إذاعة مدرسية

برنامج إذاعي عن النظافة بالعناصر كاملة

برنامج إذاعي عن النظافة بكل مقوماتها: في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد في تلك الفترة من فيروس كورونا وغيره من الأمراض المنتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، فقد أصبح من الضروري للغاية توعية الطلاب في المدارس بأهمية النظافة والأمراض. الأذى على الفرد ، لذلك نقدم لكم من خلال الفقرات التالية برنامج إذاعي عن النظافة بالعناصر كاملة:

مقدمة برنامج إذاعي عن النظافة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. أما فيما يلي ، فنحن نتحدث اليوم عن إحدى أهم طرق الحفاظ على النسل والصحة العقلية والجسدية ، وهي النظافة التي حثتها كل الأديان والأمم. على سبيل المثال ، في الدين الإسلامي ، تعتبر النظافة أحد أهم عوامل إيمان الفرد.

بما أن الإنسان بها يبدأ يومه للصلاة ، وبها ينتهي بها ، فقد فرض الإسلام ذلك على المسلم كل يوم ، وعاقب كل من تخلف عنه ، ليكون المسلم في أحسن حالاته للتعبير عن الحق. صورة عن الإسلام ، ومن خلال الفقرات التالية التي سيمليها علينا زملاؤنا الأعزاء ، سنناقش جميع العناصر المهمة في النظافة في القرآن والأحاديث والأحاديث وغيرها:

فقرة القرآن الكريم عن النظافة

كلام الله تعالى هو البنية الأولى التي يبني عليها المسلم حياته الصحيحة، لذا نبدأ أولى فقراتنا لليوم بآيات القرآن الكريم:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)“.

“سورة المائدة: الآية: 6”.

لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108)

“سورة المائدة: الآية: 108”.

فقرة الحديث الشريف عن النظافة

أكد النبي المصطفى على أهمية النظافة حين ذكرها في العديد من أحاديثه الشريفة، منها ما يلي:

“الإيمانُ بضعٌ وسبعون شعبةً ، أعلاها قولُ لا إله إلا اللهُ ، وأدناها إماطةُ الأذى عن الطريقِ”.

“أبو هريرة: حكمه: صحيح”.

“إذا توضَّأَ العبدُ المسلمُ – أوِ المؤمنُ – فغسلَ وجهَهُ ، خَرجَت مِن وجهِهِ كلُّ خطيئةٍ نظرَ إليها بعَينيهِ معَ الماءِ – أو معَ آخرِ قطرِ الماءِ ، أو نحوَ هذا – فإذا غَسلَ يديهِ خرجَت من يديهِ كلُّ خطيئةٍ بطشَتها يداهُ معَ الماءِ – أو معَ آخرِ قَطرِ الماءِ فإذا غسَل رجلَيهِ خرجَت كلُّ خطيئةٍ مستها رِجلاهُ معَ الماءِ أو معَ آخرِ قطرِ الماءِ – حتَّى يخرُجَ نقيًّا منَ الذُّنوبِ”.

” أبو هريرة: حكمه: صحيح”.

فقرة “كلمة” في برنامج الإذاعة عن النظافة

بعد أن تعلمنا في الفقرات السابقة ما يؤكد أهمية النظافة في مجتمعنا وديننا ، يسعدنا اليوم أن نروي كلمة خاصة عن النظافة في كلام زميلنا العزيز “اسم الطالب” على النحو التالي:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اليوم ، أود أن أرحب بجميع الحاضرين اليوم. موضوع اليوم هو النظافة التي تنقسم إلى النظافة الشخصية والنظافة العامة ، فالنظافة العامة هي نظافة المجتمع وطرقه ومبانيه وغير ذلك من الأشياء التي يستخدمها كل الناس بشكل يومي والتي تليق بنا. . المحافظة عليها وعلى نظافتها حتى لا تنقل لنا الأمراض والأوبئة.

شاهد أيضاً:   اذاعة مدرسية للصف الخامس الابتدائي

كما أن لهذا الكثير من الفوائد الحضارية لمجتمعنا العريق ، ومنها تحسين الصورة العامة للسائحين عن نظافة الناس وأولويته الأهم وهي النظافة التي ستزيد من الدخل القومي للبلاد وتزيد من الشعور بالحيوية. الأمان والراحة فيه. أما النظافة الشخصية فهي من أهم الأمور التي يجب أن يسعى الجميع لتحقيقها في منازلهم ، في ملابسهم ، أو في متعلقاتهم الشخصية ، لما لها من فائدة صحية وجسدية لهم.

كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل فيروس كورونا الذي عانى منه جميع أفراد الشعوب والمجتمعات في جميع أنحاء الوطن العربي ، واضطرت العديد من الدول إلى إغلاق كافة سبل الانفتاح على المواطنين الآخرين ، بما في ذلك السفر والتجارة وغيرها مما تسبب في خسائر كثيرة. المادية والروحية في تلك الفترة.

وهذا أخر كثير من الدول ، لذلك علينا اليوم أن نحذر من أهمية النظافة ، وضرورة الالتزام بها في جميع أوقات اليوم ، حتى نكون جادين في التنمية والوصول إلى مراتب أعلى. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة هل تعلم ضمن البرنامج الإذاعي عن النظافة

مع إدراك أهمية النظافة لكل من الفرد والمجتمع ، يجب علينا توضيح بعض المعلومات المهمة حول النظافة ، بما في ذلك ما يلي:

  • في حالة عدم الاهتمام بنظافة الغذاء ، يصاب الشخص بتلوث الطعام ، مما يزيد من معدل ضربات القلب وعدد مرات التنفس ، مما يقلل من مقدار الجهد المبذول أثناء النهار ، وبالتالي يقلل من كفاءة العمل البشري ، في بالإضافة إلى الأضرار الجسدية الأخرى الناتجة ، بما في ذلك تقرحات في المعدة.
  • يعتبر غسل الشعر من الأشياء المهمة التي تساعد على التخلص من الطبقة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في الجسم ، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض فروة الرأس بأنواعها.
  • قلة التهوية في المنزل من الأمور التي تساعد في انتشار الأمراض بكافة أنواعها وخاصة الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.
  • يجب تجفيف اليدين بعد الغسيل ، لأن الأيدي المبللة من الوسط الذي يسمح بتكوين عدد أكبر من البكتيريا.
  • يجب تغطية الطعام بعد الأكل لتقليل لدغته عن طريق الهواء والحشرات مما يساعد في الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.
  • يتم رش جميع المواد الغذائية الموجودة في السوق بمواد كيميائية مختلفة ، في محاولة للحفاظ عليها من التلف أو الحشرات الضارة في التربة الزراعية ، لكنها تحمل العديد من الأمراض لمستخدميها إذا لم يتم غسلها بالماء جيدًا.
  • يعتبر الذباب السبب الرئيسي لانتقال العديد من الأمراض حول العالم ، لأنها من أهم الحشرات المتعلقة بالغذاء وتنتشر في الهواء ، لذلك يجب علينا جميعًا الحرص على تغطية جميع الأطعمة والأطعمة بعيدًا عنها.
شاهد أيضاً:   اذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد

خاتمة برنامج إذاعي عن النظافة

ها قد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم. نرجو من الله أن نكون قد نجحنا في توضيح أهمية النظافة في حياتنا اليومية ولمجتمعنا.

برنامج إذاعي عن النظافة بالعناصر كاملة, برنامج إذاعي عن النظافة بالعناصر كاملة, برنامج إذاعي عن النظافة بالعناصر كاملة, برنامج إذاعي عن النظافة بالعناصر كاملة, برنامج إذاعي عن النظافة بالعناصر كاملة, برنامج إذاعي عن النظافة بالعناصر كاملة