبحاث العلمية في التطبيقات، وأصبح اعتمادها على اللغات الأجنبية أكثر من اللغة العربية.

 

مواجهة اللغة العربية للمعوقات

تستطيع الدول العربية أن تواجه العقبات والتحديات التي تواجهها من خلال اتباع الحلول الآتية:

  • إعطاء الكثير من الاهتمام لمعلمي اللغة العربية، واستغلال المهارات والأساليب الحديثة في تعليم اللغة العربية.
  • عقد المؤتمرات لمناقشة الأفكار الجديدة التي من شأنها تساعد على انتشار اللغة العربية واعتمادها في الأبحاث.
  • المساهمة في التطور التكنولوجي للبلاد وجعل التطبيقات والوسائل العلمية مرتبطة باللغة العربية عوضا عن استخدام اللغة الأجنبية.
  • زرع أهمية اللغة العربية في نفوس الأبناء والحرص على تعليمهم إياها.
شاهد أيضاً:   من أدوات نصب الفعل المضارع

أجمل ما قيل عن اللغة العربية

هناك بعض الجمل التي قيلت عن جمال اللغة العربية، ومنها:

  • قالت زيفر هونكه: (كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم ، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة).
  • اللغة العربية تضايق الغرب لأنهم لا يستطيعون نطقها، ولا تركيبها، فلديهم اعتقاد أن العصور التي سبقتهم هي عصور انحطاط، ويعتقدون أن الشعر الذي كتب هو شعر رديء.
  • لا تتحول اللغة العربية مع التكرار إلى مادة سخرية وضحك بعكس اللغات الأخرى مع التكرار تنقلب إلى سخف مضحك.
  • أعظم ما احتفظت به اللغة العربية هي الحفاظ على المقومات من أصوات وقواعد النحو والصرف.

أجمل بيت شعر قيل عن اللغة العربية

من أجمل أبيات الشعر التي قيلت عن اللغة العربية هي لشاعر النيل حافظ إبراهيم :

رَجَعتُ لِنَفسي فَاتَّهَمتُ حَصاتي  *  وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتي

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني  *  عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي  *  رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً  *  وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ  *  وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ  *  فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

خاتمة بحث عن يوم اللغة العربية كامل

وفي ختام البحث يجب أن يكون اليوم العالمي للغة العربية بداية جديدة للنهوض باللغة، وجعلها من أهم لغات العالم، وتعزيزها وبيان دورها وأهمية مكانتها في بناء الحضارات السابقة والقادمة، فهي لغة القرآن الكريم، وهذا أكبر شرف لها، لذا يجب دفع أبناءنا على إلى تعلم اللغة وإتقانها لأنها اللغة الأم المعبرة عن الهوية العربية لكافة العرب.

 

وفي نهاية بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021 والذي ورد فيه عن أهمية اللغة العربية التي هي لغة معجزة النبي عليه الصلاة والسلام، ومدى أهميتها في معرفة هوية وثقافة العرب، كما ذكرت العقبات التي تواجه اللغة العربية، وكيفية محاربة هذه العقبات، وبعض العبارات التي ذكرت عن اللغة العربية وأهميتها ومكانتها في العالم.

بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021, بحث عن يوم اللغة العربية كامل 2021
زر الذهاب إلى الأعلى