الجغرافيا

بماذا تشتهر لاوس

قائمة المحتويات

وجهة غريبة في جنوب شرق آسيا تدعى لاوس، وهي بلد المعابد التاريخية والغابات الاستوائية والمأكولات الغنية والمناظر الطبيعية الجميلة، وعلى عكس بعض جيرانها المعروفين مثل تايلاند وفيتنام والصين فهي هادئة إلى حد ما من حيث السياحة، فمدنها صغيرة وجذابة وحتى معظم المعالم الرئيسية في لاوس لا تجذب أعداد الزوار الذين ستجدهم في أجزاء أخرى من المنطقة، ومع ذلك بالنسبة لأولئك الذين يعرفون فإن هذه الجوهرة الآسيوية المخفية لبلد ما تشتهر بعدد من الأسباب المثيرة.

 

الفريد في لاوس:

 

لاوس هي الدولة الوحيدة في جنوب شرق آسيا التي ليس لها خط ساحلي ولكنها تعوض عن ذلك بأنهارها العظيمة، حيث تتدفق جميع أنهار ميكونغ وخان ونام سونغ عبر البلدات والمدن الرئيسية في البلاد وتزود زوار لاوس برحلات وأنشطة فريدة بالقوارب مثل الأنابيب، كما أنّ لاوس لديها مجموعة من المناظر الطبيعية غير العادية لاستكشافها من الغابة الاستوائية إلى جبال الحجر الجيري مع التكوينات الصخرية الكارستية والكهوف، وتتمتع البلاد أيضًا بتراث معماري فريد مع مزيج من التأثيرات الاستعمارية من جنوب شرق آسيا والفرنسية.

 

ربما يكون الشيء الأكثر تميزًا في لاوس هو أنّه لم يكتشفه السياح الدوليون نسبيًا، فبالمقارنةً بتايلاند وفيتنام المجاورتين فإنّ لاوس بعيدة عن المسار المطروق مما يجعلها مضغوطة وهادئة بشكل مدهش حتى المدن الكبرى مثل فينتيان لديها طابع بلدة صغيرة.

 

الطعام في لاوس:

 

يشترك المطبخ اللاوسي في أوجه التشابه مع الطعام التايلاندي والهندي الغني بالتوابل والنكهة، ومع ذلك فهو يختلف عن الآخرين مع ثلاثية من الأطباق التي تميز ثقافة لاو، واللارب هو طبق حار مع اللحم المتبل أو السمك مع الخضار الخضراء والأعشاب والتوابل، وهناك العديد من الاختلافات في الطبق بما في ذلك بعض التي يتم تحضيرها نيئة على غرار السيفيتشي.

شاهد أيضاً:   المضيق الذي يفصل بين بلاد الاندلس وافريقيا

 

تام ماك هونغ المعروف أيضًا باسم سوم تام وسلطة البابايا الخضراء هو طبق مصنوع من البابايا غير الناضجة والفاكهة والخضروات الأخرى مثل خوخ الخنزير والباذنجان والليمون والفلفل الحار، ويمكن أن تشمل المكونات الأخرى الثوم وصلصة السمك ومعجون الروبيان وسلطعون المياه العذبة المملحة، وغالبًا ما يتم تقديمه مع الأرز والدجاج المشوي أو مع النودلز.

 

الأرز اللزج هو حجر الزاوية الثالث والأكثر أهمية في مطبخ لاوس، وبينما تغيرت ممارسات زراعة الأرز في أجزاء أخرى من آسيا منذ قرون تمسكت لاوس بالطريقة التقليدية لزراعة الأرز الدبق والذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من ثقافة الأمة، ويأكل سكان لاو أرزًا لزجًا أكثر من أي مجموعة أخرى في العالم ويشيرون إلى أنفسهم باسم لوك خاو نياو أي أطفال الأرز اللزج.

 

أشهر الأنشطة في الهواء الطلق:

 

أصبحت لاوس معروفة كوجهة مثالية للأشخاص الذين يستمتعون بالأنشطة في الهواء الطلق، فيوجد في هضبة بولافين في جنوب البلاد مسارات للرحلات وركوب الدراجات عبر مناظر خلابة وقرى عرقية صغيرة، كما تضم ​​بعضًا من أكثر الشلالات إثارة في جنوب شرق آسيا.

 

جزر سي فان دون:

 

عند الحديث عن الشلالات فإن جزر سي فان دون (Si Phan Don) والتي تعني حرفيًا أربعة آلاف جزر، ويقع هذا الأرخبيل في نهر ميكونغ على الحدود الكمبودية ويتميز بمسارات للمشي لمسافات طويلة وجسور قديمة ومنحدرات وشلالات.

 

قرية فانغ فينج:

 

يبدو أنّ أكثر ما تشتهر به لاوس هو أنّه عند القرار للوصول إلى الماء فإنّ فانغ فينج هي وجهة رائعة أخرى للنشاط غير العادي عن طريق الأنابيب، وتقع هذه المدينة على نهر نام سونغ البطيء حيث يمكن للزوار استئجار أنبوب، حيث يأخذ طريقة النقل هذه المرء في اتجاه المنبع إلى نقطة البداية والتيمن الممكن من خلالها الانجراف إلى مركز الأنابيب في رحلة جديدة ومريحة.

شاهد أيضاً:   مناخ سيكلاديز في اليونان

 

قرية نونغ خياو:

 

تعد نونغ خياو مكانًا رائعًا آخر للمشي وركوب الدراجات، حيث توجد قمم الحجر الجيري والتكوينات الكارستية، وتقع كهوف فا توك في مكان قريب أيضًا في حال رغب المرء في مغامرة تحت الأرض.

 

المدن الشهيرة في لاوس:

 

مدينة فيينتيان:

 

تشتهر مدن لاوس بكونها صغيرة بشكل مدهش وهادئة حتى فيينتيان عاصمة لاوس تبدو وكأنها مدينة أصغر بكثير، كما كانت فينتيان سابقًا مركزًا تجاريًا استعماريًا فرنسيًا وقد تركت أيامها كجزء من الإمبراطورية الفرنسية بصماتها، وتتحدث المباني القديمة الجميلة في الحي الفرنسي بالمدينة عن هذا التراث وهناك أيضًا مشهد لاوسي على قوس النصر يسمى باتوكساي.

 

العاصمة هي أيضًا موطن لواحد من أهم الرموز الوطنية في البلاد: فا ذات لوانغ (Pha That Luang) -ستوبا العظمى- وفي لاوس الدين مهم مع بروز البوذية والهندوسية، ويظهر مجمع المعبد البوذي هذا الذي يتوج بسمك ستوبا مغطى بورق الذهب بطول 45 مترًا وعلى الختم الرسمي للبلاد، ويجب أن يراه جميع زوار لاوس.

 

مدينة لوانغ برابانغ:

 

ربما تكون المدينة الأكثر إثارة للإعجاب في لاوس هي لوانغ برابانغ، وتقع هذه المدينة في شمال البلاد وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وتلتقط حقًا تاريخ وثقافة لاوس في مكان واحد، فمع القصور الملكية السابقة والمباني الاستعمارية الفرنسية وأكثر من 30 معبدًا، وتحيط بلوانغ برابانغ الجمال الطبيعي من التلال الحرجية إلى شلالات كوانغ سي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى