العلوم

تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي

تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي

تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي ما يلي:

طبقة التروبوسفير

طبقة التروبوسفير (بالإنجليزية: Troposphere)، هي الطبقة الدنيا من الغلاف الجوي وهي الأقرب إلى سطح الأرض، حيث تبدأ هذه الطبقة من مستوى سطح الأرض، وتمتد صعوداً إلى حوالي 10 كيلو متر، وفي الواقع كل الكائنات الحية مع البشر تعيش في طبقة التروبوسفير، كما وتحدث كل الأحوال الجوية تقريباً في هذه الطبقة الدنيا، حيث تظهر معظم الغيوم في أعلى هذه الطبقة، ويرجع ذلك إلى وجود 99% من بخار الماء في الغلاف الجوي في طبقة التروبوسفير، وينخفض ضغط الهواء، وتصبح درجات الحرارة أكثر برودة، كلما تم الإرتفاع في طبقة التروبوسفير.

طبقة الستراتوسفير

طبقة الستراتوسفير (بالإنجليزية: Stratosphere)، هي الطبقة الثانية من الغلاف الجوي، وتمتد هذه الطبقة من أعلى طبقة التروبوسفير إلى حوالي 50 كيلو متر فوق سطح الأرض، وفي الواقع إن طبقة الأوزون موجودة داخل الستراتوسفير، حيث تمتص جزيئات الأوزون في هذه الطبقة ضوء الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، وتحول طاقة الأشعة فوق البنفسجية إلى حرارة، وعلى عكس طبقة التروبوسفير، فإن طبقة الستراتوسفير تزداد درجات الحرارة فيها كلما زاد الإرتفاع، كما وإن الهواء في الستراتوسفير لا يحدث فيه أي إضطرابات أو حركات صاعدة مثل طبقة التروبوسفير، ولهذا السبب تحلق طائرات الركاب التجارية في الجزء السفلي من الستراتوسفير، ويرجع ذلك إلى أن هذه الطبقة أقل اضطراباً في الهواء، لذا فإنها توفر قيادة أكثر سلاسة للطائرات.

شاهد أيضًا: هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

عدد طبقات الغلاف الجوي

في الواقع يتكون الغلاف الجوي للأرض من خمسة طبقات رئيسية وهي كالأتي:

  • طبقة التروبوسفير (بالإنجليزية: Troposphere): تبدأ هذه الطبقة من مستوى سطح الأرض، وتمتد صعوداً إلى حوالي 10 كيلو متر.
  • طبقة الستراتوسفير (بالإنجليزية: Stratosphere): تبدأ هذه الطبقة من أعلى طبقة التروبوسفير إلى حوالي 50 كيلو متر فوق سطح الأرض.
  • طبقة الميزوسفير (بالإنجليزية: Mesosphere): تبدأ هذه الطبقة من أعلى طبقة الستراتوسفير إلى حوالي 85 كيلو متر.
  • طبقة الثيرموسفير (بالإنجليزية: Thermosphere): تبدأ هذه الطبقة من أعلى طبقة الميزوسفير إلى حوالي 1000 كيلو متر فوق سطح الأرض.
  • طبقة الإكزوسفير (بالإنجليزية: Exosphere): تبدأ هذه الطبقة من أعلى طبقة الثيرموسفير إلى حوالي 100000 كيلو متر فوق سطح الأرض.
إقرأ أيضا  قصة اختراع المنظار الداخلي – Endoscopes
شاهد ايضاً: من اين نحصل على الماء

مخاطر تلوث الغلاف الجوي

قد يكون تلوث الغلاف الجوي غير مرئي، ولكنه قد يكون مصدر خطر كبير على صحة الإنسان، وفي الواقع تشير الأدلة العلمية والدراسات إلى أن تلوث الغلاف الجوي يمكن أن يؤدي إلى ما يلي:

  • الموت المبكر: حيث تظهر الدراسات أن التعرض قصير الأمد وطويل الأمد للهواء الملوث والغير صحي، يمكن أن يقصر من متوسط عمر الإنسان، ويؤدي إلى الوفاة المبكرة.
  • نوبات الربو: حيث يمكن أن يؤدي إستنشاق الأوزون والهواء المتلوث إلى زيادة نوبات الربو.
  • سرطان الرئة: حيث أثبتت الدراسات الطبية أن التعرض الطويل للهواء الملوث سيؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • أضرار النمو: حيث يمكن أن يؤدي التعرض لتلوث الهواء إلى إبطاء وتوقف نمو الرئة لدى الأطفال في مرحلة النمو.
  • القابلية للإصابة بالعدوى: حيث يزيد تلوث الهواء من مخاطر الإصابة بالتهابات الرئة وخاصة عند الأطفال.
  • تفاقم أعراض مرض الإنسداد الرئوي المزمن: قد يؤدي التعرض لتلوث الهواء إلى صعوبة تنفس الأشخاص المصابين بمرض الإنسداد الرئوي المزمن.
  • تورم وتهيج أنسجة الرئة: حيث أنه حتى الأشخاص الذين يتمتعون برئتين سليمتين معرضون للتهيج والتورم في الرئة عند التعرض الطويل للهواء الملوث.
  • إنخفاض وزن الأطفال عند الولادة: حيث تشير بعض الدراسات إلى أن التعرض لتلوث الهواء قد يزيد من خطر إنخفاض الوزن عند الولادة ووفيات الأطفال.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه تتضمن الطبقات السفلى من الغلاف الجوي كلاً من طبقة التروبوسفير وطبقة الستراتوسفير، كما ووضحنا بالتفصيل عدد طبقات الغلاف الجوي، وذكرنا مخاطر تلوث الغلاف الجوي على صحة الإنسان.

المراجع

scied.ucar.edu , Layers of Earth’s Atmosphere
cloud1.arc.nasa.gov , What is the Atmosphere
lung.org , Air Pollution’s Top 10 Health Risks

إقرأ أيضا  ما هو الضغط الاسموزي
الطبقات السفلى من الغلاف الجوي, الطبقات السفلى من الغلاف الجوي, الطبقات السفلى من الغلاف الجوي, الطبقات السفلى من الغلاف الجوي, الطبقات السفلى من الغلاف الجوي, 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى