تغذية

برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان

برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان، يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة، وتتم الإصابة به في حالة عدم قدرة البنكرياس على إنتاج كميات كافية من الأنسولين أو في حالة عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بصورة فعالة. يقوم الأنسولين بتنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يعد ارتفاع معدل السكر في الدم من نتائج عدم القدرة على التحكم في مرض السكري.

يحتاج مريض السكري إلى برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان، ومن خلال موقعي.نت سنتعرف على أفضل برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان في هذا المقال.

برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان

يجب العلم بأنه لا يوجد برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان يتناسب مع الحالات كافة أو جميع المرضى، ويجب على المريض استشارة الطبيب المتخصص لمعرفة أفضل برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان يتناسب معه، أو الاستعانة باخصائي تغذية لاستغلال شهر رمضان الكريم في ضبط وزن الجسم وخفض مستويات ضغط الدم والكوليسترول.

وفيما يلي أهم التوصيات لأفضل برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان:

  • يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء، وخصوصًا في الفترة بين تناول وجبة الإفطار ووجبة السحور. يجب ألا يقل عدد أكواب الماء التي يتم تناولها عن عشرة أكواب.
  • كما يجب أن تكون أنواع الطعام التي يتم تناولها أن تكون محتوية على الماء، وبها نسبة كبيرة من الماء مثل البطيخ. كذلك يجب الحرص على إدخال الخضراوات الغنية بالألياف والماء مثل الخيار والطماطم في وجبات الإفطار والسحور أيضًا.
  • يجب على مريض السكري تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة خلال شهر رمضان، لأن ذلك يسبب زيادة إدرار البول.
  • كذلك يجب على مرضى السكري تجنب تناول المشروبات الغازية، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، ويفضل استبدالها بمشروبات أخرى غنية بوجود الماء مثل سلطة الخضراوات أو الشوربة.
  • ومن أهم توصيات البرنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان هو ضبط كميات الطعام التي يتم تناولها، حيث أن الزيادة في كميات الطعام يسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم، وهذا يسبب انخفاض نسبة الجلوكوز، ومن ثم الشعور بالجوع، وتناول كميات أخرى من الطعام، وفي النهاية يختل النظام الغذائي ويؤثر بالسلب على الصحة العامة.
  • من الممكن أن يبدأ مريض السكري وجبة إفطاره بتناول ثلاثة ثمرات، وهذه طريقة صحية جدًا. كما ينصح بإضافة الكثير من الخضراوات في وجبة الإفطار، حيث يساعد ذلك في تزويد الجسم بالفيتامينات.
  • من الممكن أيضًا إضافة الحبوب الكاملة في وجبة إفطار مرضى السكري، حيث يساعد هذا في إمداد الجسم بالطاقة والألياف التي يحتاج إليها.
  • من الممكن تناول مريض السكري اللحوم، ولكن يجب أن تكون هذه اللحوم خالية من الدهون، كما يمكن تنال=ول الدجاج الخالي من الجلود، أو تناول السمك الغير مقلي، وتناول السمك المشوي أو المطهو في الفرن، وذلك للحصول على البروتينات بدون التعرض للضرر.
  • ومن نصائح برنامج غذائي لمرضى السكري في رمضان تناول الطعام ببطء، وذلك للشعور بالشبع عند تناول كميات قليلة من الطعام.
  • كما يجب الاهتمام بممارسة الرياضة من خلال المشي أو بعض الحركة الخفيفة بعد الإفطار بصورة منتظمة.
شاهد أيضاً:   فوائد الكاكا على الريق

نصائح لمرضى السكري في رمضان

يجب على مرضى السكر استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام لمعرفة إمكانية الإفطار أو الصيام، وفقًا للحالة الصحية للمريض لما يراه الطبيب المختص. وفي حالة سماح الطبيب لك بالصيام عليك باتباع هذه الإرشادات:

  • ينصح بإدخال الخضراوات والفاكهة في وجبات الفطور والسحور، حيث أن هذه الأنواع من الأطعمة التي تمتص ببطء.
  • يجب المواظبة على إجراء تحليل قياس نسبة السكري يصورة أكبر من المعتاد، وذلك للاطمئنان على مستوى السكر في الدم.
  • يجب تناول كميات قليلة من الطعام عند الإفطار.
  • كما يجب تجنب تناول أنواع الطعام التي تحتوي على السكريات أو الأطعمة الدهنية.
  • كذلك يفضل تأخير تناول وجبة السحور قدر الإمكان.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة بعد تناول الإفطار مثل المشي لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • كما ينصح باستبدال السكر ببعض المحليات التي يسمح لمرضى السكري بها، واستخدام حليب خالي الدسم أو شبه خالي الدسم بدلًا من الحليب كامل الدسم. كذلك يمكن تناول سلطة الفواكه أو الزبادي قليل الدسم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة التراويح وقيام الليل للحفاظ على مستويات السكر مضبوطة، ولا تنسى أخذ الدواء الخاص بك أثناء ذهابك للصلاة.

حالات منع مرضى السكري من الصيام

توجد بعض حالات مرضى السكري التي يكون فيها الصوم يؤثر على صحة وحياة المريض ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وذلك مثل أمراض الكلى أو أمراض القلب. يسبب الصيام في هذه الحالات التعرض لنقص السكر في الدم. كذلك في حالة تناول بعض أقراص الدواء خلال ساعات اليوم لبعض الأمراض المعينة أو الذين يأخذون جرعات من الأنسولين في أوقات محددة.

لذلك يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل الشروع في الصيام لمعرفة إمكانية الصيام من عدمه، وإمكانية ضبط مواعيد أخذ جرعات الأنسولين وتحديد النظام الغذائي الذي يمكن اتباعه في حالة الصيام، وذلك لتجنب التعرض لارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم خلال فترة الصيام في حالة عدم تناول الأدوية في مواعيدها المحددة. قد يتسبب ذلك في التعرض للإصابة بالحمض الكيتوني السكري، والذي يعد من الحالات الخطيرة التي تتوجب الذهاب للمستشفى في أسرع وقت.

شاهد أيضاً:   مميزات وفوائد صفار البيض

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى