الجغرافيا

بماذا تشتهر صربيا

عندما نقول صربيا التي تقع ضمن منطقة البلقان فما هي أول الأشياء التي تخطر في البال؟ يمكن أن يتم الاتفاق على أنّ السكان المحليون والأجانب بشكل متبادل على النساء الجميلات والطبيعة الخلابة وروح البلقان المذهلة التي هي ببساطة فريدة من نوعها، وتعد بلغراد العاصمة هي واحدة من أروع المدن المعمارية التي يمكن للمرء أن يراها.

 

أشهر الفعاليات والمهرجانات الصربية:

 

احتفال السلافا:

 

سلافا (Slava) هو أشهر احتفال صربي لقديس العائلة، حيث إنّه يوم في العام تجتمع فيه الأسرة وتكرّم قديس المنزل، مما يساعد الأسرة على الازدهار والشعور بالأمان والحماية والدعم والتشجيع لحماية القيم العائلية والقيام بعمل الخير، وعندما استقبل الصرب المسيحية الأرثوذكسية تخلت العائلات عن آلهتها العديدة وبدأت في الاحتفال بالقديسين الذين أصبحوا مسيحيين في عيدهم، ويُنظر إلى سلافا في الواقع على أنّها ذكرى تعميد الأسرة في المسيحية.

 

مهرجان الخروج:

 

بدأ مهرجان الخروج كحركة اجتماعية في عام 2000 بقيادة مجموعة من الطلاب الذين قاتلوا من أجل الحرية والديمقراطية الصربية، ومنذ ذلك الحين نمت وتطورت كثيرًا لدرجة أنّها فازت بالعديد من الجوائز على مدار العقد الماضي، وتم تصنيفها كواحدة من أفضل 10 مهرجانات أوروبية في العالم ولعدة مرات على التوالي.

 

مشاهير الصرب:

 

تفتخر صربيا بعدد كبير من الأشخاص المؤثرين الذين تركوا بصماتهم على نطاق عالمي، ومن العلماء الذين شكلوا العالم الذي نعيش فيه اليوم إلى الرياضيين الموهوبين والممثلين والكتاب والمخرجين والعديد من الفنانين الآخرين فلدى صربيا الكثير لتفخر به.

 

1- نيكولا تيسلا الرجل الذي يتحدث 8 لغات ويمتلك ذاكرة إيديتيك (تصويرية) والمخترع والمبتكر العظيم فقد كان بالفعل صربيًا، والعديد من الأشياء التي نستخدمها اليوم حاصلة على براءة اختراع بواسطة تيسلا ولا يمكننا تخيل العيش بدونها، حيث استخدم المصابيح الكهربائية قبل 40 عامًا من اختراعه كما ابتكر أول إشارات النيون، وسيظل الطب مديونًا له إلى الأبد لأنّه جعل أيضًا الأشعة السينية والتشخيصات الوظيفية الأخرى ممكنة، وتقول الشائعات أنّه من المفترض أنّه رفض جائزة نوبل في الفيزياء عام 1915.

شاهد أيضاً:   الأهمية الاستراتيجية للوطن العربي

 

2- ميهاجلو بوبين فهو مثل تيسلا فقد قضى بوبين معظم حياته في الولايات المتحدة، ولكنه كان أيضًا فخوراً بتراثه، وكان مسؤولاً عن إتقان الهاتف وكان أحد مؤسسي المنظمة التي أصبحت فيما بعد ناسا.

 

3- ميلوتين ميلانكوفيتش الذي أتقن التقويم الحديث ولديه بضع فوهات سماوية سميت باسمه.

 

4- نوفاك ديوكوفيتش الذي حاليًا تم تصنيفه كأفضل لاعب تنس عالميًا في تنس فردي الرجال، وكان قد فاز بعشرة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى واحتفظ بالمركز الأول في تصنيفات اتحاد لاعبي التنس المحترفين لما مجموعه 177 أسبوعًا، ففي صربيا ديوكوفيتش هو أكثر من مجرد شخص وأكثر من مجرد لاعب تنس رائع، حيث إنّه علامة تجارية صربية بمفردها ورجل استعراض مذهل على أقل تقدير، ولكن إذا تم إزالة قطاع الرياضة فإنّ نوفاك هو أعظم سفير لصربيا في العالم، فبالنسبة للأطفال فهو بطل ونموذج يحتذى به، وبالنسبة للبقية فهو صربي حقيقي يصور بشكل مثالي النجاح الذي تحقق من خلال التفاني والعمل الجاد.

 

5- فلاد ديفاك.

 

6- إمير كوستوريكا.

 

7- ميلوراد شافيتش.

 

8- ميلا جوفوفيتش.

 

الأطعمة الصربية:

 

مجموعة من الكعك (komplet lepinja) هو أصلي في المنطقة الجنوبية لصربيا وجبل زلاتيبور، ونحن نتحدث عن خبز مسطح الكل في واحد مع منتجات الألبان المنتشرة من الكريم والمرق، وتشمل الأطعمة الصربية الوطنية الأخرى عسل جبل هومولج وأجفار ليسكوفاك محلي الصنع ونبيذ الحلوى (Bermet) و مخلل الملفوف في فوتوج والعديد من الأطعمة اللذيذة.

 

وكما تمتلك فرنسا النبيذ والجبن فإنّ تمتلك صربيا البراندي الراكيجا (rakija)، حيث إنّها ببساطة لا تحصل على أي أصالة أكثر من الراكيجا، كما إنّه براندي عادة ما يكون مصنوعًا في المنزل التي تصنعه العائلات في القرى عبر صربيا، وغالبًا ما تختلف الوصفات من عائلة إلى أخرى ويتم نقلها من جيل إلى جيل، حيث إنّها علامة تجارية وطنية، وهناك العديد من بارات ومهرجانات الراكيجا في جميع أنحاء صربيا مخصصة خصيصًا لملكة الأرواح الصربية هذه.

شاهد أيضاً:   8 مدن عليك زيارتها إذا ذهبت إلى الهند

 

مصاصو الدماء والفلفل الحلو:

 

مصاصو الدماء والفلفل الحلو هما الكلمتين نشأتا من صربيا وتستخدمان في العالم بأسره، وبابريكا مشتق من فلفل أسود صربي يسمى بابار وقد انتشر الاسم في جميع أنحاء العالم، وعندما يقول المرء الفلفل الحلو في صربيا فإننا نفكر في الخضار الطازجة والفلفل، بينما في أماكن أخرى في العالم البابريكا عبارة عن بهار فلفل حار مجفف بالهواء.

 

أول مصاص دماء في العالم ليس دراكولا حيث أول مصاص دماء كان بيتر بلاجوفيتش من صربيا، كما إنّه أشهر ثلاثة مصاصي دماء صربيين هم بيتر بلاغوجيفيتش وسافا سافانوفيتش وأرنولد بول (بافلي أرنو)، وتم توثيق حالات تفشي مصاصي الدماء هذه وهناك الكثير من المعتقدات التي تشير إلى أحداث ومشاهد غريبة.

 

المظهر هو كل شيء:

 

يأتي الالتزام بالاحتفال والتقدير والوفرة من مكان الحب والعاطفة، ولكنه أيضًا يسلط الضوء على الاضطرابات العصبية السائدة في هذه الأجزاء، فعند التجول في كنيز ميهايلوفا في بلغراد سيندهش المرء بصراحة تامة من مدى جمال الجميع وجودة الموضة والطبيعة الليبرالية التي يستمتع بها الناس بحياتهم، حيث تشتهر صربيا بأنّ المظهر هو كل شيء في البلقان وصربيا على وجه الخصوص.

 

سجاد بروت:

 

سجاد (Pirot Kilim) يعد نسج البساط جزءًا من التقاليد الصربية منذ العصور الوسطى، وكانت مدينة بروت التي تقع على طريق القوافل الرئيسي ولا تزال واحدة من أشهر الأماكن التي لا يزال بإمكان المرء فيها الحصول على بساط منسوج.

 

تم استخدام هذه السجاد لأغراض مختلفة فقد كان لتغطية الأرضيات بالتأكيد وهو الاستخدام الأساسي، ولكن سجاد (Pirot) يتم تعليقه أيضًا على الحائط كنسيج منسوج ويستخدم كظلال للنوافذ ويستخدم أغطية فوق البطانيات؛ لأنها تحافظ على الدفء، وكانت غرف الانتظار والقصور والمحاكم التابعة للأسر الحاكمة الصربية مغطاة جميعًا بسجاد (Pirot)، وتم منحها للحكام والدبلوماسيين كجزء صربي نموذجي من التقاليد والتراث الثقافي.

شاهد أيضاً:   مدينة تازة في المغرب

 

الكافانا:

 

الكافانا ربما يكون أقرب مرادف هو حانة، ويمكن العثور على الكافانا الصربية الأصيلة في وسط المنطقة الحضرية في بلغراد، فسكادارليجا (Skadarlija) الحي البوهيمي التاريخي لا يزال قائماً ولا يزال يغذي نفس قيم الكافانا القديمة.

 

أمور أخرى تشتهر بها صربيا:

 

1- تشتهر صربيا بأطول بوابات حجرية في أوروبا التي تقع بريراس من فراتنا.

 

2- تشتهر صربيا بأنّها واحدة من أكبر مصدري التوت في العالم.

 

3- تشتهر صربيا بالحدائق الجميلة جدًا حيث تمتلك خمس حدائق وطنية.

 

4- تشتهر صربيا بكثرة الزلازل وانتظامها.

 

5- نهايات الأسماء المشهورة بالمقطع (ić).

 

6- ملاك أبيض (White Angel) هي لوحة جدارية شهيرة توجد في دير ميليسيفا، ويتميز هذا أيضًا بالبث الأول لإشارة قمر صناعي بين أوروبا وأمريكا.

 

7- أغلى جبن في العالم حيث إنّ أغلى جبنة في العالم مصنوعة من حليب الحمير في صربيا ويسمى (Pule).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى